Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
17 juillet 2019

تنوع الانشطة الاجتماعية في المجتمعات دليل استعداد الناس على الانشطة الطوعية

(مفاهيم المسؤوليات الاجتماعية في مختلف الدول والتي تتباين مفاهيمهاحولها طبقا للبيئات الجغرافية والانظمة السياسية واثقافية والاقتصادية وفي المراحل والحقب والدهوروالقرون المختلفة) .

اولا-مدخل..
 منذ ان ظهرالانسان(الرجل)كاحدى الحيوانات على وجه الاض منذ خمسة ملايين عاما اواكثراواقل وتميزبقدرات فسيولوجية اكثرواعلى من بقية الحيوانات في (دماغه وعقله) الذي ليس له حدود ظهرت بسرعة حاجاته للاخر ..اذ لم يكن باستطاعته لوحده ان يقوم بكل مايتطلبه من مئاكل ومشرب وملبس وامن وامانوالاتقاء من الحروالبرد. لذلك ظهربجانبه انسان اخر(امرئة)تتميزعنه ببعض الوضائف الفسيولوجية الانثوية.فحصل بينهم ارتباط جنسي تلقائي انتج اطفالااخرين وهكذا ظهر(التكاثرالبشري) في المناطق الاكثردفئا وامنا وحيث يتوفر الماء والغذاء. حيث ظهرت القرى والبلدات والمدن والامارات والمشايخ والممالك فكثرت وتنوعت حاجاته ومتطلباته ولم يعد قادرا على تنفيذها لوحده ولاحتى هو وزوجته وابنائهما بل صاروا مضطرين اومختارين بحاجة لاخرين اكثرعددا من اجل تنفيذ مشروع عام. مثل (شق طريق وسط غابة اوجبل حفرنهرصغيراوبناء قنطرة وغيرها). فظهرت اذا منذ القدم الحاجة للاخرين.فالفقيرصاريحتاج للفقيروالضعيف بدنيا يحتاج للاقوى منه والاميريحتاج لفلاحين وحراس وجنود
 يقول علماء الجينات والجيولوجية والاثار بان الانسان الاول ظهرفي بعض مناطق قارة افريقية التي كانت منذ البدئ اكثر القارات دفئا وحرارة واقلها اخضرارا واكثرها صحارى.وتعلم صناعة اداوته بنفسه لاستخدامها والانتفاع بها وحماية نفسه بها من الحيوانات المفترسة ومن الخصوم والمنافسين..
كما ظهرت مهن عدة مثل الزراعة والتجارة والحياكة والنجارة والحدادة ورجال وعظ وارشاد ديني وجنود ومفكرين ومتفقهين ومغنين ورسامين الخ وزادت معها متطلبات التعاون والتكافل الاجتماعيباعتباره جهد تطوعي وتلقائي وانسائي يدل على الوعي والخلق والايمان الروحي.
 
ثانيا-من بين المصادروالمنطلقات والمقولات والبحوت التي تتحدث عن المسؤوليات الاجتماعي اشيرالى مايلي.
1-عقود الزواج..في مختلف المجتمعات عقود اجتماعية وتربوية تتطلب  الحب والصدق والتضحية والتعاون والتعاضد المتبادل والمشاركةعلى السراء والضراء
2-كل الكتب الدينية  السماوية والارضية باعتبارها (دساتيراروحية تدعوا كلها للايمان والتئاخي والتعايش والتضامن والتكافل) .منها القرئان مثلا وليس حصرا.فيه كثيرمن اياته ال 6232 تدعو للتعاون والتعاضد والسلام.منها..
الاية 13 من سورة الحجرات..(ياايها الناس انا خلقاناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفو ان اكرمكم عد الله اتقاكم.)
الاية 32من سورة المائدة.(من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من من قتل نفسا بغيرنفس اوفساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جلئتهم رسلنا بالينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون)..
 الاية 2من المائدة. (....وتعاونواعلى البروالتقوى ولا تعاونواعلى الاثم والعدوان واتقوا الله شديد العقاب ).
الاية90 من سورة النحل..(ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربي وينهي عن الفحشاء والمنكر)
يلاحظ  المعجم المفهرس لالفاظ القرئان . الفه عام 1842وليم الالماني غوستاف فلوجل عاش بين 1870/1802وترجمه محمد فؤاد عبد الباقي عاش بين1967/1882.
 
 2-احاديث الانبياء منهم مثلا وليس حصراالنبي محمد .منهاقوله:(أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ،فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ،وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ،وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَمَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ،وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)عن عبد الله بن عمرمتفق عليه.
ثالثا-مقولات تنسب الى كثير من الخلفاء والفلاسفة منهم.
1-ينسب للخليفة الثاني عمر ابن الخطاب حكم بين 656/644م مقولة (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟).
 2-في وصية الخليفة الرابع علي بن ابي طالب حكم بين 656واغتياله عام 661الى احد ولاته لمصروهومالك بن الاشتر منها..(..يامالك ..الناس صنفان اما اخوك في الدين او اخوك في الانسانية.(وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبّة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم فإنّهم صنفان :إمّا أخ لك في الدين أونظير لك في الخلق . يفرط منهم الزلل ،وتعرض لهم العلل ،ويؤتى على أيديهم في العمد والخطإ ،فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه ،فإنّك فوقهم ،ووالي الأمر عليك فوقك ،والله فوق من ولاك ! وقد استكفاك أمرهم وابتلاك بهم» .نهج البلاغة.
علم السيد كوفي عنان الأمين العام للأُمم المتحدة بين 206/1997عبر زوجته السويدية فقال اوصي بان تعلق هذه الرسالة على احد جدران الامم المتحدة وتدرس في الأجهزة الحقوقية والقانونية وتكون أحد مصادر التشريع للقانون الدولي. بعد مداولات استمرّت سنتين في اروقة الأمم المتحدة صوّتت غالبية الدول على ان تكتب على احدى جدران الاممم المتحدة ظمن بقية المقولات المماثلة لها باعتبارها احد مصادرالتشريع للقانون الدولي ). نقلاعن ياقوت المستعصمي ونقلا عن  اصبغ بن نباتة الكوفي الملقب ابو القاسم ممن عايشو الخليفة علي  

3-الفيلسوف والشاعراحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي الحجازي ويلقب ابو العلاء المعري .ولد عام 973 في مدينة المعرة في شمال شرق سورية وتوفي عام 1058م فيها. فقد بصره في العام الرابع من عمره بسبب مرض الجدري الذي عم المنطقة. فانصرف للدرسة والبحث والشعر. بين 107م/398هجري و 1009م /400 هجري سافرالى بغداد برفقة كاتبه (علي بن عبد الله بن هاشم) ولاحظ الصراعات المذهبية والسياسية والعسكرية فيها حيث كتب (اصبحت على انفراد يجعلني كاضبي0 الغزال) في الكناس ولا يقطع ما بيني وبين الناس الا ما اوصلني الله به وصل الذراع باليد والليل بالغد).بعد عودته من بغداد عاش في داره ولم يتزوج وصار نباتيا لمدة 45 عاما .كتب ديوان بعنوان سقط الزند ورسالة الغفران. وديوان اللزوميات .
من مقولاته.( خفف الوطئ ما اظن اديم الارض الا من الاجساد
( الناس للناس من بدو وحاضرة.. بعض لبعض وان لم يشعروا خدم)
جمع كتاباته الدكتورالضريرالمصري طه حسين  في كتاب تعريف القدماء بابي العلاء
 
4-الطبيب والفيلسوف محمد بن عبد الله بن عبد الملك القيسي الملقب ابن طفيل الاندلسي .ولد عام 1110م في (مدينة اش) في جنوب غرب غرناطة وتوفي عام 1185م في مراكش .معروف اوربيا باسم (ابو بكر) .الف في الطب وكتاب في الفلسفة اشار فيه لفكرة (الانسان ابن بيئته التي هي تؤثر عليه ويتئاثر بها بعنوان (حي ابن يقضان) .اي قصة انسان يعيش منفردا ويضطر للتكيف مع من حوله ويكتشف ويستنتج بحسه وعقله الصح والخطئا وما يجب ان يفعله وما لايجب فعله..
تئاثر بهذه القصة العدي من المفكرين منهم .
 -(الانكليزي التاجر دنيال ديفوعاش بين 1731/1660) ورث التجارة من والديه اللذين كانا ممن يطلق عليهم المنشقين (البروتستانت) ثم برع هو في تجارة الشحوم والدهون والنسيج والزجاج. في عام 1665 قيل له بانه توفي 70 الف لندي بسبب الطاعون والحريق الذي حرق مناطقا وقرى واسعة منها قريته.تزوج من بنت تاجر لندن بمهر عال ولهما 8 اطفال وتعرض للافلاس ولعوبة السجن لسداد ديونه. كتب 3كتب منها في عام 1719( قصة ماوكلي اوروبنسن كروزو) التي تتحدث عن شخص تحطمت السفينة التي هو فيها على ساحل لنهر (اورنيكو الامريكي) ولم ينجوا منها غيره فعاش على الصيد وتعايش مع الوحوش لمدة 28 عاما حتى التقى بشخص متمدن بريطاني وعلمه بعض قواعد المدنية وجعله خادما له ( استعبده) وجلبه معه الى لندن..كانت افضل قصة محبكوة في لغتها واحداثها وشخوصها
  -(الروائي الامريكي ادكار رايس بوروغوس ولد عام 1875 في شيكاغو وتوفي عام 1950 في لوس انجلز.) في عام 1912 كتب احدى رواياته باسم (طرزان او الانسان القرد) الذي حاول ان يشير فيها الىالعلاقة بين الانسان والقرد ويتكيفان احدهما تجاه الاخر.في عام 1999مثلتها شركة والد دزني في فلم طرزان الذي كان حتى حينه من بين ال 59 فلما طويلا 

5-المؤرخ وعالم الاجتماع عبد الرحمن بن محمد الحضرموتي الاشبيلي الملقب ابن خلدون.. ولد عام 1332م/732هجري في تونس في عهد امارة بني حفص وتوفي عام 1406م في القاهرة في عهد المماليك الاسيويين .اعتنق المذهب المالكي احدى المذاهب الاسلامية الرئيسية والذي لا يزال ينتشر في دول شمال افريقية. سافر لمدينة بسكرة في الجزائر وتزوج منها. في عام 1356سافرلمدينة فاس في المغرب حيث عمل مؤرخا للامير ابي عنان المريني. في عام 1363وصل الى اشبيلية قبل عودته للمغرب  قبل ذهابه للاسكندرية وتوفي في القاهرة. كتب عدة كتب اهمها كتاب (العبر وديوان المبتدئا والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر) اشتهرت في مقدمته..التي ظهر فيها ابن خلدون باحث مبدع في علم الاجتماع حيث اشار الى مفاهيم  النعصب القومي والعمرانحيث اشارالى ان كل الدول من الاشخاص الذين يمرون بمراحل الرضاعة والحضانة والطفولة والشباب والرجولة والشيخوخة والموت الذي قد يقصراويطول حسب البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.فالذي لا تتوفر له فرص الغذاء الجيد وبلاده مضطربة لايكون حظه من السنين مثل مواطن اخر يعيش في طرف. تحدث عنه كثيرون منهم البريطاني ارنولد توينبي الذي كتب بان فلسفة ابن خلدون في التاريخ هو اعظم ما توصل الفكرالبشري في مختلف العصور والامم. لينين. كتب الا يوجد في الشرق اخرون مثل ان خلدون؟ وروجيه غارودي.كتب ان ابن خلدون يقارع عمالقة عصرالنهضة الاوربية بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر الميلادي..

6-الطبيب والفيلسوف البريطاني جون لوك. عاش بين 1704/1632.درس في مدارس دينية غير انه توجه لعلوم الطب وعمل في عهد الملك وليم الثالث مشرفا على اصدار العملة .ثم صار وزيرا للعدل.بين 1689/1683هرب الى هولندة لانه كان مشاركا مع (اللورد اشلي) في الثورة 1688ضد الملكية.في عام 1790 كتبا بحثا بعوان (مقالتان في الحكم) اشار فيه الى ضرورة وجود علاقة قانونية مع الملك الذي ليس له حق الاهي بل الناس هم الذين يمنحونه هذا الحق وهم الذين يحق لهم ان يسحبونه منهم . بل ويحق لهم خلعه اذا لم يحترم العلاقة معهم او اذا طغى عليهم..كان لفكرته هذه تئاثيرا سياسيا كبيرا على بعض مفكري وقادة اوربة منهم

7-المفكر الفرنسي جان جاك روسو عاش بين 1778/1712.وتم نقل جثمانه لمقبرة العظماء في باريس. كتب هوالاخر في عام 1755 رسالة بعنوان (بحث في منشئا واسس المساواة) اشار فيها الى ان الطبيعة البشرية باعتبارها طبيعة حيوانية تدنح للسيطرة والهيمنة والتوسع والغلببة. ولن يوقفها الا محددات قانونية وليس الضمير الشخصي الذي يختلف من شخص لاخر. في عام 1761 كتب كتابا اخر اشارالى فكرة طبيعية وبديهية وهي ان كل البشر يلدون من ابوين في 9 اشهر .ولا يختارون هم الوان عيونهم ولا شعر رؤوسهم ولا طولهم اوقصرهم ولا وسامتهكم اوقبحهم بل يفرض عليهم ( اسماءهم ولغاتهم واديانانهم) وان علاقاتهم بالسلطات لا ينبغيان تكون علاقات منطقلة من عبودية كون الاميرحقوق حقوق سماوية اكثر من الاخرين .بل ان النظام الناجح هو الذي يقوم على التفاهم والتعيش والتعاقد وهوما سماه (عقد اجتماعي) بين الحاكمين والمحكومينم والذين لهم واجبات وحقوق مثلما للاخرين واجبات وحقوق وان الخلل في اي منهما يعرض الاخر لعقوبات تتناسبمع درجات الضرر بما عدم طاعة الحاكمين اي سحب الثقة منهم او التمرد عليهم  .في عام 1774 قرر قادة الولايات المتحدة الثلاثة عشر رفض دفع ضريبة الشاي التي يدفعها سكان بريطانية ودخلوا في حرب معها واستقلوا في 14تموز 1776 مثلما تئاثربعض سياسيي فرنسة الذين ثاثرو في 14 تموز 1789    

 

 رابعا.كلما تقدم الدول في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والتعليم والصحة والخدمات تظهرحاجات جديدة مثل الطرق والحدائق ووسائل المواصلات المختافة وتظهردورالحضانة ورياض الاطفال والشيخوخة والعاهات المستديمة مثل فقدان البصروالصم والبكم والبطالة فتظهرمعها ظرورات التكافل الاجتماعي الطوعي والرسمي حيث تظهردوررعاية الشيوخ والمسنين (العجزة) وذوي العاهات المستديمة والايتام والمشردين والمهاجرين وغيرعا) ومكاتب توجيه وتبليغ العاطلين عن العمل فرص ومجالات عمل اضافة لرعاية والرفق بالحيوانات والاعتناء بالحدائق العامة وخلق انشطة اجتماعية رياضية وفنية وتعليم الامية وتنظيم جولات وسفرات محلية وخارجية وزيارة الاشخاص المعزولين الخ

خامسا تقوم الجمعيات والمؤسسات الاهلية بجهود تطوعية ظمن القوانين المقررة في كل دولة على حدة لان لكل جمعية اهدافا محددة.غيرسياسية وغيرربحية ولا تدعو للتحريض اوالتطرف القومي اوالديني اوالمذهبي بل تخدم الناس الاكثر فقرا والمرضى والشيوخ والمضطهدين..

سادسا- تعبرالجمعيات والمنظمات الاهلية عن طبيعةالنظام السياسي في كل بلد. في البلدان الدكتاتورية والرجعية التي تفتقد للحريا الخاصة والاحزاب فلا تسمح لظهور جمعيات ومنظمات وانشطة اهلية لانها تخشى  تجمعات  امواطنين بل هي ترفض حتى وجود مقرات فرعية في بلادها لمنظمات اهلية واسعة الانتشار مثل روابط المحاميين وحقوق الانسان وحماية البيئة . اما في البلدان الاوربية الغربية والوسطى والولايات المتحدة وكندة واسترالية والتي تسمى (دولا دمقراطية وبرجوازية تتميزبحريات واسعة للافراد يكفلها الدستوروالقوانين) تظهرانشطة اجتماعية فردية وجماعية غير حكومية في معظم قطاعات المجتمع. ففي فرنسة مثلا صدرعام 1901 قانون الجمعيات والمنظمات والحركات الاهلية التي تسمح لشخصين اواكثر تئاسيس جمعيات ومنظمات غير ربحية ويحق لها ان تتلقى الدعم المالي الفردي ومن الشركات والمصانع من الدولة ودون الرجوع للمؤسسات المحلية الا لاغراض تثبيت العناوين البريدية .ففي فرنسة مثلا .صدر عام 1901 قانون المنظمات والجمعيات الاهلية .   

   سابعا-من بين اهم المنظمات والجمعيات الاهلية ذات الطبيعة الاقليمية والدولية والتي لا زالت مستمرة منذ عام 1894.هي

في عام 1894 اللجنة الاولمبية الدولية. تهتم بمختلف الانشطة الرياضية تئاسست في باريس من قبل ( بطرس كوبرتان9 وهي الان في توسع وتنوع ومن فروعها (الفيفا )وغيرها حيث عمت الانشطة الرياظية غالبية دول العالم  وشملت مئات الانشطة البرية والبحرية والجوية 

 في عام 1901 صدرالقانون الفرنسي للجمعيات والنظمات الاهلية

- في عام 1905 نادي روتاري الدولي في الولايات المتحدة. وشعاره( من يخدم افضل يحصل على مكاسب افضل)-

   -   في عام 1919 منظمة الصليب الاحمر الدولية. مقرها جنيف. سويسرة.ظهرت بعيد الحرب العالمية الاولى  للمساهمة بخفيف بعض الام الجرحى والمعقوقين وصار لها فروع في مختلف دول العالم .

 في عام 1923 المنظمة الدولية للمصالحة  اسسها البروتستانت الفرنسيين لاستمرارلتحاور والتصالح مع الكاثوليك الذين  اضطهدوا منذ القرن السادس عشر البروتسنت الذي اتهموا بانهم منشقين وكفرة

 في عام 1927 اتحاد المحاميين الدولي. في باريس. له فروع في اكثر من 115 دولة من اصل من 195 دولة.

 في عام 1942 منظمة اوكسفورد  ضد المجاعة .في  لندن

 في عام 1945 تئاسست الامم المتحدة مع فروع متخصصة تابعة لها للصحة والثقافة والامن الدولي وغيرها

 في عام 1949 منظمة القس بطرس في باريس لمواجهة بعض متطلبات معقوقي الحروب والعاطلين عن العمل والفقراء

 في عام 1950 منظمة الاغاثة والمعونات الدولية  تئاسست في رومة.

في عام 1961 منظمة العفو الدولية . لندن ولها فروع في العديد من دول العالم

 في عام 1961 منظمة حماية البيئة .جنيف لها فروع في العديد من دول العالم

 في عام 1961 جمعية التضامن الدولية ضد المجاعة . باريس

 في عام 1969 جمعية اصدقاء الارض . في نيويورك ثم انتقلت عام 1971 الى لندن  ولها فروع في عدة دول.

 في عام 1971 منظمة اطباء بلا حدود . جنيف لها فروع في العديد من الدول

 في عام1977 منظمة حماية البحار. في ملبورن. استرالية  تشترك بها  غالبية الدول البحرية والمحيطية 

 في عام 1978 جمعية حقوق الانسان  في نيويورك  لها فروع في معظم الدول الاوربية الدمقراطية

 في عام 1979 جمعات ضد المجاعة في فرنسة

 في عام 1979 جماعات السلم والامن. باريس

 في عام 1982 جمعية ذوي العاهات الدولية . مدينة ليون .  فرنسة

 في عام 1984 منظمة الاغاثة الاسلامية . في مدينة برمنغهام. بريطانية

 في عام 1985 مطاعم القلب. ( شوربة ساخنة)اسسها الممثل الناقد كزلوش . في باريس . صار لها 11 فرعا رئيسا و 111 فرعا تابعا ويتردد عليها اكثر من مليونين سنويا  

  في عام 1985 المنظمة الدولية ضد التعذيب . جنيف

 في عام 1990 جمعية محاربة السمسرة والدعارة واستغلال الاطفال . في بانكوك. تايلند

 في عام 1993 منظمة الشفافية الدولية. برلين . المانية لمحاربة تهريب الاموال والاثار

 في عام 1994 منظمة الاجيال الثلاثة  في ليون فرنسة

 مئات الجمعيات للرفق بالحيوانات الاليفة والمفترسة

ثامنا-في مايس 1948 نشبت اول حرب بين اسرائيل وجيرانها بمن فيهم الفلسطينيين الذين تعرض مليوني منهم للتهجير في الدول المجاورة لبلادهم وهم ( الاردن وسورية ولبنان ومصر)وفي دول اوربية والولايات المتحدة. مثلما تعرضوا عام 1967 لتهجيراكثر ولا يزالون يعتبرون اكثرالمهجرين من ديارهم بينما لازالت اسرائيل تستورد مهاجرين يهود على الرغم من انهم يتمتعون بامتيازات ممتازة في اوطانهم الاوربية

 تاسعا.بين الاول من نيسان 1992و14 كانون اول1995تاسعا- اندلعت حرب عنصرية هي اني اكبر ابادة جماعية في اوربة بعد الحرب العالمية الثانية  والتي قادتها كل من صربية وكرواتية بدعم روسي واسرائيلي  وصمت اوربي ضد مسلمي البوسنة والهرسك وكوسوفو  وادت لمقتل 57700 جنديا مسلما بوسنيا و 38200 مدنيا مساما بوسنيا ولم تتوقف الا بتدخل قوات امريكية بقرار من الرئيس الدمقراطي بل كلنتون الذي فوض ممثلا  لانهاء الحرب في (اتفاقية ديتون )التي ادت لتقسم البوسنة والهرسك وميلاد جمهورية كوسوفو وظهور هجرات من مسلمي البوسنة والهرسك نحو دول اوربية وخاصة النمسة والمانية      .

عاشرا-في عام 2001 امرالرئيس الامريكي بوش الابن بغزو افغانستان وتبعها عام 2003 بغزو العراق وفي 20 تشرين اول 2011 تم مقتل القذافي .كما ظهرت في عام 2012 حرب اهلية في سورية تحولت لحرب شبه دولية مما اوجد ظاهرة جديدة اسمها (هجرة الشباب العرب لدول اوربية) حيث خرج من هذه البلدان ملايين من سورية نحو شواطئ قبرص واليونان وتركية ونحو مالطة وايطالية وفرنسة قادمين من الشواطئ الليبية فظهرت ردود افعال متباينة في الدول الاوربية نفسها التي صارت بحكم الجغرافية محطات لمهاجرين عرب مسلمين مات الالاف منهم في البحرالاسود والبحرالابيض.حيث اعلنت كل من اليونان وقبرص رفضها لاستقبال اي مهاجرمسلم. ومثلها قررت بلغارية وبولونية وبريطانية فتكدس المهاجرون عدى لبنان والاردن في تركية وفي ايطالية وفرنسة والمانية التي قررت مستشارتها استقبل مليون مهاجر سوري مما عرضها وعرضها مع حزبها الدمقراطي المسيحي لانتقادات وتراجعت شعبيتها وشعبيته امام (قوى اليمين المتطرف) الذي بدئا ينموا في معظم دول اوربة وخاصة في صربية اليونان وايطالية والنمسة وهولندة وحتى فرنسة التي فيها ثاني اكبر عدد من المواطنين من اصول اسلامية بعد روسية وقبل بريطانية        

احد عشرالخلاصة.. ان المسؤوليات الجماعية هي  مسؤوليات وواجبات انسانية واخلاقية وفردية تطوعية تجاه حوادث ووقائع انية. ويفترض ان تكون دائمة وليست مؤقتة ..كما يفضل ان تكون جماعية لمواجهة بعض الحوادث والاحداث مثل حالات المجاعات والحرائق والفيضانات والحوادث الطارئة

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité