Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
28 avril 2019

القرئان .انشغل مريدوه باياته الفرعية على الاساسية

القرئان .انشغل مريدوه باياته الفرعية على الاساسية

Dr.AL Zaidi Hassan Historien et ancien diplomate

اولا-الاسلام لغة مشتق من الفعل الثلاثي سلم يسلم سلم..اي حيى شخصا اواكثراورد التحية لشخص اواكثر

 ثانيا (القرئان).والذين يؤمنون به يطلق عليهم (القرءانيين اوالنصيين اوالنصوصيين اوالحرفيين مثلما يطلق على المختصيين بعلوم الدساتير(الدستوريين) والمقصود به الكتاب الذي تكامل واكتمل بين 630/610مبواسطة اوعن طريق محمد بن الله الهاشمي القريشي .يتكون القران من 114 سورية منها (86 اية) ظهرت في مكة التي ولد فيها محمد عام 570م وتسمى (السورة المكية) وتتسم بالقصروالترغيب والترهيب و( 28اية) ظهرت في المدينة التي توفيها عام 632 محمدا وتسمى (السورالمدينية )وتتصف بالطول وبمواضيع متنوعة علمية وثقافية .كما يتكون القرئان من  30 جزئا في 6220 اية اومادة اوفقرة دستورية.كما يقول عن نفسه بانه( فيه ايات محكمات هن ام الكتاب واخرمتشابهات)..اي هناك ايات اساسية وجوهرية تتعلق بالانسان والايمان وهي غيرمتكررة بل (ايات مفردات) منها مثلا.(ومن قتل مؤمنا عامدا متعمدا فكانما قتل الناس جميعا) و(ايها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوان اكرمكم اتقاكم) .كما توجد ايات وهن الاكثرية (مكررة )باعتبارالقرئان كتابا تعليميا وتلقينيا وتربويا  وتدريسيا يقتضي التكرارلمريديه .كما يصف محمد بان لا يعدو ان يكون اكثرمن نبي اورسول بقوله(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)من س .ال عمران

 ثالثا-لم يكتف القرئان بذكر(الطقوس) التي منها..

   فكرة التوحيد ..اي الايمان بالاه واحد مطلق قادرعلى كل شي ويعطيه 99 اسما جميلا وهي اقرب لفكرة (الالاه الشمس) وفكرة التوحيد لدى اليهود والمسحييين والصابئة واليزيدية والمجوس والبهائيين..وتختلف عن البوذية التي لا تؤمن بفكرة الالاه الواحد ومثلها الكونفوشية ومثلهم السومرين والبابلين والاشوريين والفراعنة والعرب والرومان واليونانيين قبل ان تصلهم الديانات اليهودية والمسيحية والاسلام  .

.  الصلاة ..تتطلب نظافة الروح قبل الجسد لانها (يفترض) ان( تنهى عن الفحشاء والمنكروالبغي) والا فليس لها قيمة .وهي موجودة بكل الاديان مع اختلاف طرائقها.

الصيام..شهرواحد في السنة للاصحاء والمقتدرين ومن لم يستطع فيمكنه انيعطي مؤونة اومبلغا محددا يوميا لمن يستطع. ليس المقصود به ازعاج الناس بل هو ترويض للصحة وهو موجود في كل الاديان ايظا

.الحج لمكة والمدينة ..مرة واحدة في العمرعلى الاقل للمقتدرصحيا وماليا ولا يجوزالاستدانه اوالمال المسروق وهو يظا موجود في كل الاديان حيث تزارمدنا اورموزا.

 الزكاة اوالضريبة السنوية .. تفرض بنسب محددةعلى كل الانشطة التي تحقق ارباحا .اي انها تشمل المقتدرين ويتم استقطاعها وفق نسب محددة لكل نشاط لضمان التكافل الاجتماعي زادارة شؤون الدولة. غيرانها تتطلب نزاهة عالية وشفافية اي وضوح كيفية ومقاديراستقطاعاتها واوجه وابواب صرفها لكي يتجاوب معها دافعينها. وهي ايضا موجودة بكل الاديان تحت مسميات مختلفة لان الاديان هي ليست فقط عبادات.

رابعا-القران ناقش مئات وربما الاف القضايا الحياتية والجغرافية والتاريخية والصحية والاقتصادية والاجتماعية منها

  . العائلة واهميتها باعتبارها وحدة او نواة بناء اي مجتمع. الملكية الخاصة   

الادخارالذي هوليس الكنزالمذموم بل هوالاستثمار.الاقتصاد المنظم بدون بخل ولا اسراف 

الانشطة السياسية تتعلق بطرق الحكم (الشورى والتشاور)

العلاقات الدولية (وان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله)

الارض وما فيها وفي بواطنها. البحار والمحيطات..السماوات السبعةالتي تطوى كطي السجل للكتب.

    الشمس والقمرساوى بينهما (لا الشمس ينبغي لاها ان تدرك القمرولا الليل سابق النهاروكل في فلك يسبحون) في حين يشيرالعلم ان القمرمن توابعها 

 الجنة (للترغيب) والنار(للترهيب اوالردع)

   الكفر.ورد بعدة صيغ منها..بمعني جحود النعمة (وبنعمة الله هم يكفرون )النحل 16:من قال (إن الله هوالمسيح ابن مريم) أوقال(إن الله ثالث ثلاثة)المائدة سورة.(إنَّ اللهَ لا يَغفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ ويَغفِرُما دون ذلك لمن يشاء) .النساء اية 48.وهي من الايات المحكمات  

  الحجاب .ورد في اية واحدة هي الاية53 سورة الاحزاب وهي(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ .وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء (حِجَابٍ) ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ).وصارالحجاب وكانه نصف القرئان حيث اغفل المسلمون في غالبيتهم كثيرمن اياته الكبرى التي منها.امثلة وليس حصرا .. الاية 3 من النساء التي تقول( فان خفتم الا تعدلوا فواحدة اوما ملكت ايمانكم.) وفي الاية 119 من النساء ايظا يقول ( ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) اي انه  فضل ورجح فكرة ومبدئا الزوجة الواحدة. كما اشار لكلمة (عدل كفعل وصفةواسم في  27 اية ) . كما اشار لكلمات (علم وعلماء ) في ( 856) اية في حين نرى العلم والعلماء المسلمين مهانين ومهمشين في اوطانهم  

  خامسا- هناك كثيرجدا من الايات القرئانية ذات الطابع الحضاري والعلمي المتجدد لكنها للاسف مهملة ومنسية لان الكثيرين من القائمين على شروح القرئان المعاصرين هم بين نصف امي وجاهل اوخاضع لسلطان 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité