Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
6 mars 2016

الاحزاب الدينية والقومية والوطنية العربية والاسلامية

 

الملك الوهابي سلمان يجبرملوك وامراء وسلاطين مجلس الخليج الخمسة المرتبطين به وخارج نطاق ( اجماع)دول الجامعة العربية ودول المؤتمرالإسلامي التي لا يوجد بالكثير منها أحزابا تجريم بعض الاحزاب السياسية العربيه تماشيا مع الارادات الايروأمريكية والصهيوينة ......
 د. المؤرخ والاقتصادي والدبلوماسي السابق حسن الزيدي
أولا- لم يكن مفهوم الحزب والأحزاب مفهوما خاصا بشعب اوامة بل كان ولا يزال يوجد بكل الأمم ويتخذ / تتخذ اشكالامتنوعة ومتعددة طبقا للتطورالحضاري لكل امة بمن فيها العرب قبل وبعد الإسلام حيث برع فيه بعض مفكري اليونان  
وثانيا -لذلك لم يكن غريبا ورود كلمة حزب وحزبه وحزبين وأحزاب بالقرئان بل تكررت فيه  21 مرة موزعة على 13 سورة هي السورة 5 / المائدة والسورة 11/ هود والسورة 13/ الرعد والسورة 18/الكهف والسورة 19/ مريم والسورة 23/ المؤمنون والسورة  30/ الروم والسورة 99/الأحزاب والسورة 35/ فاطر والسورة 38/ص والسورة 40/ غافرو السورة 43/ الزخرف والسورة 58/ المجادلة
 وثالثا- ولم تكن الايات الواحدة والعشرين التي تتحدث عن الأحزاب والحزبية كلها سلبية بل ان بعضها يحمل معنا إيجابيا ومنها الاية 56 من سورة المائدة والتي تقول (ومن يتول الله ورسوله والذين امنوا فئان حزب الله هم الغالبون) فيما تحمل ايات اخرى معنا سلبيا للاحزاب ومنها الاية 32من سورة الروم والتي تقول (كل حزب بما لديهم فرحون استحوذ عليهم الشيطان فئانساهم ذكرالله .)..أي هناك صراع بين القيم والمثل الأخلاقية والخيرالتي يمثلها( الله اوالرب والخالق ) فيما يمثل الطرف الاخرمنها (الشيطان اوابليس) الذي يظهربكل الأديان على انه نقيض الله والايمان ويثمل قوى الشروهوصراع ديالكتيكي دائم كما هو النوروالظلام اللذان يمثلان النهاروالليل والحق والباطل والعدل والظلم والجمال والقبح والقوة والضعف والحب والكره والغنى والفقر الخ.. فصارحسب المنطق القرئاني (كل المسلمين هم حزب الله ) بينما غيرهم هم (حزب الشيطان والكفرة والملحدين والزنادقة والإرهابيين )
ورابعا-غيران جميع الأنظمة الإسلامية منذ عام 622م وهو العام الذي هرب (هاجر) فيه محمد من مدينته مكة مع احد مريديه (ابي بكر) شمالا ووصلا ل(يثرب)التي تبعد ب 80كم شمال مكة وكانت بصراع اقتصادي (تجاري وسياسي ) معها وشكل فيها اول( دويلة إسلامية) وسماها (المدينة ) التي حكم فيها كنبي ورئيس دولة حيث كان يؤم المصلين  المسلمين المؤمنين الذين صاروا(حسب المنطق القرئاني) هم (حزب الله) وكل ما عداهم من غيرالمسلمين ( حزب الشيطان وكفرة وزنادقة ) الذين قاد ضدهم الجيوش حيث وجه واشرف وبارك لعشرات الغزوات والحروب وارسل رسائلا ل(غيرالمسلمين )لامراء اليمن وعمان والبحرين وقريش مكة الذين عقد معهم عام 628 هدنة وصلحا لمدة عشرسنوات تم خرقها منه ومنهم ففتح مكتهم عام 630م وعفا عن الغالبية العظمى من معارضيه ومقاوميه منهم وتزوج عدة نساء من بنات شبه جزيرة العرب ومصرلاسباب تصالحية وسياسية وارسل رسائلا دبلوماسية تهديدية وترغيبية لكل من كسرى ساساني الفرس ولهرقل الروم ولمقوس مصر.
وخامسا -بعيد وفات محمد عام 632م ارتد وتراجع لاسباب مالية (خراجية ) اوفكرية اوايمانية عددا من المسلمين من المدينة وم يجاورها عن اسلامهم فلم يحاورهم ويجادلهم ويرسل لهم الوفود التفاوضية (أبوبكرخليفة محمد ) بل تصدى لهم بالقوة وقتل الكثيرن منهم واجبراخرين على العودة للاسلام مما خلق ضعفا وشكوكا وصراعات طبقية اجتماعية وسياسية بين المسلمين انفسهم بين فقرائهم واغنيائهم وبين امرائهم ورعاياهم..فعادت بسرعة المفاهيم القبلية والعشائرية التي ادانها القرئان الذي دعا لخلق وتكوين امة إسلامية تربطها عوامل الجغرافية واللغة والتاريخ والمصالح المشتركة والعقيدة الروحية .ولذلك لم يكن مستغربا ان يتم عام 644م اغتيال (عمربن الخطاب) ثاني الخلفاء المسلمين من قبل (الفارسي ابي لؤلئة ) كان لاسباب عنصرية ووطنية وقومية 
كما لم يكن مستغربا مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان الاموي عام 656 م ليس من قبل شخص واحد بل بحركة تمرد ثوري شارك بها عدة مئات من اهل المدينة ومكة والكوفة البصرة والقاهرة لاسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية لانه سلم ادارته لسكرتيره ومستشاره مروان بن الحكم الذي لم يكن امينا بل تصرف بعقلية تسلطية اموية وقرب اشخاصا وابعد اخرين بئاسم عثمان الذي كان ضحية الثقة المفرطة به.
 كما ان اغتيال الخليفة الرابع (علي بن ابي طالب ) لم يكن من قبل اعجمي ولا بثورة بل من جماعة وحزب كانوامن بين قادة وجنود علي وتمردوا وخرجوا عليه لانه لم يحسن (من وجهة نظرهم)ادارة لحرب والتفاوض مع (معاوية بن ابي سفيان ) والي بلاد الشام ومنهم طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام قاتلهم علي (بمعركة الجمل) وسميت كذلك نسبة لجمل عاشئة بنت ابي بكرالتي ناصرتهم فقررو اغتيالهما معا ليخلصا المسلمين من الانقسام الذي كان اخطر واوسع من التمرد الذي ظهربعهد ابي بكر.لان الامرهنا هوان كل من علي ومعاوية كانا يدعيان بئانهما احق بالخلافة حيث قاد معاوية جيشا التقى بجيش علي في ( منطقة صفين بجنوب العراق )ولم تجربها مواجهة لان عليا قبل  بفكرة ومبدئا التحكيم الذي لم يقنع (حزب الخوارج السري ) الذي كلف (عبد الرحمن بن ملجم ) بئاغتيال علي فنجج فيمالم ينجح بئاغتيال معاوية الذي كان اكثرسياسيا وشكا فئاحاط نفسه بعدد من الحراس المخلصين له وتصدى الى الحسن بن على الحسن الذي لم يكن لديه من القوات القتالية والمالية والإرادة الكافية لمقاتلة معاوية فقررمجبرا المهادنة تحت شعار براق( حقن دماء المسلمين ) واعلن بانه يبايع معاوية كما بايع المسلمون أبا بكروعمروعثمان وعليا وان الأمريعود للمسلمين لاختيارخليفتهم بعيد وفاة معاوية
  وسادسا.-بين 680/661م تسلم الخلافة بالقوة وبطريقة غيرشرعية لا دينيا ولا سياسيا وبقي يحكم في دمشق التي جعلها عاصمة له وتمكن ان يتئامرعلى الحسن بن علي الذي توفي بالمدينة عام670م بصورة غامضة وتمكن من خلال اساليب الضغط والاكراه ان يقنع من يحيط به من بعض قيادات بني امية ليوصوا بولادة العهد لولده يزيد ليكون خليفة بعيد وفاته التي كانت عام  680 بعد ان حكم عشرين عاما وجعل (الحكم الاموي وراثيا وهوما يخالف القرئان الذي لم يشرلوراثة الحكم بل ادان الملوك والسلاطين والفراعنة والكسرويين وامربالشورى وان يحكم المسلمين من يختارونه بئاغلبهم من بين اتقيائهم واصدقهم واشجعهم واحبهم له .مما اكثروأضاف واظهر بعهد معاوية و(بشكل سري) قوى واحزابا دينية / سياسية قبلية وقومية مساندة للامويين السفيانيين والمروانيين وضدهم وخاصة احفاد علي بن ابي طالب واحفاد العباس بن عبد المطلب عاش بين 653/569 ومعارضين من مصر ومن العراق بالبصرة والكوفة التي كانت عاصمة لعي واغتيل فيها.ومن المسلمين الفرس الذين كانواكثرمن تعرض لاضرار بشرية واقتصادية وثقافية وعسكرية من الغزو العربي الإسلامي لبلادهم .مما ساهم لاسقاطهم عام 750م /132هجري وتعرضوا لابادة بشرية كبيرةليس من قبل الفرس فقط بل من قبل أبناء عمومتهم العباسيين الذين استغلواغتيال علي وولديه الحسن والحسين .
وسابعا-استلم العباسيون الحكم بين 750م و1258م/656هجري وحكموا هم ايظا كما حكم الامويون  ب(ئاسم الله )على اساس انه ( اصطفاهم ) يستغلون بعض الايات القرئانية وبعض الاحاديث المنتحلة ويشترون ذمم الذين ضعف ايمانهم ..ومع ذلك سقطوا هم ايظا ولكن ليس من قبل قبيلة عربية ولا من قبل الفرس ولكن من قبل الاسيويين البوذيين المغول الذين وجدوالعاصمة بغداد عاجزة عن المقاومة مثلما وجدها قبلهم عدة سلالات فارسية وتركمانية  لانه شعبها كان بمعظمه اميا ونصفه عاطلا عن العمل وتكثر بينهم الامراض وتنقصهم كل متطلبات التطوروالتقدم والمشاركة بئامور بلادهم التي صاروا وكئانهم غرباء بها كما هوحال غالبية الشعوب العربية الان التي تسرح وتمرح ببلدانهم القوى الأجنبية العلمية والصناعية والعسكرية وهم لا حولة لهم ولا قوة وان طالب وتمرد احدهم فيكون مصيرة السجن ويتهم بالشيوعية والالحاد والزندقة والعمالة لانه قد لايصلي ولايصوم ولا يدجل ويطالب بعدالة وحرية . 
وثامنا-بين 1917/1648حكمت 4/3 دول العالم الإسلامي سلالة عثمانية كانت من بين اسوئا مراحلها لانها حكمت هي الأخرى كما حكم الامويون والعباسيون  بئاسم (الدين واسم الله )وافرغتها من كل ما بقي لها من فكر حيث تغيبت العربية لصالح التركية الفقيرة .وخلت دول العالم الاسلامي باستثناء بلاد فارس ايران من أي تنظيم مهني وحزبي الا من بعض (التنظيمات السرية) التي تطالب بإصلاحات إدارية ومالية ولغوية وسياسية ومنها( تركية الفتاة وحزب الاتحاد والترقي )ومنظمات استقلالية وانفصالية باليونان التي استقلت عام 1832وبكل من هنغارية وبلغارية وصربية والبانية وارمينية التي استقلت كلها قبل الحرب العالمية الأولى وحركات ثقافية بلبنان وسوريةوفلسطين حيث تعرضت الحركة لوطنية بهذه الدول الثلاثة لاستشهاد اكثرمن أربعين رجلا من أبنائها على يدي الولاة العثمانيين الذين انشغلوا بجمع الأموال واخماد انتفاضات الفلاحين والعشائر والحروب هم وخاصة شعوب البلقان وباوربة الجنوبية ( صربية والجبل الاسود وكرواتية ومقدونية والبانية والبوسنة / الهرسك والارمن) الذين تعرض كل منهم لمجازر متعددة
وتاسعا-في عام 1924قررمصطفى كمال الغاء الخلافة الإسلامية واعلن جمهورية تركية بئاسية الصغرى (الاناضول) وهوما بقي للدولة العثمانية بعد ان تقطعت اوصالها الجغرافية وصارت احدى ستة دولة إسلامية مستقلة مع كل من ممالك (ايران وأفغانستان والبانية واليمن والحجازالتي خضعت لنجد )وكانت بأربعة منها عدة أحزاب سياسة ودينية فيما لم يجد أي حزب سياسي باليمن اوبالحجازونجد بل كانتا وبقيتا تحكمان بطرق ملكية استبدادية وراثية من العصور الوسطى حتى قيام الانقلاب الجمهوري عام 1962 باليمن فيما بقيت نجد والحجازحالية حتى الان من أي حزب سياسي رسمي اوغيررسمي وظهرت بعده اتاتورك وبعده عدة أحزاب وطنية منها الحزب الجمهوري الذي حكم البلاد اكثر من اربعين سنة وأحزاب قومية ( كردية وتركية )وأحزاب دينية منها حزب العدالة والتنمية الذي يحكم البلاد منذ 15 عاما
 
وعاشرا-في عام 1932 استقلت كل من مملكة العراق وظهرت فيها عدة أحزاب علنية وطنية مثل حزب الوطني الدمقراطي وحزب الاستقلال وقومية و(عربية وكردية ) ودينية سنية وشيعية وماركسية كان معظهما سريا قبل عام 1958 وتعرض بعدها للاضطهاد وخاصة الحزب الشيوعي فيما قررالامريكان ومن خلفهم بحكم العراق منذ  2003 اعتبارحزب البعث حزبا إرهابيا ممنوعا .وفي مصرالتي استقلت عام 1932ايظا كانت فيهاحتى 1952عدة أحزاب وطنية منها خاصة (حزب الوفد)  وحركة الاخوان المسلمين والحزب الشيوعي وبعيد استسلام حركة الضباط الاحرارالحكم واعلنوالجمهورية ومنع العمل السياسي.وقررناصر تئاسيس ما سماه ( الاتحاد الاشتراكي ) الذي ظم عددا من رجالات السلطة وابقاه السادات حتى عام 1972 واسس الحزب الوطني الذي كان حزب السلطة وابقاه مبارك حتى سقطا معا عام 2012 وصارحزبا ممنوعا شئانه شئان حركة الاخوان  
واحد عشر-في عام 1945 استقلت كل من جمهوريتي سورية ولبنان وظهرت بكل منهما عدة أحزاب علمانية وماركسية وطائفية كاثوليكية واورذودوكسية وبروتستانتية وسنية وشيعية ودرزية وقومية وماركسية ..ومملكة الأردن التي بقيت تضيق حتى الان على العمل الحزبي العلماني والماركسي وتشجع الأحزاب الدينية والقبلية وكل من جمهورية اندونيسية وجمهورية باكستان التي ظهرت بكل منهاما أحزابا سياسية متعددة إقليمية ودينية ووطنية وماركسية
واثناعشر-في عام 1956 استقلت كل من جمهورية تونس ومملكة المغرب وظهرت بكل منهما أحزابا سياسية متعددة بين مهنية ووطنية وقومية وماركسية .
 
وثلاثة عشر -في عام 1960 استقلت كل من جمهوريات موريتانية ومالي والسنغال وظهرت بكل منها أحزابا سياسية مناطقية وقبائلية ووطنية .. ففي السنغال مثلا يوجد اكثر من مائة حزب مما يدل على تشتت وفوضى بتوجهات الرئاي العام  
وأربعة عشر -في عام 1962استقلت الجزائر بعد حرب تحرير دامت 8سنوات تشرفت جبهة التحرير الوطني الظفر بها ولا زالت تحكم البلاد من خلال التحالف مع عدة أحزاب سياسية منها أحزاب قومية (بربرية )  
  
وخمسة عشر- في عام 1962 استقلت الكويت وبقيت بدون أحزاب سياسية ومثلها سلطنة عمان وامارة ( مملكة )البحرين وامارة قطر وامارة الامارات المتحدةبين 1971/1970وبقيت جميعها كما هو حال السعودية خالية من أي حزب سياسي لانها لا زالت تحكم حكما قبليا وراثيا كشركات نفطية وتجارية وتصل فيها العمالة الأجنبية الاسيوية خاصة اسلامية وغيرإسلامية لنسبب تتراوح بين 75/50 والعمالة التقنية الاوربية والأمريكية بنسبب تتراوح بين 5/3والإسرائيلية بغطاء اوربي بنسبب بين 1/05
 
 وستة عشر -منذ ان نشئات دولة إسرائيل عام 1948 قامت على قاعدة التعدد الميليشياتي والحزبي  العنصرية بين من يريد ان يطرد ويقتل الفلسطينيين وبين من يريد ان يقاتل كل المسلمين وفيها حتى الان عشرين حزبا هي .1-حزب جاحل الذي صاريسمى (حزب الليكود) الذي انظم له ثلاثة أحزاب هي احدودت هعافودة و إسرائيل بعالية وحزب ماباي .و2-حزب العمل و3- الحزب الصهيوني و4-حزب مابام اندمج مع حزب ياحاد (ميرتس -شاحار).و5-حزب رافي .و6-حزب مفليجيت هامير كاز.و7-حزب كاخ الذي قررت الحكومة الإسرائيلية اعتباره منظمة عنصرية و8- حزب شينوي و9-حزب حيروت و10-حزب اهافات إسرائيل و 11-حزب الاتحاد القومي 12- حزب إسرائيل أخرى و 13-حزب مورشيت افوت و14-حزب المواطنة والدولة .و15 حزب كاديمة أي للامام. و 16-حزب المفدال القومي الديني الصهيوني و17 -حزب إسرائيل بيتنا .و18حزب شاس الديني العنصري لبعضررجال الدين الشرقيين و19-حزب( دعم) يظم عددا من الفلسطينيين ولفلسطينيات المسلمات والمسلمين والمسيحيين والمسيحيات الخاضعات و الخاضعين لإسرائيل .و20 -حزب ( بلد) وهو حزب ثاني لفلسطيني وفلسطينيات إسرائيل .و21- القائمة الموحدة للنواب والنائبات العرب الفلسطينين بإسرائيل وسبعة عشر من  هذه الأحزاب بما فيها العربية  تشارك بالبرلمان الاسرائيلي ( الكنيست ) مما يعي وجود اقصى مشاركة دمقراطية للقوى السياسية بالسلطة لانها كلها تشترك بقواسم صهيونية مشتركة مخلصة لإسرائيل لا تتوافر باي بلد عربي او مسلم

 

وسبعة عشر -من الجدير بالذكر وكما اشرت بكتابي الثاني عن العوامل المؤثرة بالسياسة الدولية بئان الدول المعاصرة وخاصة بريطانية والولايات المتحدة وفرنسة والمانية وايطالية واسبانية وهولندة وبلجيكة وروسية  والصين توجد فيها عدة أحزاب سياسية دينية ومحافظة وتقدمية وعلمانية تتنافس بطرق دمقراطية على الفوز بأغلبية معظمى أي /75 او مطلقة أي 50+1 فتحكم بشكل منفرد او فوزا نسبيا يقل عن 50/ فتضطر للتتحالف مع قوىسياسية أخرى لها فلسفات وبرامج قريبية منها على ان تعترف قانيا بحق المعارضة على مراقبتها ومحاسبتها بطرق قانونية ومن خلال البرلمان عن كل عمالها ومشاريعها  ..

ففي بريطانية توفيت الملكة ماري الثانية عام 1694م،وخلفها زوجها وليم الثالث الذي توفي عام 1702  دون أن ينجبا من يخلفهما بالحكم، فتولّت الحكم من بعدهما (آن) شقيقة ماري.مما ظهرت أفكار سياسية متعارضة بعضها تتحدث عن رفضها لحكم النساء وهو حزب التوري أي المحافظ  و(حزب الويج أي الاحرار) الذين يدعون لتحديد صلاحيات الذي ساند وصول ( ان ) التي اختارت معظم وزرائها من حزب التوري المحافظ الذي يدعو للإبقاء على أملاك الكنيسة وتوسيع صلاحيات الملك وماتت آن في عام 1714مبعد ان مات فبلها جميع أبنائها  البالغ عددهم 19 ابنًا فصاروريثها الشرعي ابْن الْملك جيمس الثاني وهو كاثولي ،إلا أن البرلمان وبضغط من حزب الويج أوصى بعدم منح الحكم لكاثوليكي لذلك تم  في 1714 اختيار جورج بن إليزابيث حفيدة الملك جيمس الأول وأميرة  مقاطعة هانوفرالألمانية. مما ابقى (حزب الويج المحافظ)مسيطرا على الأغلبية حتى عام 1760ومجيء جورج الثالث للحكم حيث تصدر(حزب التوري الاحرار) السلطة التي لم يستطع  البقاء طويلا فيها حيث عاد (حزب الويج المحافظ ) واخذها منها وبقي التنافس والتناوب بينهما لصالح حزب المحافظين ومن رؤساء وزرائه الذين ساهموا بصنع السياسة الدولية المعاصرة وغيروا كثيرا من خرائط وثقافات واديان الشعوب كل من السير روبرت بيل: (10/12/1834- 27/6/1846) وادوارد جوفيرى ستانلي: (27/6/1846 - 27/2/186بين8).وبنيامين دزرائيلي: يهودي (27/2/1868- 19/4/1881).وروبرت آرثر تالبوت (9/5/1881- 12/7/1902) وجيمس ارثر بلفور بين (12/7/1902- 13/11/1911 وبونار لوي: أول مرة(13/11/1911- 21/3/1921).اوستن شيمبرلين: (21/3/1921- 23/10/1922) .وبونار لوي: ثاني مرة (23/10/1922- 28/5/1923).وستانلى بالدوين: (28/5/1923- 31/5/1937).وارثر نيفيل شيمبرلين: (31/5/1937- 9/10/1940).ونستون تشرشل  (9/10/1940- 21/4/1955). وسير أنتوني إيدن: (21/4/1955- 22/1/1957) وهارولد مكملان(22/1/1957- 12/11/1963) وسير دوكلاس هيوم (12/11/1963- 2/8/1965).ومارجريت ثاتشر وهي اول امرئة تصبح رئيسة وزراء في بريطانية ولربما باوربة وحكمت لثلاثة دورات بين 1990/1979وجون ميجور لمرتين بين  1997/1990و ديفد كامرون منذ مايس 2011

علما بئانه في عام 1900 ظهر(حزب العمال) ذو التوجهات اليسارية الذي انظم له بعض أعضاء (حزب التوري الاحرار) الذي تراجع ليصبح الحزب الثالث فيما احتل حزب العمال الموقع الثاني ومن رؤساء وزرائه كل من رمزي ماكدونالد اول مرة(22/1/1924-4/11/1924)ثاني مرة(5/6/1929- 7/6/1935). وكليمنت اتلي (من 26/7/1945- 26/10/1951). وهارولد ولسن:أول مرة (من 16/10/1964 - 19/6/1970)، وثاني مرة (4/3/1974 - 5/4/1976). وجيمس كالاهان بين (5/4/1976 - 4/5/1979). وتوني بلير بين(5/4/1976 - 4/5/1979). وغوردن براون بين(27/6/2007 - 11/5/2010).

ومع كل هذه التاريخ الطويل للفكرالحزبي والسياسي العالمي للم يتعلم العرب والمسلمون وخاصة سكان شبه جزيرة العرب شيئا منها لان الطبيعة الصحراوية والبدوية والقبلية طغت عليهم ولم يؤثرفيها ايجابا لا علوم ولا اديان بل استمروا ليكواعبيدا لافكارهم السحطية والساذجة  وسهولة خضوعهم لغازومحتل  قبل وبعد (عبد المطلب بن مناف الهاشمي الكناني ويكنى أبو طالب )عاش بين 619/540م وهو عم محمد ووالد علي وكان شيخ مكة والذي قال عندما احتل الاحباش اليمن  وارادوا هدم مكة ( انا رب الابل ولبيت مكة رب يحميه ).ونسي اوجهل بئان (الرب) الذي يتحدث عنه لم يرسل ابرهة ليهدم مكة وان تحريرالدول لا يتم بالصلوات بل بالارادات الوطنية والاستقرار السياسي والاقتصادي وتوحيد وتضامن كل الطاقات والقيادات الحكيمة.
 ولذلك فلا ينبغي ان يستغرب أحدا لولم يجد بئاستثناء اليمن ومسقط بتاريخيهما العريقين والبحرين وبدرجة اقل الكويت بتئاثرهما الجغرافي ببلاد الرافدين وبلاد فارس أي تنظيم سياسي لا بالامارات ( المشايخ السبعة )ولا امارة / مشيخة بقطر.ولا بمملكة بنجد والحجازالتي تحكمها منذ عام 1924 (سلالة ال سعود) التي يوجد فيها وحدها مئات من سجناء الفكرالسياسي الديني (غير الوهابي ) ومن مفكري الإصلاح السياسي والديني من بين الوهابيين انفسهم .
كما ان حكام السعودية لم يدينوا الملك فاروق الذي بعهده اغتيل عام 1949 حسن البناء الذي ساهم وترئاس عام  منذ عام 1928حركة الاخوان المسلمين التي تقترب بعض طروحاتها المذهبية مع بعض الطروحات الوهابية غير انهم قادوا حملات إعلامية ومالية ضد السياسات الوحدوية التي مارسها بين 1970/1953عبد الناصر ووقفوا
(مع) حكومة نوري السعيد بالعراق ضد الحركة الإصلاحية بئايران التي قام بها عام 1954 /1955الدكتورالحقوقي محمد مصدق ضد رضا الشاه وتعاونا مع المخابرات الامريكية لعودته .ووقفوا(ضد )الثورة الجمهورية بالعراق عام 1958 فيما دعموا بالمال النفطي الوفير ليقود حربا لمدة ثمان سنوات ضد ايران وفي عام 1962وقفوا(ضد )الانقلاب الجمهوري باليمن وعملوا على تحجيمها واجهاضها .وفي عام 1969 باركت ومولت السعودية الجنرال جعفر النميري لانه قتل عبد الخالق محجوب والشفيع احمد الشيخ ومحمد إبراهيم وخالد زاهر والخاتم عدلان من قادة الحزب الشيوعي الذي تئاسس عام .وفي عام1981قادوا وبمباركة ايرو أمريكية ما يسمى مجلس التعاون الخليجي الذي شمل ستة دول واستثنى اليمن الذي هوام وابو الشعوب العربية العاربة القحطانية  وفي عام  1981مول ال سعود جماعات مواطنها أسامة بن لادن ليجند ثلاثين الف شاب عربي ومسلم ليقاتل ليس بفلسطين التي لم يساهم ال اسعود منذ خلق إسرائيل عام 1948 وحتى الان بئاي جندي ضدها بل أرسلت بعضا من مرتزقيها بقيادة بن لادن لأفغانستان تحت شعار(مقاتلة الكفارالسوفييت
وبين 30 ايلولو22 تشرين اول  1989 وبعد حرب أهلية لبنانية دامت خمسة عشر سنة  واجتياح اسرائيل لجنوبه واحتلالها بيروت واخرجت منها واندحرت منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الدمقراطية تمكن حافظ الأسد من خلال نائبه عبد الحليم خدام والملك خالد ان يستقبلا بمدينة الطائف اثنين وستين نائبا من اصل ثلاثة وسبعين تغيب منهم  خمسة لاسباب مرضية وثلاثة موارنة لاسباب سياسية وهم ريمون ادة والبيرمخيبرواميل روحاد..وبعد ان تمتعوا بكرم الضيافة والمال السعودي والضغط السياسي السوري والايروامريكي والإيراني وافقوا بالاجماع على أربعة مواد هي ..المادة 1:نصت على تأكيد استقلال لبنان وهويته العربية وشكله السياسي كدولة جمهورية برلمانية ديمقراطية. وزيادة مقاعد النواب من 73 الى 121 نائبا بمن فيهم رئيسه الشيعي ويكون عدده مناصفة بين المسلمين والمسيحيين أعطاء صلاحيات ( توافقية )مالية وإدارية وسياسية لرئيس الوزراء المسلم السني تفوق صلاحيات رئيس الجمهورية الماروني الذي صارت صلاحياته إجرائية وبروتوكلية والتئاكيد على اجراء انتخابات بلدية .والمادة 2:بسط سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها وتعزيز قوى الأمن الداخلي والقوات المسلحة وتقديم المزيد من المساعدات للاجئين الفلسطينيين (حوالي 4/3 مليون) وحل ميليشياتهم والمليشيات اللبنانية وعودة المهجرين اللبنانيين  للمناطق التي تم تهجيرهم بسبب الحرب منها.والمادة 3: التئاكيد على  تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ قرارمجلس الأمن رقم 425.(دون الإشارة للكيفية ).والمادة 4:ظرورة الا يسمح لبنان لأن يكون ممراً أومركزاً لأي نشاط يستهدف امن واستقرارسورية التي عليها ان تحرص على امن واستقرارلبنان.
و
وفي حزيران 1990 نجحت (الجبهة الإسلامية للإنقاذ ) بالجزائر بكسب الغالبية بمجالس بلديات الولايات بما فيها الجزائرالعاصمة بأول انتخاب شبه حرة منذ الاستقلال عام 1962تصدى لها حكام ال سعود وتضامنوا مع الرئيس الصهيوني الفرنسي متران لافشالها والرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد ووزيرداخليته الجنرال توفيق مدني اعتقال وتشريد مئات من قادتها وبمقدمتهم رئيسها (عباس مدني ) مواليد1931بمحافظة مسكرة بالرغم من فاز في كانون الأول 1991 بالانتخابات النيابية التي تم الغائها من قبل السلطات وبصمت سعودي جبنان وغبي وعميل مما خلق الاقتتال الأهلي بالجزائرالذي راح ضحيته مائة وخمسن الف قتيل وتم بين 21997/1992سجن عباس مدني  الذي يعيش منذ عام 2004 بئامارة قطر( الدمقراطية الشعبية ) 
وفي عام2003 تم غزوالعراق وشاركت به ارضا ومالا وسلاحا كل من قطروالامارات والبحرين والكويت والسعودية التي أرسلت مدللها المهندس الشيخ غازي الياورليكون احد أعضاء مجلس الحكم تحت برايمر بين 9نيسان 2003و30حزيران 2004 وصاراول رئيس للجمهورية وغادرالعراق كاي عميل سعودي وامريكي يشبه سعد الحريري .كما ساهمت بغزو العراق السلالة الحسنية بالأردن ومصر مبارك وسودان عمرالبشيروالعائلة الحسنية بالمغرب فيما لم تساهم (ولورسميا لا اليمن ولا سلطنة عمان ولاسورية بشارالاسد ولا تركية ولا ايران )
 وفي عام 2010 اندلعت انتفاضة شعبية بتونس بعيد ان احرق نفسه (الشاب بوعزيز) وهرب الرئيس الدكتاتوروالسارق زين العابدين لم تستقبله فرنسة بل استقبلته السعودية بئاعتبارها مقبرة العملاء والرجعيين حيث استقبلت ايظا الجنرال العشائري والسارق عبدلله صالح الذي فرض الوحدة مع جنوب اليمن ولم يشارك معه رئيسها (عبد الله البيض) بل ابعده ليكون لاجئنا هناوهناك .
وعندما اندلعت انتفاضة شعبيةعام 2011 بليبية ساهمت السعودية وقطرباموالهما وطيرانهما مع الرئيس الفرنسي الصهيوني ساركوزي الهنغاري الاب والسالونكي الام بمقتل القذافي وتحويل ليبية لمليشيات سنية لا زالت تتقاتل فيما بينها بظل صمت ال سعود وال ثاني بقطر 
.
وعندما اندلعت انتفاظة مماثلة بمصرضد الجنرال الطيارحسني مبارك الأكثر قربا لإسرائيل من السادات ومن محمود عباس قلق الحكام السعوديون والقطريون والاماراتيون وعندما استلم الإسلاميون بمصر السلطة برئاسة الدكتورالمهندس محمود مرسي غضبوا وساهموا باسقاطه لانه ( فكرولم ينفذ ) إعادة النظربالاتفاقيات التي عقدها الرئيس السادات مع إسرائيل وحافظ عليها وصانها الرئيس مبارك مدلل السعودية الذين دعمو الجنرال وزيرالدفاع عبد الفتاح السيسي الذي قاد انقلابا على القيادات الإسلامية واعتقل المئات منهم وافرج عن مبارك الذي تسلط على مصربين 2012/1981
  وعندما اندلعت عام 2012انتفاظة شعبية ببعض المناطق بسورية التي يحكم بها حزب البعث العلماني ( ولو نظريا) والرئيس الطبيب بشار العلوي النصيري الذي ورث الحلف المالي والسياسي مع ايران منذ أيام والده حافظ ولان سورية احدى الدول المجاورة لشرق إسرائيل التي تحتل منذ 1973 جزئا من أراضي سورية ويهمها تحقيق المزيد من اضعافه وتمزيقه لتقبى هي وحدها المهيمنة بالمنطقة بعد استسلام جيرانها مصر من الجنوب ولبنان من الشمال الشرقي والأردن وسورية من الشرق فتبرعت السعودية وقطر والامارات بئانفاق ملياراتها البترولية لشراء ذمم مزيدا من الشباب كما فعلوا مع أسامة بن لادن بمنظمة القاعدة بافغانستان وشكلوا (حركات تخريبية وليست إصلاحية لانها لا تملك برامجا تحررية ودمقراطية اكثرمما بسورية لان كلمات ومصطلحات الحرية والدمقراطية والاشتراكية ممنوعة وتدين من يطالب بها من رعاياها بئانهم من الكفرة والزنادقة) ولا زالت تساهم مع إسرائيل وايران  والامريكان والروس بتحطيم ومحو التواريخ العريقة بسورية قلب دول بلاد الشام التي تظم ايظا لبنان وفلسطين والأردن  ..
 كما ان السعودية التي تخدع نفسها منذ عام 1944على انها احدى الدول المقربة للولايات المتحدة التي لا تنظر لها الا بمنظار كونها ابارا نفطية وأسواقا لشراء الأسلحة التي تبقى مكدسة بمخازن انتاجها اوالمخازن العسكرية السعودية التي يشرف عليها عسكريون امريكان من أصول يهودية ولم تستطع ان تؤثر /1 على الدعم الأمريكي الدائم وغيرالمشروط لإسرائيل ولم تستطع ان تغيرشيئا بالسياسة الامريكية القائمة منذ عام 1905على سياسات (الاحتواء المركب ) .أي انها صديقة لجيرانها المحيطين الاطلسي والهادي وكندة التياكبر منها مساحة واقل بعشر مرات سكانا ومع المكسيك التي خرج منها اكثر من 30مليون مهاجرا للولايات المتحدة وكوبة التي التي لهاد حدود ومصالح حيوية  ومع بريطانية التي تشترك معها باللغة والتكوين البشري حيث اغلب سكان الولايات المتحدة هم من مهاجريها ومهاجري ارلندة واوربة مع خمسين مليون افريقي  ثم مع اسرائيل .فهي صديقة (وبدرجات اقل كثيرا) لكثيرمن الدول منهم ال سعود لاسباب نفطية وصديقة لشاه ايران الذي تخلواعنه لصالح صديق جديد هو الجمهورية الإسلامية الشيعية الصفوية بئايران ) لتجديد وتعميق ما يسمى الصراع العربي /الفارسي الإيراني والعربي العثماني التركي والعربي الحبشي الاثوبي والسني / الشيعي) وتفكيك وتمزيق كل اشكال التضامن والتعاون العربي/ العربي والعربي /الإسلامي وعلى اضعاف كل الحكومات والحركات والمنظمات الإصلاحية والدمقراطية وكلها تصب أولا وثانيا وثالثا لصالح إسرائيل والمصالح الايروأمريكيةالتي تضرب بدقة عدة مغانم بحجر مجاني ..ومن هنا جاء القرارالغبي والرجعي لسلطات السعودية وقطر والامارات والكويت وهي سلطات تعتبر نفسها هي ( أحزاب الله ) وتخلوا من اي مفهوم ووجود للاحزاب ليس من حقها انتقرر بان (حزب الله) حزبا ارهابيا و طائفيا متناسين بان الغالبية العظمى من الأحزاب بلبنان قائمة على الطوائف وتتلقى دعما ماليا وفكريا من جهات خارجية ( الفاتيكان ودول اوربية بالنسبة للأحزاب الكاثوليكية والسعودية بالنسبة لبعض الأحزاب السنية والمسيحية وايران لبعض الأحزاب الشيعية والسنية  )بئاستثناء الحزب الشيوعي الذي كان يتلقى دعما من موسكو وحزب البعث الذي كان يتلقى دعما من العراق وسورية وحزب القومي السوري.من الذين يدينون بفكرة وحدة ا بلاد الشام على انها دول فينيقية .كما انه  القرار الإدانة بالارهاب والتكفير يتفق مع قرارسبق لاسرائيل وبعض الدول الاوربية ان اتخذته ضدغالبية الحركات الفلسطينية ( فتح وحماس والجهادوالجبهة الشعبية الخ) وضد حزب البعث بالعراق بينما تدعم دول الخليج وإسرائيل وبعض الدول الاوربية ماليا وفكريا منظمات القاعدة وبوكو حرام وداعش ..

 

وثمانية عشر .مهما تباينت الآراء حول حزب الله بلبنان فانه مع حركة الامل الشيعية المعتدلة يبقى حزبا يمكنه ان يتكيف مع ما يسمى بلبنان التعايش بين طوائفه ومذاهبه السبعة عشر.فقد ولد حزب الله عام 1980بقيادة محمد حسين فضل الله وراغب حرب وعباس موسوي الذي اغتيل بليبية وصبحي الطفيلي اي بعيد ان قررصدام حسين وبتئاييد ايروامريكي واسرائيلي وبدعم مالي سعودي وقطري واماراتي واردني ومصري الغزو العراقي للجمهورية الايرانية التي طردت الشاه واعلنت عن تبيها للمذهب الشيعي الامامي الاثناعشري القائم على فكرة ظرورة وجود سلطان يتولى السلطة بالنيابة عن الفقيه الغائب وهو المهدي المنتظر( ولاية الفيقيه)فصار الخميني رئيسا لاول جمهورية ايرانية واول امام روحي لها اي انه قائد الامة الايرانية روحيا وسياسيا وعسكريا وهو ما يشبه دورالنبي محمد وخلفائه الاربعة ومن بعدهم الامويين والعباسيين والعثمانيين وحتى اسقاط الخىفة الاسلامية  عام 1924 بقرار من مصطفى كمال السالونيكي ( المقدوني المولد والثقافة )
ولم تلق الثورة الجمهورية الايرانية  دعما دوليا الا من الرئيس السوري  البعثي الطيار حافظ الاسد نكاية بالرئيس العراقي البعثي صدام حسين ومن جمهاهير شيعية صامتة بالعراق خاصة
 
وفي 16 شباط 1985اصدرحزب الله اللبناني بيانا اشار فيه بأن( حزب الله ملتزم بأوامرقيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه،وتتجسد بروح مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدةالله آية الله الموسوي الخميني ادام الله سره )
فصار حزب الله تابعا روحيا لايران ماليا وفكريا وليس لللنجف التي تعتبرالمدرسة الشيعية الاقدم والاكثر شرعية غير انها كانت تعيش اوضاع التحجيم والتهميش من الانظمة السنية بما فيها صدام حسين.. علما بان تبعيته كانت تشبة لحد كبير خضوع الاحزاب الشيوعية للحزب الشيوعي السوفييتي الذي كان يقودها من خلال مؤسسة اسمها (الكومنتيرم  
التي عاشت بين 1943/1919 التي اسسها عام 1919 لينين لتكون وسيلة لدعم الحركات الشيوعية بالعالم ماليا وفكريا وعقد اجتماعات دورية كل سنتين بموسكو للاحزاب الشيوعية القادرة للقدوم لموسكو وكانت اهدافها الرئيسية مقاتلة الانظمة الرجعية والبرجوازية الاقليمية ومعادات الانظمة الرئاسمالية والامبريالية وبقيت كذلك حتى بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939وقيام القوات الهتلرية اختلال فرنسة وبولونية ووقع عام 1941معاهدة عدم اعتداء مع هتلرالذي قررعام 1943غزوالاتحاد السوفياتي فتحالف ستالين مع الرئيس الامريكي ايزنهاورزعيم الامبريالية العالمية ومع رئيس الوزراء تشرشل زعيم الدول الرئاسمالية .كما قرر حل المنظمة وطلب من جميع الاحزاب الشيوعية العالمية ان تبدل وتجمد فلسفاتها وتحولها لمهادنة وتجميد شعارات معادات الامبريالية والاستعمارية والبرجوازية والتحالف معها وتحشيد كل الطاقات لمحاربة هتلرالالماني وموسوليني الايطالي وهيروهيتوالياباني حتى لوكانت بلدانهم لم تتعرض لعدوان من اي من هذه الدول الثلاثة بل تتعرض لاستعماربريطاني وفرنسي وايطالي وهولندي وبرتغالي.. اي ان الاحزب الشيوعية المحلية (اجلت وجمدت قضاياها الوطنية لخدمة (الوطن والاخ الكبيرالاتحاد السوفييتي.. مما يدل عن عمالتها الفكرية والوطنية  ) كذلك الامربالنسة للاحزاب البعثية المنضوية لما يسمى ( القيادة القومية السورية والعراقية ) التي تعين وتفصل اي قيادي بئاي قطرلا يتفق مع توجهاتها .. مما يؤكد تبعيتها الفكرية وهوما ينطبق على المذاهب الدينية التي تخضع لما يسمى فقيه او مفتي او بابا او اسقف
كما نشط حزب الله اثناء الحرب الاهلية بلبنان التي دامت بين (13 أبريل 1975 - 13 أكتوبر 1990) شاركت فيها كل الطوائف والإثنيات بالإضافة للمنظمات والميليشيات الفلسطينية المتواجدة بلبنان وصارت دولاميليشياتية مع الميليشيات الاسلامية والدرزية والماركسية مما اقلق اغلب الميليشيات المسيحية فئارسل الرئيس حافظ الاسد بنائا على طلب الرئيس سليمان فرنجية خمسين الف جندي ناصروا بعض الميليشيات المسيحية فيما استنجدت بعض الميليشيات المسيحية وخاصة قوات سمير جعجع وامين جميل باسرائيل التي قرر رئيس وزراؤها بيغن بتكليف وزير الدفاع  شارون بئاجتاح جنوب لبنان ذوالغالبية الشيعية واحتلال بيروت فتدخل القوات الامريكة البحرية الامريكية بعهد الرئيس الجمهوري الصهيوني ريكان والقوات البحرية الفرنسية بعهد الرئيس الاشتراكي الصهيوني متران لصالح بعض الميليشيات المسيحية وانتهت الحرب بمجازرمخيمات الفلسطينيين بصبرة وشاتيلة على ايدي قوات جعجع وشارون وتحجيم الوجود الفلسيني ونقل عرفات وبعض قياداته لتونس ومقتل مائة وسبعة وستين الف مواطنا لبنانيا  وفلسطينيا وسوريا وتهجير 40 الف مواطن تهجيرا طائفيا واغتيال الرئيس (بشير جميل قبيل ان يستلم السلطة من قبل جماعة سمير جعجع واستلام السلطة من قبل اخيه (امين جميل) واجبار القوات الاسرائيلية على مغادرة بيروت .
كمافرض حزب الله نفسه  منذمايس 2000 عندما ساهم بفاعلية بإجبار الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من جنوب لبنان كما هو حال (الاحزاب الكردية العراقية )التي فرضت نفسها بنجاحها للتصدي بنجاح لعاصبات داعش  بظل ضعف الجيس العراقي وجبن قياداته وحكومة نوري المالكي وخليفته حيدرالعبادي  
كما تصدّى حزب الله في تموز 2006 للجيش الاسرئيلي وألحق بصفوفه خسائرا اعتبرتها إسرائيل اول (شبه خسارة لها) بحروبها المتعددة المنتصرة ضد العرب فصاربحكم موقعه الجغرافي بجنوب لبنان ذي الغالبية الشيعية يشبه الاحزاب الكردية بالعراق وسورية وايران وتركية بمناطق تسمى (بلاد كردستان الكبيره ) والاحزاب البريرية بجبال الجزائروالمغرب ..ولذلك فان محاولة تجاهله واعتباره ارهابيا وهوما ينطبق على احزاب كردية وبربرية  نما هي محاولات غبية ورجعية ويصب حتما بمصالح خصوم العرب والمسلمين  
وتسعة عشر-ان على العرب ان يعلموا بئان السياسة يحكمها الجغرافية  قبل الاديان واللغات والاقتصاد  .وعليه فعليهم ان يجدواعلاقات معتدلة مع جيرانهم بالجغرافية وهم احباش اثيوبية وفرس ايران وعثماني تركية قبل ان يفكروا بايجاد علاقات مع امريكة اوبريطانية اوفرنسة وروسية والتي  هن حلفاء دائميين وبدون قيد وشرط لاسرائيل ..ومن يفكر من العرب بذلك يكون قد خدم اسرائيل يدري او لايدري

ينظر بهذا/  فؤاد عبد الباقي نقلا عن كتاب (الالماني فلوجل ) الذي وضع عام 1842 كتابا بعنوان (القرائان المفهرس) وفيليب حتي بكتاب مختصر تاريخ العرب عام 1937 وتمت ترجمته لاكثر من مرة بالعربية  وجواد علي الطاهر بكتابا لعرب قبل الاسلام احد عشر جزئا  بغداد 1960 واطروحتي عام 1989 لدتورا الدولية من السوربون

.Duvererger, Les Parti s Politiques, editions, Armand Colin, Paris 197 .عن العلاقات الدولية العربية وكتابي الثاني عن السياسة الدولية والعوامل المؤثرة فيها والمنشور على الانترنيت 

    Hassan Karmash Al Zaidi
In 1967, I graduated with a Degree in Political Sciences and Economics from the University of Mustansyriya in Baghdad. 
Between 1975-1976, I was a lecturer in the Faculty of the Agriculture (University of Baghdad).
Between 1977-1979, I was the cultural attaché of the Iraqi Embassy in Italy.
Between 1979-1980, I was the director of the "Guardians of the Nation" monthly review (Baghdad).
In 1989, I got a PhD (Doctorat d'Etat, ès Lettres) in Contemporary History from the University of Sorbonne-Paris I.
In March 2007, I created the Association of the Iraqi People and their French Friends.
Since 1964, I have been writing several articles and studies in Iraqi and Arab newspapers.
My first book: My life (1942-2014)
My second book: Main international relations factors (2015)
My third book: Religions and their influences on politics (2016)
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité