Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
5 mai 2020

تحية حب للملكة -السلطة الرابعة- الصحافة في العراق والعالم

تحية حب للملكة-السلطة الرابعة-(الصحافة)في العراق والعالم

Dr.AL Zaidi Hassan,historien et ancien diplomatqueا

 اولا-الحديث عن مهنة الصحافة محبب ومعقد لانها احدى ادوات المعرفة .فهي ليست مهنة تاليف كتب ولادواوين شعرولا بيانات سياسية ولا لوحات رسم ولاقطع موسيقية ولامحاضرات ودراسة جامعية اوبحوثا مختبرية اورسوم خطط للبناء اوللحرب .انما هي وسيلة واداة اعلامية -انبائية-اخبارية-(يهمها ويعنيها ان تعرف بعضا من كل هذه الانشطة الخاصة اين حدثت ؟ ومن هم المساهين بانشائها لنقل وتعريف بعضها للعامة( القراء) الذين يختلفون في اعمارهم ومستوياتهم الفكرية ورغباتهم وتوجهاتهم. فمنهم من يهتم بالرياضة اوالسينمة اوالطبخ اوالخياطة والتطريزاو الزراعة اوالصناعة اوالتجارة اوالفنون اوالعلوم اوقصص الحب والخيال اوعن الجرائم والطرائف والمنوعات والاسئلة المنوعة والكلمات المتقاطعة الخ  

ثانيا-هناك تداخل فكري بين المعرفة والاعلام. فالمعرفة تعني عادة تخصص في مجال وقطاع ونشاط معين مثل انشطة وفاعليات الزراعة والصناعة والتجارة والبناء والعلوم والادب .في كل منها (تخصص داخل التخصص).اي هناك (جمهورخاص متخصص لكل نشاط) في حين الاعلام نشاط اقل تخصصا يتعلق بمعرفة بعضا وجزئا من المعارف ضمن مقولة (العلم بالشي ولا الجهل فيه) .اي ان الاعلامي ليس مزارعا ولا بنائا ولاصيدلانيا ولامؤلفا بل يفترض فيه ان يملك حسا وقدرة على الاطلاع ومتابعة بعض الانشطة ويعرف عنها اقصى ما يمكنه معرفته لتعريف (الجمهورالعام -جمهورالقراء) 

ثالثا-في اللغة العربية تتداخل كلمة صحيفة مع كلمات بيان ونبا وخبر.ففي الاية 138من س ال عمران( هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقتين).في سورة النمل الاية 22 (فمكث غيربعيد فقال احطت بما لم تحط به وجئتك من سبا بنبا يقين ).كما ان الصحف تعني كتبا .ففي سورة الاعلى الاية 12 (صحف ابراهيم وموسى)

رابعا -الصحافة ترتبط بالكتابة .اذ لاصحافة بلا كتابة وتدوين وتوثيق باشكال مختلفة على (طين مفخور)عرفه السومريون في الكتابة المسمارية وملحمة كلكامش التي باللغة الاكدية في 2100قم قبل الميلاد ومثلها المكتبة الاشورية وقانون حمورابي في مواده ال 282 كتبت على (حجر الصوان)المنتشرفي البحرين ومسقط. كما كتب الفراعنة على (ورق البردي) بعد تحويله الى صفائح.كما ان الصينيين والاغريق والرومان وشعراء المعلقات كتبواعلى (ورق )صنع باحجام وانواع متباينة .لذلك ظهرت مهنة (الوراقيين والنساخين والرواة والوعاض) الذين يتطلب منهم معرفة القراءة والكتابة وحسن الخط وهم ليسوا بالظرورة مؤلفين وهم ليسوا صحفيين ولا اعلاميين ولا اخباريين    

      خامسا-يعود الفضل في نشرالطباعة والصحافة للمبدع الالماني (خوان كوتنبيرغ)عاش بين 1468/1400م في مدينة ماين حيث اخترع مطبعة حجرية لطبع الانجيل الذي طبع منه في حينه 30 نسخة.

سادسا -من المانية انتقل علم المطبعة لبعض الدول الاوربية وخاصة ايطالية وفرنسة وبريطانية والولايات المتحدة والامبراطورية العثمانية ولمصر في عهد محمد علي حكم بين 1805/ 1848ولبنان بفضل مسيحيية والى اليابان والصين وغيرها

  سابعا على صعيد العراق ..في العهد العثماني .في عام 1821م/1237هجري تاسست اول مطبعة حجرية في الكاظمية في شمال بغداد من قبل باقرالتفليسي الذي طبع فيها كتاب دوحة الزوراء في تاريخ وقائع بغداد لمؤلفه رسول الكركوكلي .في عام 1830م/1246هجري في عهد الوالي دوود باشا اخرالولاة المماليك في العراق حكم 1831/1816تاسست اول (مطبعة الية).في 16 حزيران 1864م/5 ربيع الاول 1286هجري صدرت جريدة/ صحيفة الزوراء باللغتين التركية والعربية.وبقيت مستمرة حتى الاحتلال البريطاني في اذار 1917  

ثامنا -في فترة الاحتلال البريطاني بين 7 اذار 1917و 7 تشرين اول 1933 صدرت مئات الصحف والمجلات وادت ادوارا توجيهية هامة في توعية الناس   

تاسعا في العهد الملكي بين 1958/1933وفي عام 1933م/1352هجري في عهد حكومة رشيد علي الثانية وتتويج الملك غازي صدر (قانون المطبوعات رقم 57) .في عهد حكومة نوري السعيد الثانية عشر تقررفي 14 اب 1949 الغاء امتياز 237 صحيفه وفي14 اب 1954الغاء 15 صحيفة وفي29 اب تعطيل 18 صحيفة وفي 23 ايلول 19صحيفة .اي خلال خمس سنوات تم اغلاق 285 صحيفة ومجلة مما يعني الانتشارالكبيرنسبيا في الصحافة في العراق علما بان الامية كانت لا تقل عن /30

عاشرا-في عهد نظام البعث بين 2003/1968.بقيت الصحف والمجلات الحزبية والنقبية والمهنية وهي صحيفة الثورة. صحيفة التاخي. صحيفة اتحاد الشعب مع مجلات اسبوعية متخصصة للفلاحين والعمال والنساء والطلبة  والرياضة ومجلات الف باء الاسبوعية ومجلتي والمزمارللاطفال  والاحداث ومجلات السينما والاقلام وافاق عربية ومابين النهرين السريانية ومجلتين في اللغة الانكليزية والاخرى في الفرنسية ومجلات فصلية لنقابات المعلمين والمهندسين والمهن الطبية والاقتصاديين والمحاسبين والمحامين والحقوقيين وغيرهم. كما تاسست نقابة الصحفيين وتقاعد الصحفيين  

    ثامنا-منذ الغزو الامريكي للعراق في 20 اذار 2003 وتنصيب عناصرعنصرية ورجعية اقرت مضطرة عام 2005دستورا جاء في مادته ال 38 الفقرة ثانيا بان (حرية الصحافة والطباعة والاعلام والنشر) .غيران الصحفيين والصحفيات الذين واللواتي استشهدوا بلغ عددهم مائتي شهيد وشهيدة مما يعني بانه ليس العبرة بوضع كلمات جميلة في دستوراوقانون عن الصحافة بل العبرة بالايمان والاقتناع بالحريات الشخصية وخاصة حريات المعتقد

 تاسعا-الصحافة مهنة تحتاج كفائة وجرئة ونزاهة وامانة وموضوعية وصدق وتقصي والاتكون ثرثرة. لذلك تؤدي ادوارا ايجابية في الدول التي تتمتع باقدارمن الحريات حيث تساهم ليس في اخبارواعلام الناس مايحصل من احداث انية في العالم بل وتكون احدى ادوات الرقابة على السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلى الشخصيات العامة وتمجد من يستحق من المبدعين وتكشف الاساليب والممارسات الخاطئة والمضرة في المجتمع. كما انها تتكيف مع تطورات المحتمع ثقافيا وعلميا.فمنذ دخول التقنيات الحديثة من البرق والكامرة و(الحاسوب) والانترنيت والهاتف المتجول والاقمارالاصطناعية وغيرها ..فلم تعد الصحافة ورقية فقط بل دخلت فيها اشكال من التقنيات التي هي تطوردائم وعلى الصحفي ان يتطور معها حيث ظهرت مهنة (الصحافة المتخصصة) في الزراعة والاقتصاد والتجارة والعلوم والفنون والمسرح والسينمة والجنس والحيوانات والحروب الخ  

 تحيات اجلالا لكل شهداء الكلمة الحرة الصادقة والنبيلة في كل مكان وزمان مضى وحاضر وقادم.     

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité