تنوع الانشطة الاجتماعية في المجتمعات دليل استعداد الناس على الانشطة الطوعية
(مفاهيم المسؤوليات الاجتماعية في مختلف الدول والتي تتباين مفاهيمهاحولها طبقا للبيئات الجغرافية والانظمة السياسية واثقافية والاقتصادية وفي المراحل والحقب والدهوروالقرون المختلفة) .
6-الطبيب والفيلسوف البريطاني جون لوك. عاش بين 1704/1632.درس في مدارس دينية غير انه توجه لعلوم الطب وعمل في عهد الملك وليم الثالث مشرفا على اصدار العملة .ثم صار وزيرا للعدل.بين 1689/1683هرب الى هولندة لانه كان مشاركا مع (اللورد اشلي) في الثورة 1688ضد الملكية.في عام 1790 كتبا بحثا بعوان (مقالتان في الحكم) اشار فيه الى ضرورة وجود علاقة قانونية مع الملك الذي ليس له حق الاهي بل الناس هم الذين يمنحونه هذا الحق وهم الذين يحق لهم ان يسحبونه منهم . بل ويحق لهم خلعه اذا لم يحترم العلاقة معهم او اذا طغى عليهم..كان لفكرته هذه تئاثيرا سياسيا كبيرا على بعض مفكري وقادة اوربة منهم
7-المفكر الفرنسي جان جاك روسو عاش بين 1778/1712.وتم نقل جثمانه لمقبرة العظماء في باريس. كتب هوالاخر في عام 1755 رسالة بعنوان (بحث في منشئا واسس المساواة) اشار فيها الى ان الطبيعة البشرية باعتبارها طبيعة حيوانية تدنح للسيطرة والهيمنة والتوسع والغلببة. ولن يوقفها الا محددات قانونية وليس الضمير الشخصي الذي يختلف من شخص لاخر. في عام 1761 كتب كتابا اخر اشارالى فكرة طبيعية وبديهية وهي ان كل البشر يلدون من ابوين في 9 اشهر .ولا يختارون هم الوان عيونهم ولا شعر رؤوسهم ولا طولهم اوقصرهم ولا وسامتهكم اوقبحهم بل يفرض عليهم ( اسماءهم ولغاتهم واديانانهم) وان علاقاتهم بالسلطات لا ينبغيان تكون علاقات منطقلة من عبودية كون الاميرحقوق حقوق سماوية اكثر من الاخرين .بل ان النظام الناجح هو الذي يقوم على التفاهم والتعيش والتعاقد وهوما سماه (عقد اجتماعي) بين الحاكمين والمحكومينم والذين لهم واجبات وحقوق مثلما للاخرين واجبات وحقوق وان الخلل في اي منهما يعرض الاخر لعقوبات تتناسبمع درجات الضرر بما عدم طاعة الحاكمين اي سحب الثقة منهم او التمرد عليهم .في عام 1774 قرر قادة الولايات المتحدة الثلاثة عشر رفض دفع ضريبة الشاي التي يدفعها سكان بريطانية ودخلوا في حرب معها واستقلوا في 14تموز 1776 مثلما تئاثربعض سياسيي فرنسة الذين ثاثرو في 14 تموز 1789
رابعا.كلما تقدم الدول في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والتعليم والصحة والخدمات تظهرحاجات جديدة مثل الطرق والحدائق ووسائل المواصلات المختافة وتظهردورالحضانة ورياض الاطفال والشيخوخة والعاهات المستديمة مثل فقدان البصروالصم والبكم والبطالة فتظهرمعها ظرورات التكافل الاجتماعي الطوعي والرسمي حيث تظهردوررعاية الشيوخ والمسنين (العجزة) وذوي العاهات المستديمة والايتام والمشردين والمهاجرين وغيرعا) ومكاتب توجيه وتبليغ العاطلين عن العمل فرص ومجالات عمل اضافة لرعاية والرفق بالحيوانات والاعتناء بالحدائق العامة وخلق انشطة اجتماعية رياضية وفنية وتعليم الامية وتنظيم جولات وسفرات محلية وخارجية وزيارة الاشخاص المعزولين الخ
خامسا تقوم الجمعيات والمؤسسات الاهلية بجهود تطوعية ظمن القوانين المقررة في كل دولة على حدة لان لكل جمعية اهدافا محددة.غيرسياسية وغيرربحية ولا تدعو للتحريض اوالتطرف القومي اوالديني اوالمذهبي بل تخدم الناس الاكثر فقرا والمرضى والشيوخ والمضطهدين..
سادسا- تعبرالجمعيات والمنظمات الاهلية عن طبيعةالنظام السياسي في كل بلد. في البلدان الدكتاتورية والرجعية التي تفتقد للحريا الخاصة والاحزاب فلا تسمح لظهور جمعيات ومنظمات وانشطة اهلية لانها تخشى تجمعات امواطنين بل هي ترفض حتى وجود مقرات فرعية في بلادها لمنظمات اهلية واسعة الانتشار مثل روابط المحاميين وحقوق الانسان وحماية البيئة . اما في البلدان الاوربية الغربية والوسطى والولايات المتحدة وكندة واسترالية والتي تسمى (دولا دمقراطية وبرجوازية تتميزبحريات واسعة للافراد يكفلها الدستوروالقوانين) تظهرانشطة اجتماعية فردية وجماعية غير حكومية في معظم قطاعات المجتمع. ففي فرنسة مثلا صدرعام 1901 قانون الجمعيات والمنظمات والحركات الاهلية التي تسمح لشخصين اواكثر تئاسيس جمعيات ومنظمات غير ربحية ويحق لها ان تتلقى الدعم المالي الفردي ومن الشركات والمصانع من الدولة ودون الرجوع للمؤسسات المحلية الا لاغراض تثبيت العناوين البريدية .ففي فرنسة مثلا .صدر عام 1901 قانون المنظمات والجمعيات الاهلية .
سابعا-من بين اهم المنظمات والجمعيات الاهلية ذات الطبيعة الاقليمية والدولية والتي لا زالت مستمرة منذ عام 1894.هي
في عام 1894 اللجنة الاولمبية الدولية. تهتم بمختلف الانشطة الرياضية تئاسست في باريس من قبل ( بطرس كوبرتان9 وهي الان في توسع وتنوع ومن فروعها (الفيفا )وغيرها حيث عمت الانشطة الرياظية غالبية دول العالم وشملت مئات الانشطة البرية والبحرية والجوية
في عام 1901 صدرالقانون الفرنسي للجمعيات والنظمات الاهلية
- في عام 1905 نادي روتاري الدولي في الولايات المتحدة. وشعاره( من يخدم افضل يحصل على مكاسب افضل)-
- في عام 1919 منظمة الصليب الاحمر الدولية. مقرها جنيف. سويسرة.ظهرت بعيد الحرب العالمية الاولى للمساهمة بخفيف بعض الام الجرحى والمعقوقين وصار لها فروع في مختلف دول العالم .
في عام 1923 المنظمة الدولية للمصالحة اسسها البروتستانت الفرنسيين لاستمرارلتحاور والتصالح مع الكاثوليك الذين اضطهدوا منذ القرن السادس عشر البروتسنت الذي اتهموا بانهم منشقين وكفرة
في عام 1927 اتحاد المحاميين الدولي. في باريس. له فروع في اكثر من 115 دولة من اصل من 195 دولة.
في عام 1942 منظمة اوكسفورد ضد المجاعة .في لندن
في عام 1945 تئاسست الامم المتحدة مع فروع متخصصة تابعة لها للصحة والثقافة والامن الدولي وغيرها
في عام 1949 منظمة القس بطرس في باريس لمواجهة بعض متطلبات معقوقي الحروب والعاطلين عن العمل والفقراء
في عام 1950 منظمة الاغاثة والمعونات الدولية تئاسست في رومة.
في عام 1961 منظمة العفو الدولية . لندن ولها فروع في العديد من دول العالم
في عام 1961 منظمة حماية البيئة .جنيف لها فروع في العديد من دول العالم
في عام 1961 جمعية التضامن الدولية ضد المجاعة . باريس
في عام 1969 جمعية اصدقاء الارض . في نيويورك ثم انتقلت عام 1971 الى لندن ولها فروع في عدة دول.
في عام 1971 منظمة اطباء بلا حدود . جنيف لها فروع في العديد من الدول
في عام1977 منظمة حماية البحار. في ملبورن. استرالية تشترك بها غالبية الدول البحرية والمحيطية
في عام 1978 جمعية حقوق الانسان في نيويورك لها فروع في معظم الدول الاوربية الدمقراطية
في عام 1979 جمعات ضد المجاعة في فرنسة
في عام 1979 جماعات السلم والامن. باريس
في عام 1982 جمعية ذوي العاهات الدولية . مدينة ليون . فرنسة
في عام 1984 منظمة الاغاثة الاسلامية . في مدينة برمنغهام. بريطانية
في عام 1985 مطاعم القلب. ( شوربة ساخنة)اسسها الممثل الناقد كزلوش . في باريس . صار لها 11 فرعا رئيسا و 111 فرعا تابعا ويتردد عليها اكثر من مليونين سنويا
في عام 1985 المنظمة الدولية ضد التعذيب . جنيف
في عام 1990 جمعية محاربة السمسرة والدعارة واستغلال الاطفال . في بانكوك. تايلند
في عام 1993 منظمة الشفافية الدولية. برلين . المانية لمحاربة تهريب الاموال والاثار
في عام 1994 منظمة الاجيال الثلاثة في ليون فرنسة
مئات الجمعيات للرفق بالحيوانات الاليفة والمفترسة
ثامنا-في مايس 1948 نشبت اول حرب بين اسرائيل وجيرانها بمن فيهم الفلسطينيين الذين تعرض مليوني منهم للتهجير في الدول المجاورة لبلادهم وهم ( الاردن وسورية ولبنان ومصر)وفي دول اوربية والولايات المتحدة. مثلما تعرضوا عام 1967 لتهجيراكثر ولا يزالون يعتبرون اكثرالمهجرين من ديارهم بينما لازالت اسرائيل تستورد مهاجرين يهود على الرغم من انهم يتمتعون بامتيازات ممتازة في اوطانهم الاوربية
تاسعا.بين الاول من نيسان 1992و14 كانون اول1995تاسعا- اندلعت حرب عنصرية هي اني اكبر ابادة جماعية في اوربة بعد الحرب العالمية الثانية والتي قادتها كل من صربية وكرواتية بدعم روسي واسرائيلي وصمت اوربي ضد مسلمي البوسنة والهرسك وكوسوفو وادت لمقتل 57700 جنديا مسلما بوسنيا و 38200 مدنيا مساما بوسنيا ولم تتوقف الا بتدخل قوات امريكية بقرار من الرئيس الدمقراطي بل كلنتون الذي فوض ممثلا لانهاء الحرب في (اتفاقية ديتون )التي ادت لتقسم البوسنة والهرسك وميلاد جمهورية كوسوفو وظهور هجرات من مسلمي البوسنة والهرسك نحو دول اوربية وخاصة النمسة والمانية .
عاشرا-في عام 2001 امرالرئيس الامريكي بوش الابن بغزو افغانستان وتبعها عام 2003 بغزو العراق وفي 20 تشرين اول 2011 تم مقتل القذافي .كما ظهرت في عام 2012 حرب اهلية في سورية تحولت لحرب شبه دولية مما اوجد ظاهرة جديدة اسمها (هجرة الشباب العرب لدول اوربية) حيث خرج من هذه البلدان ملايين من سورية نحو شواطئ قبرص واليونان وتركية ونحو مالطة وايطالية وفرنسة قادمين من الشواطئ الليبية فظهرت ردود افعال متباينة في الدول الاوربية نفسها التي صارت بحكم الجغرافية محطات لمهاجرين عرب مسلمين مات الالاف منهم في البحرالاسود والبحرالابيض.حيث اعلنت كل من اليونان وقبرص رفضها لاستقبال اي مهاجرمسلم. ومثلها قررت بلغارية وبولونية وبريطانية فتكدس المهاجرون عدى لبنان والاردن في تركية وفي ايطالية وفرنسة والمانية التي قررت مستشارتها استقبل مليون مهاجر سوري مما عرضها وعرضها مع حزبها الدمقراطي المسيحي لانتقادات وتراجعت شعبيتها وشعبيته امام (قوى اليمين المتطرف) الذي بدئا ينموا في معظم دول اوربة وخاصة في صربية اليونان وايطالية والنمسة وهولندة وحتى فرنسة التي فيها ثاني اكبر عدد من المواطنين من اصول اسلامية بعد روسية وقبل بريطانية
احد عشرالخلاصة.. ان المسؤوليات الجماعية هي مسؤوليات وواجبات انسانية واخلاقية وفردية تطوعية تجاه حوادث ووقائع انية. ويفترض ان تكون دائمة وليست مؤقتة ..كما يفضل ان تكون جماعية لمواجهة بعض الحوادث والاحداث مثل حالات المجاعات والحرائق والفيضانات والحوادث الطارئة