Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
6 août 2017

مفاهيم ومصطلحات قانونية واجتماعية وسياسية عن الوطن والمواطنة

مفاهيم ومصطلحات قانونية واجتماعية وسياسية عن الوطن والمواطنة...
 د. المؤرخ الدبلوماسي السابق حسن الزيدي.
 
اولا-منذ ملايين السنين قدرها بعض (علماء الاجناس والاثار)الى اربعة ملايين عاما تواجد الانسان على مختلف بقاع الكرة الارضية .. فقدتم العثورعلى (احدى جداتنا الاولى السيدة لوسي الارتيرية الحبشية) في افريقية الشمالية الشرقية وقدروابانها عاشت قبل 3.5مليون عاما .وعالمنا في عام 2017 يظم 193 دولة ما عدى دول اخرى لم تنال استقلالاتها حيث لا تزال خاضعة لكل من روسية وبريطانية وفرنسة واسبانية ودول اخرى .
ثانيا-تعرض الانسان لمناخات متعددة اجبرته على التنقل لامكنة اكثرامنا ووفرة مياه واغذية تبقيه على قيد الحياةحيث ظهرت التنافسات والصراعات من اجل البقاء اومن اجل الهيمنة وظهرت معها اوقبلها اوبعدها دعوات للسلم والتعايش كان منها دعوات الاديان وفلاسفة وقانونيين ورجال حكم منهم حمورابي الذي صادق عام 1750قم على قانون من 282مادة توضح العلاقات بين المزاعين وبين السلطة المركزية ورجال الدين وبين العاملين في مختلف الانشطة .
 
 ثالثا-خلقت الطبيعة من محيطات وبحاروانهاروجبال وصحارى ادوارها ب(تحديد جغرافية الاوطان)التي صار بعضها كبيراجدا واخرى صغيرة جدا حيث اضطرالبشرالمتواجدون فيهاعلى التصارح والتنافس والحروب وتفاهمات من اجل خلق جماعات \مجاميع قبلية لها لغة اولغات وعادات وتقاليد ومصالح مشتركة فيما بينها بقيت الغلبة فيها للاقوى عددا وعدة فتشكت القرى والمدن والامارات والدول والامبراطوريات التي تسمى (اوطانا) التي صارلها بمروالزمن مفاهيم اجتماعية واعراف وتقاليد ولغوية وقانونية ودستورية حيث صارالوطن يعني مساحة جغرافية محددة ترتبط بجوارات طبيعية وفيها عنصراوعدة عناصر بشرية مختلفة الاعاد والانشطة وفيها سلطات مركزية ولا مركزية اوائتلافية اواتحادية ولهم قوانين وانظمة متماثلة تسمى (دستورواحد)وعملة واحدة وعلم رئيسي وجيش واحد ويسود بينهم شعورعام مشترك يسمى (البيت الكبيرالوطن) الذي يظم رعايا اومواطنين على شكل جماعات وعناصراكبرعددا ولغة ينطق بها الاكثرية مع لغات اخرى ودين اكثرية مع اديان اخرى  .
 رابعا-ظهرت مئات ان لم نقل الاف الكتاب لمئات الكتاب كتبواعن المواطن والمواطنة والجماعات والشعوب والدولة منهم ..
1-سقراط الاثيني..عاش بين 470\وانتحاره سمه عام 399قم هولم يكتب شيئا بل كان مدرسا بمدرسة اثينة التي كان معه فيها كل من (ارستوفون )و(اكسافون) وتلميذه فلاطون الذي كان يحترمه واعتلبره محوركتابه الجمهورية بينما الاخران كانا يستخفان به واتهماه بانه يروج اشاعات مغرضة لاثباط همم الاثينيين بمعركتهم ضد مدينة (بيلوبونيس) فحكم عليه بالاعدام وتم اجباره لتناول السم وبقي رمزا للتهمة الباطلة لانه كان يدعو للسلم وليس الاقتتال بين الاخوة..
    
2-فلاطون الاثنيني ..عاش بين 427\347قم وكتب عدة كتب منها (كتاب الجمهورية)حيث انتقد النظام الاستبدادي والوراثي واكد على اهمية التغيير والتجديد والتبديل لرجالات السلطة لكيلا يستبدوا ويتمادون بطغيانهم .كما ان مشاركة اغلب عدد ممكن من الناس بفكارهم وتجاربهم وانشطتهم يقلل مم مخاطر الانفراد بالسلطة الذي يولد الطغيان وان مشاركة الناس بعمل ما يحسنه ويطوره ويقلل من فرص انتقادهم لاي عمل لانهك يكونون قد ساهموا هم بصنعه.
3-ارسطو المقدوني ..هو تلميذ فلاطون عاش بين 384\322قم وكتب( كتاب السياسة) يشير فيه الى ان السياسة لست فقط تسلطلا وطغيانا ومكاسبا وامتيازات بل هي فن وعلم ستراتيجي تهدف لبناء افضل دولة -مدينة لافضل مجتمع اذا التزم الحاكم والمحكوم كل منهما بواجباتهما وتمتعا بحقوقهما .
4-الفارابي التركستاني ..عام 870 بتركستان وتوفي عام 950 في دمشق.وكتب (كتاب رؤيا عن سكان المدينة الفاضلة) اكد بان الاديان ومنها الاسلام لاتتعارض مع الحياة والنظام المدني الذي تسود فيها الواقعيةويظمن حقوق ومصالح الناس والوطن .واذا اختلفا فالافضلية للمنطق والعلم .وبذلك فقد جمع الفارابي بين نظرية فلاطون بكتابه الجمهوريه ونظرية ارسطو بكتابه السياسة ولذلك يسمى (المعلم الثاني اوالشارح الكبير)لانه كان امينا بترجمته واضافاته .
5-الوثيقة البريطانية الكبرى التي كتبت عام 1215 واكدت على ظرورة ظمان (الفردية الحريات في انكلترة وفي الغابة)حيث اشارت بانه لايجوزاعتقال شخص الابتهمة محددة وشهودعدول اي مشهود لهم بحسم السلوك مع الناس وصادق عليها الملك (جان بدون ارض) وهو الابن الخامس للملك هنري الثاني ولابن الثالث لامه الفرنسية (الينور) ولد في لندن عام 1167 وخلف شقيقه ريشارد قلب الاسد بالحكم وحكم بين 1199\1216وبقيت هذه الوثيقة هي القاعدة لكل الوثائق الاخرى التي صدرت في انكلترة التي لا زالت منذ العصورالوسطى مهد الدمقراطية الاوربية والعالمية المعاصرة.
6-ابن خلدون ولد عام 1332 وتوفي عام 1406م بالقاهرة وكتب عدة كتب منها كتاب وتؤمن الخدمات المختلفة من عمال وصحة وخدمات اخرى القاء تنازل الرعية له عن بعض حقوقهم منها دفع الضرائب لمن يعمل منهم ويلتزمون بقوانين الدولة واستعدادهم للمحاسبة في حالة مخالفتها وان يشاركوا بالحرب ضد العدوان الذي يتعرض له بلدهم.كما اشار بان اي خلل وعدم الالتزام من الطرفين يؤدي لفوضى اجتماعية وسياسية ويعرض البلاد للخطر. اي انه اشترط الاخلاص بالتزام كل طرف بواجباته ووحقوقه .
9-مونتسكيو.ولد في باريس عام168 وتوفي عام 1755وكتب عدة كتب منها (روح القوانين) قارن بين القوانين الشرقية منها خاصة الصينية والفارسية والعثمانية والرومانية التي تتمثل بالدرجة بقوانين (الامبراطور البيزنطي جوستنيان الاول) حكم بين 527\565م واصدرعام 529 وعام 534مجموعة قوانين باسمه واشارمونتسكيو الى ان الانظمة الصينية والفارسية والعثمانية هي انظمة استبدادية على عكس جمهورية اثينة وجمهورية رومة وقد بالغ كما ارى في ذلك لان الامبراطورية والجمهورية الرومانية ارتكبت جرائما بحق شعبها وبالشعوب التي غزتها.فبين القرنين الخامس والرابع قم كان الرومان يقسمون الناس على اساس طبقات مالية لخمسة اقسام وكل منها تنقسم لاقسام حسب قدراتهم المالية حيث صارالجميع يشكلون مائة وثلاثة وتسعين طبقة باستثناء العمال والفلاحين والعبيد. كما ان العبيد لم يكونوا من افريقية بل اغلبهم من رومانية وبلاد الغال اي شمال شرق فرنسة وهي قبائل جرمانية وجنوب شرق بلجيكة وجنوب غرب المانية حيث كانوا يتعرضون للموت بمبارزاة مع الاسود فثاروا بين 73\71 قم بعهد (القنصل بومبي) حكم بين 79\60 قم مما دفعه عام 71 قم لصلب ستة الاف منهم الامر الذي دفع (سبارتاكوس) من رومانية وزميله (كريكوس) ان يجمعا حولهما تسعة الاف عبد ويتمردوا وفرضوا حريتهم.
 بين 60قم 45قم ظهرما سمى (الحكم الثلاثي الاول) الذي ظم الجنرالين له الجنرالين (كراوس)في رومة وبومبي الذي كان يحكم الولايات الشرقية فيما كان (اوكتاف) يحكم بلاد الغال الاورببية وتمكن بين 58\52 قم ان ينتصر ب(معركة اليزية )على ملكهم (فنسنجيتوريكس) ويجلبه لرومة مكبلا ليموت فيها عام ثم وشكل (حلفا ثلاثيا ثاني )بين وبين الجنرالين (انطوان)( ولوبيد) وتم تجديده عام 37قم لمدة 5 سنوات اخرى اي حتى عام 32 قم غير انه لم يكن حلفا سلميا بل كان الجنرالات الثلاثة بصراع حيث تمكن اوكتاف عام 31قم ان ينتصربمعركة (ميناء اكتيوم اليوناني)على اسطول الجنرال انطوان ويحتل عام عام 30 قم مصر  ويجلب لرومة كليوباترة السابعة اخرملوك الاغريق البطالسة في مصر مما صفقت له جماهير رومة  في عام 27 قم وضع اوكتاف (نظام الولايات) ليوزع الجنرالات عليها ليقلل من نفوذهم بابعادهم واعلن( الجمهورية )وضاعف عدد اعضاء مجلس الشيوخ لمرتين بعد ان كان يتالف من ثلثمائة شيخا فصارعددهم تسعماءة حيث كان معظمهم من الطبقات الوسطى واعتمد الاعمار التي وضعها الجنرال سولا وهي 30 عاما كحد ادنى لكل شيخ بدلا من 46 عاما,غير انه بقي مجلسا بلاد صلاحيات حقيقية .
 Le senat romain était fonde entre 753\509 avjc pour être une sort du conseil du roi et Il est composé des chefs de famille de Rome et les sénateurs donnent leurs avis sur les affaires jugees importantes par le roiet dans la République qui avait été vécue entre (509)et27) avjc;les nombres des sénateur devient entقث 509 et 27 ; 600 sénateurs avec un Âge de47 ans et sous Octave César devient leurs nombres 900 avec un age de 30 ans ;mais Ils restent sans pouvoirs réales; car Ils n;ont aucune compétence; ils n;ont ni le pouvoir exécutif qui était réservé aux magistrats;ni le pouvoir législatif qui appartiens aux comices;et ni le pouvoie juridiciare qui partage entre les magistrats et les comices;
Et Meme a l;époque de l;Empire 27avJc et 476 apjc ;le nombre des sénateurs devient 600 sénateurs Le sénat reste comme le gardien de la tradition et de prestige pour les Romaines a l;égard des étrangères surtot les Peres : voir/J C Fredouille; dictionnaire de la Civilisation romaine;éditions La rousse 1992; pp168 et169
لقد لقب اعضاء مجلس الشيوخ الجنرال اوكتاف بلقب (اوغست المقدس) وبقي يحكم لوحدة كدكتاتورحيث يعتبرهتلرحملا وديعا بالقياس لجرائمه البشعة كما يقول المؤرخ البريطاني (ليدل هارت)عاش بين 1895\1970في كتابه المعارك الحاسمة في التاريخ .ترجمة الاستاذ جعفرخياط . وبقي اوغست حتى اغتياله عام  14 بعد الميلاد بمؤامرة محكمة شارك بها ولده بالتنبي بروتوس حيث سالت دماؤه داخل البرلمان وامام اعضاء مجلس الشيوخ مما ادخل البلاد بحروب دموية بين الجنرالات .
 بعد (الامبراطورتيبيرحكم بين 14\37 )تم في عام 29 صلب (عيسى بن يوسف النجار)من قبل حاكمه  الروماني في فلسطين في فلسطين (بيلات) الذي رضخ لضغوط رهابنة اليهود الذين رؤوا بطروحات المسيح الروحية ودعوته للحقيقة ونقده لهم بحبهم للمال وتقديسهم ليوم السبت ورجمهم للزانية مما هددهم بافكارهم حيث قال لهم حولتهم المعبد لمغارة لصوص .فكان عيسى شيوعي زمانه وقتل من اجل الكلمة.والحق
بعهد (الامبراطورنيرون بين 54\68 )تعرض (بطرس )احد احبارعيسى الاثنا عشر للقتل في رومة لاتهامه بالكفرلانه يدعو مريديه لعبادة الالاه وولده عيسى وليس الامبراطور.كما تعرض اتباعه لمجزرة لاتهامهم بانهم وراء الحريق الذي شب عام 64 في رومة
 بعهد (الامبراطورفسباسان حكم بين 69\79) قررجنراله في القدس (تيتوس تهديم مدينة القدس وهيكلها.فيمالم يهدمه الاشوريون ولا البابليون ولا المسلمون من بعدهم.
بين 235\270 مرت رومة بفوضى عسكرية وبازمة حكم تعرض خلالها عام 250 المسيحيين لمجزرة جديدة كما تعرضو لمجزرة اخرى بعهد الامبراطورر مكسيمليان بين 301\306
بعهد (الامبراطورقسطنطين الاول حكم بين 306و337 )اصدرعام 313 قرارا بمنح الحرية الدينية للمسيحيين قبل ان يعلن هو ايمانه بالمسيحية ويترئاس عام 325 اول مؤتمر كنسي بمدينة نيسي بجوارالقسطنطينية حيث اجتمع اساقفة رومة والقدس وانطاكية والقسطنطينية والاسكندرية وجرى البحث حول طبيعة المسيح هل هو الله او ابنه فحصل اوانشقاق قاده (اريوس اسقف الاسكندرية) بقوله بان للمسيح طبيعتين بشرية واخرى قدرات روحانية لاتجعله لان يكون هو الله .وتبعهم لاحقا (نسطور)اسقف النساطرة في مقاطعة نصيبين والعراق وبلاد فارس وهم من اصول يهودية ممن اسرهم الاشوريين والبابليين
    بعهد (الامبراطور تيودوس الاول حكم بين 381\395)عن ايمانه بالمسيحية فامن معظم شعبه بها باعتباران الشعوب تخضع لدين ملوكها في حين كانت المسيحية قد انتشرت قبل قرنين ونصف في فلسطين وسورية \ انطالكية والاسكندرية والقسطنطينية وشمال العراق وبعض مواني شبه جزيرة العرب. وهذا ما يتنافى مع مقولة ان القوانين الرومانية تظمن حريات اكثرمن غيرها من القوانين في الشعوب غيرالاوربية لان الانظمة الاسلامية منذ عام 622م حتى الان لم تفرض دينا واحدا على الشعوب ولا يوجد فيها اضطهاد ديني كبير ورسمي حتى في الاندلس التي حكموها 781 عاما بينما تعرض المسلمون لمجازرعرقية ودينية بين 1492\1610 . يلاحظFranco Martinelli; L; inquisition espanole;atrocites; tortoures et sadismeetraduit de l;Italienne  par Jean Manga;editons ;de Vecchi:Paris 1971
10-في 4 تموز 1776 وبعد حرب دامت سنتين ضد بريطانية بعهد الملك جورج الثالث اعلنت الولايات المتحدة الثلاثة عشراستقلالها ببيان كتبه (توماس جفرسون) تمت المصادقة عليه في 19 مايس 1784من قبل الكونرس بمجلسيه النواب والشيوخ وصادق عليه (بنيامين فرنكلن) وكان اول بيان مدني علماني على الرغم من انه تقررعام 1782 اضافة كلمة (نؤمن بالله) حيث ان الكونكرس اشاربانه سوف لن يشرع اي قانون ذا طابع ديني .ومن الجدير بالاشارة بان سلطنة المغرب كانت اول دولة اعترفت عام 1777 بالولايات المتحدة قبل فرنسة وسلطنة عمان.
في عام 1776كان اعلان الاستقلال الامريكي قد اشاربمطلعه بان (كل الناس يلدون متساوين).
Tous les hommes niassent égaux leur créateur les a dotes de certains droits inaliénables;parmi les quels la vie; la liberté et la recherche du bonheur
 غير انه في عام 1787 اشارالدستورالفدرالي لوجود العبيد مما اوجد غموضا وتناقضا بين اعلان الستقلال لعام 1776 ودستورعام 1787
في عام 1783كانت ولاية ماسوشيتي الشمالية اول ولاية قررت الغاء العبودية وتبعتها بقية الولايات الشمالية الخمسة الاخرى كونتكي ورولاند ونيوجرسي وبنسلفانية ونيويورك وهي ولايات ذات طبيعة صناعية فيما رفضته (الولايات الجنوبية)التي تعتمد بالدرجة الاولى على زراعة القطن والذرة وغيرها وهي ولايات فرجينية ولويزانة وتكساس واركنسن ومسيسيبي والباماوكارولينة الجنوبية.
علما بانه منذ عام 1444 كانت بعض الدول الاوربية تمارس(تجارة الرقيق وهي ليست حالات (اسرى الحروب) بل هي عمليات تجارية نشطت في العصورعلى يدي البرتغاليين يالمتاجرة بالعبيد من دول افريقية الغربية وبقيت تمارس هذه التجارة حتى اوقفتها عام 1761 فيما تبعتها بريطانية عام 1834 ثم فرنسة عام 1848والولايات المتحدة منذ استقلالها عام 1776حيث كان سكان الولايات الامريكية الثلاثة عشريعدون 3.929.21المواطنا منهم 757181من العبيدويشكلون |19.3 منهم|90 في الولايات الجنوبية السبعة
في عام 1861حيث اندلعت (حرب اهلية) بين الولايات الشمالية الامريكية التي الغت المتجارة بالعبيد والولايات الجنوبية التي كانت تصرعلى الاستمرار بالمتاجرة بهم وادت تلك الحرب لمقتل مليون ونصف وهوما يعادل نصف شعب الولايات الثلالثة عشر ومنهم مقتل الرئيس الامريكي الجمهوري (ابراهيم لنكولن) مواليد ولاية كنتكي عام 1809تم انتخابه لمرتين وكان من دعاة تحريرالعبيد غيرانه بعيد فوزه ثانية بالرئاسة لغايل مثلما سيغتال عام 1948غاندي من قبل ارهابي هندوسي لانه دعا لوحدة الهند على اس قومية وليس دينية انه اغتيل .ولم يتم منع المتاجرة في الولايات المتحدة الا في 18 كانون الاول 1868ينظر
Andre Kaspi;Esclave;Exculus;Citoyen;Etude dans la Revue de l;hisoitre n:197 de mars1996- pp 22et33
لما بان سياسات التمييز العنصري ضد السود في الولايات المتحدة لم ينته (رسميا) الا في 4 نيسان 1968 بعيد ان اغتيال المناضل الاسود البروتستانتي النوبلي (مارتن لوثر كنك).
كما كانت الدانيمارك قد منعت عام 1792المتاجرة بالعبيد وتبعتهاهولندة عام 1860والصين عام 1910وروسية بعد ثورة 1917حيث كان الفلاحون يباعون مع الارض.
11-في 26 فرنسة وبعد ثورة 14 تموز 1789 اب 1789صدرفي فرنسة (اعلان حقوق الانسان والمواطن)الذي كان يسمى سابقا (رعية)علما با هذا الاعلان بقي رمزيا حيث اجريت عليه تعديلات عديدة منها.في 30 نيسان 1790قررت الجمعية التئاسيسةالفرنسية منح المواطنة لكل مقيم سابقا فيها ويرغب البقاء فيها وابدلته في العاشرمن نيسان من العام القادم اي 1791 الى منح الاجنبي صفة المتجنس .في الاول من اب 1793 قررت لجنة الميثاق (اعتقال) كل الرعايا الموجودين من الدول التي كانت فرنسة بحرب معهم وهي النمسة وبروسية الالمانية وانكلترة وهولندة.في 14 نيسان 1794صدرقانون جديد حجب\منع اقامة اي من مواطني البلدان التي كانت فرنسة بحرب معها الاقامة في باريس اومدنها وموانئها .في 27 ايلول 1791قررت الجمعية الوطنية الفرنسية منح يهود الالزاس واللورين ومقاطعتي بايون وبوردو الجنسية .في 24 حزيران 1794صادقت الجمعية الوطنية على اول دستورفرنسي منح المواطنة لكل من ولدواقام عاما في فرنسةفي عام 1806 قررنابليون الاول تشكيل مجلس موحد ليهود فرنسة ومنحهم صفة مواطنة.علما بان الثورة الفرنسسة مرت بعدة مراحل بين جمهورية دموية ثم امبراطورية اولى وعودة الملكية ثم عودة الجمهورية الثانية والامبراطورية الثانية والجكمهوزرية الثالثة والرابعة والخامسة التي بدئات منذ عام 1958التي بدورها اجرت تعديلات جوهورية على الدستور منها .في 22تموز1995وبعد ان ظهرت انواعا من التميزاللغوي والديني في فرنسة شملت خاصة ابناء دول شمال افريقية اذين صارت البطالة بينهم تصل الى |50 نتيجة لفشل بعظهم الدراسين فكثرت بينهم السلوكيات المنحرفة من سرات وعمليات اجرامية فتعرض الكثيررين منهم لعقوبات اعتقال وسجن وطرد اولذلك شرع البرلمان قانونا جديد ايحدد معنى المواطنه التي تعتمد على (حق الارض) التي يتمتع بها كل انسان عمره بين 13و 21عاما ويعيش خمسة سنين في الاراضي الفرنسية ويقدم طلبا للمواطنة على الايكون قد تعرض لعقوبة تزيد عن ستة اشهر فيصبح مواطنا.في الجمهورية الفرنسية التي هي ليست جمعية اومنظمة الجماعات بل هي وحدة جغرافية وتاريخية وثقافية لا تتجزئا.
La Republique francaise n;est pas une association de commonautes; mais une commonaute de citoyens ; une association d;individus libres et egaux en droits;) voire qu;est ce qu;un francais; article dans la revue de l;histoire n 193 du Novembre 1995.
 
-12-فيما يتعلق بالقرئان فمن الجديربالاشارة بانه لا توجد في القرءان كلمة (وطن) بل توجد ..
-(كلمة بلدة)وردت 5مرات منها.(لنحي بلدة ميتا ونسقيه مما خلقنا انعاما واناسا كثير) الاية 49من سورة الفرقان\25
- (كلمة بلاد)وردت 8 مرات منها..(حتى اذا اقلت سحابا ثقالا لسقناه لبلد ميت فانزلنا به الماء).الاية 57 من س الاعراف\7
-(كلمة البلاد)وردت 5 مرات منها..(ما يجادل في ايات الله الا الذين كفروا فلا يغروك تقلبهم في البلاد).الاية 4 كمن س غافر\40
 كما وردت القية 33 مرة والقرى 18مرة والقريتين مرة واحدة وقريتك مرة واحدة وقريتكم مرتين وقريتنا مرة .
 كما لا توجد في القرئان كلمة (مواطن بظم الميم) بل توجد كلمة (مواطن بفتح الميم )وهي ..(لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ).الاية 25 من سورة التوبة . كما توجد كلمة (عبد بمعنى المواطن وليس بمعنى المستعبد) منها..الاية 172من سورة النساء التي تقول..(لن يستنكف المسيح ان يكون عبدا لله) .والاية 3 من سورة الاسراء (ذرية من حملنا من نوح ان كان عبدا شكورا).والاية 30 من سورة ص التي تقول.. (ووهبنا لداود سليمان نعم العبد انه اواب).اما العبيد فقد دعا القرءان لحسن معاملتهم وتحريرهم فقد وردت كلمة (تحرير5 مرات بالقران )منها الاية 92 من النساء التي تقول فان كان من قوم عدو لكم وهومؤمن فتحريررقبة مؤمنة وان كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة) والاية (كذلك لنصرف عنه السوء انه من عبادنا المخلصين) الاية 24 من سورة يوسف اي من مواطنينا المخلصين ليفرقه عن عباده غيرالمخلصين ومثلهم غيرالمؤمنين وغيرالصادقين الخ .ينظر(المستشرق الالماني فلوجل )بكتابه القرئان المفهرس لعام 1842 وترجمه محمد فؤاد عبد الباقي.
غيران العباسين الذين حكموا بين 750\1258 الذين كانواقل تعصبا قوميا من الامويين حيث ان سبعة وعشرين من اصل 34 خليفة عباسي حكم في بغداد تزوج من فارسيات وتركمانيات وارمنيات وروميات غيرانهم مارسوا سياسة العبودية حيث جلبوا من بلاد السودان عبيدا ليعملوا بمزارعهم في جنوب العراق حيث عاشواعيشة مزرية اجبرتهم للثورة بين 882\883 كتب عنها عدة كتاب منهم د.فيصل السامر. \ ينظر Jet D Sourdel; la dictionaire de l;islam; editions PUF 1996 pp.11: 271et 863
كما ان بعض الدول العربية والاسلامية كانت تمارسه وبعضها اشارت بدساتيرها منعه وفي عام 1969قررت (دول المؤتمرالاسلامي السبعة والخمسين )قررت منع المتاجرة به على الرغم من بعضهااستمريمارسه محليا منها.موريتانية التي منعته رسميا وليس فعليا عام 1981 .علما بان المؤتمرالعالمي لمناهظة العبودية الذي انعقد عام 2014 اشار الى وجود 47مليون انسانا يخضعون للعبودية اكثرهم في دول افرواسيوية اغلبها اسلامية وكذلك تايوان والبرازيل والهند واسترالية والولايات المتحدة منها باكستان والسعودية وقطر والامارات والسودان .
13-ارنست رينان ..عاش في باريس بين1823 \1892درس اللغات السامية والاديان ومفهوم المجتمع والقومية واكد على ان عوامل الجغرافية واللغة والدين هي اهم عوامل تكوين الجماعة والدولة .
14-سبنسرهيربرت ..عاش في بريطانية بين 1820\1897 كتب (كتاب الرجل ضد الدولة )اشار الى ان المواطن يطلب من الدولة اكثرمما يعطيها لان الدولة  بشكل عام عدى الدول الاشتراكية هي مؤسسة خدمية وليست انتاجية ولذلك تحتاج لضرائب متنوعة لكي تقوم بخدماتها المتعددة وينبغي ان تشاركها مؤسسات فردية وجمعية.
15-الالماني ماكس فيبر..عاش بين1864\1920واشتهربكتابه (الاخلاق البروتستانتية) حيث تئاثربما يسمى الانتقادات الخمسة والتسعين التي وجهها مواطنه(مارتان لوثر)عاش بين 1483\1546 للكنيسة الكاثولية التي طردته عام 1520ليؤسس المذهب البروتستانتي اي المعارض ويسمى بالنسبة لاتباعه مذهبا اصلاحيا .لقد اشارماكس بان البروتستانتية هي افضل الاخلاق وتقود للحكم الرشيد وخلق السلطة القانونية اوالدولة البيروقراطية .كما اشار الى ان الدين ليس العامل الوحيد في المجتمع بل الارض واللغةوالمصالح المشتركة والمصير الواحد.
16-في الامبراطورية العثمانية بقيت الدولة العثمانية تعتمد على مجموعة فرمانات سلانية ذات طبيعة دينية وعسكرية وضرائبية وبعيد استقلال اليونان عام 1830 بعهد محممود الثاني حكم بين 1808\1839واضطرباخر سنة من حكمه ان يوقع على ما سمي اولى التنظيمات التي بقيت ذات طابع ديني وعسكري وضرائبي ثم ظهرت عام 1856 اصلاحات اخرى باسم السلطان عبد المجيد الاول حكم بين 1839\1861حيث كان قد اندحرنفسسا في حرب القرم وعسكريا تجاه الروس لولا الدعم الفرنسي والانكليزي ومع ذلك بقيت هذه التنظيمات بعيدة عن الحريات الشخصية الامرالذي لدى لظهورحركات سرية في اسطانبول وسالونيك عاصمة ولاية مقدونية وفي بيروت ودمشق وتيرانة في البانية وغيرها .
في 23 كانون اول 1876ظهرما يسمى(المشروطية الاولى اي الدستور)حيث ان السلطان عبد الحميد الثاني حكم بين1876 وعزله عام 1909قرر في 23كانون اول 1876 تشكيل لجنة حكومية لوض مسودة دستورصادق عليه غيرانه جمده في 13 حزيران 1877متحججا بانحاره امام الروس مما ثار موجة اعتراضات  ضد ذلك القرار حيث تشكلت سراعام 1889 (حركة تركية الفتاة) التي ظمت عسكريين ومدنيين معظمهم ممن ينتمون اويناصرون ما يسمى الفكر الماسوني .ففي 23 تموز 1908 تحرك قادة الفيلق الثالث الذي مقره في ساونيك عاصمة ولاية مقدونيةمنهم (الجنرالات انوروطلعت وشوكت وجمال ) واجبروا السلطان على اعادة العمل بالدستوروهوما (اسموه المشروطية الثانية اوالدستورالعثماني)لاجراء انتخابات برلمانية شارك بها (احرار فرقه سى اي فرقة الأحرارذات التوجه الليبرالي) الذين لم يحصلوا على مقاعد نيابية كثيرة حيث استحوذ (حزب الاتحاد والترقي)على معظم المقاعد حيث افتتح مجلس المبعوثيين الذي ظم ايظا ممثلين من الولايات التابعة للامبراطورية العثمانية فتقلصت صلاحيات السلطان عبد الحميد الثاني الذي صاراشبه بملك مصون وغيرمسؤول ويملك ولا يحكم حيث صاررئيس الوزراء لا يتم تسميته من قبل السلطان بل يتم انتخابه من بين اعضاء المجلس كما انه لم يعد مسؤولا امام السلطان بل امام المجلس الذي اقترح اضافة عدة مبادئ منها الحقوق والملكية والحريات الشخصية والدينية والعامة تمت اضافتها لدستورعام 1908فاقتنع السلطان عبد الحميد الثاني بان الضباط في حزب الاتحاد والترقى لن يكتفوا بذلك بل انهم يهيؤون لانقلاب عسكري حيث دبروا مقتل الصحفى المعارض (حسان فهمى بك) في السادس من أبريل عام 1909م على يدي أحد أعضاء حركة الاتحاد والترقى حيث آثارت هذه الحادثة ردود افعال ومظاهرات عارمة في اسطانبول .في 13 نيسان 1909بدئات حركة انقلاب في بعض الوحدات العسكرية انظم لها بعض طلاب المدارس وشاركوا باعتقال واعدام بعض الضباط وأعضاء في البرلمان دون محاكمة مع تخريب في مقرات عدد من الصحف قادها ضباط اتحاديون قدموا من (ولاية سالانيك )التي هي الان جزء من جمهورية مقدونية وهي مسقط رئاس مدحت باشا ومصطفى كمال .في نيسان 1909انعقد مجلس المبعوثين وناقش الاحداث واتهم السلطان عبد الحميد بها فجمعو اعضاء البرلمان الذين قرروا عزله ونفيه لمدينة سالونيك ليكون تحت اشراف مركزالمتمردين وتنصيب الشيخ المسن (محمد رشاد أفندى على العرش باسم السلطان محمد الخامس). بين 1912\1913اندحرقادة تركية الفتاة باخرحروبه في اوربة الجنوبية البلقانية حيث استقلت البانية ولم يبق لهم اي نفوذ باية دولة اوربية عدى مقدونية .
بين 1914\1918 شاركت الدولة العثمانية بالحرب العالمية بجانب الامبراطوريتين النمسة \ هنغارية والامبراطورية الالمانية  وانتهت باندحارها واعلانها الانسحاب منها بموججب هدنة قبل نهاية الهرب في 11 كانون الثاني 1918
بين 1915\1916 وقعت مجزرة ضد (الارمن رعاياالدولة العثمانية لاتهامهم بانهم كانوا طابورا خامسا للروس ساهموا بقتل جنود عثمانيين) .في عام 1920 وافقت قيادات حزب الوحدة والتقدم على (اتفاقية سيفر) التي تقلص كثيرامساحة تركية نفسها الامرالذي اعتبرت اهانة بحق الاتراك فظهر الجنرال مصطفى كمال  الذي رفض تلك الاتفاقية حيث تقررعام 1923 اجراءمفاوضات جديدة في مدينة لوزان جائت لصالح تركية حيث اضيفت لها دياربكر وولاية الموصل التي جرت بشانها استفتاء شعبي لعب الانكليز فيه دورا كبيرا لكي تبقى ظمن العراق..في 5 تشرين ثاني1923 قررمصطفى كمال اعلان الجمهورية وانهاء السلطنة العثمانية التي بدئات منذ عام 1281م وبقي يحكم حيث اقام علاقات دبلوماسية مع لينين قبل وفاته عام 1924.كما قبض مصطفى كمال عام 1937 مقاطعة \ ميناء الاسكندرونة السوري هدية من الرئيس الفرنسي  الاشتراكي البير لبرانوا اخر رؤساء الجمهورية الثالثة التي دامت بين 1870\1940لقاء عدم اشتراكه في الحرب العالمية الثاني مثلما كان قبله الشاه محمد رضا بهلوي قد احتل عام 1925 مقاطعة عرب المحمرة بجنوب غرب العراق .

17-فيما يتعلق ببلاد فارس التس صارت منذ عام 1925 تسمى ايران فقد ظهرت فيها هي ايظا حركة اصلاحية بسيطة ومتئاتخرة ..ففي 24 تموز 1906وافق (الشاه القاجاري التركماني مظفر)حكم بين 1896\1907وهوسادس حكام السلالة التركمانية القاجارية التي حكمت بلاد فارس بين 1779\1925 خلفا لسلالة الصفويين واقرعام 1906دستورايعتبراكثرتوسعا وتقدما من القوانين والانظمة التي سبقته .غيران خليفته الشاه(احمد ميرزا القاجاري) حاول ان يحد من صلاحيات المجلس حيث ارسل قوات لمحاصرة بنايته اثناء انعقاده اعضاءه في طهران فقامت مظاهرة مساندة لهم خاصة وهم يناقشون الاتفاقية البريطانية مع الشاه احمد مرزاالذي منح بريطانية امتيازا لاستثمارالنفط حيث تم اكتشافه عام 1908 في عبادان جنوب غرب بلاد فارس قبل ان تسمى عام 1935 ايران حيث اعتمد الشاه مرزا على الانكليز الذين احتلوا بلاد فارس اثناء الحرب العالمية الاولى مثلما احتلوا بلاد الرافدين وكل دول شبه جزيرة العرب وحكم الشاه مرزاحتى اسقاطه من قبل الجنرال رضا شاه الذي حكم بين 1925 واسقاطه عام 1942لصالح ولده محمد رضا الذي اسقطه عام 1978 الخميني.

 

 خامسا-كما اشرنا بانه في 4 تموز 1776 استقلت الولايات الامريكية الثلاثة عشروتبعتها عام 1789 الثورة الفرنسية وبدئات تظهرمفاهيما ومصطلحات جديدة في السياسة الدولة منها ..
 1-الوطن..الذي يعني طبقا للقانون الدستوري الفرنسي المنطقة الجغرافية المحددة بمؤشرات جغرافية محيطات وبحار وانهار وجبال وصحارى ولغات ومصالح مشتركة.
Le23 juiellet 1789 lors de le réunion le Tiers État dans une salle tres proche de Versaille;monsieur Bailly avait déclaré que  Il me semble que la nation assemblée ne peut pas recevoir d;orde et le déclaration de droits de l;homme et du citoyen le principe de toute souveraineté résidé essentiellement dans la nation et Elle est constituée sur les principes du contrat social;elle résulte de l;adhésion volontaire de ses membres des associes qui sont des citoyens .
كما ان ستالين بكتابه الماركسية والادارة الوطنية والاستعماربن الوطن هو جماعة بشرية تاريخية تعتمد على قاعدة اللغة  والارض والحياة الاقتصادية وتشكل وحدة نفسية تاخذ شكل جماعة ثقافية
et Staline avait écrit que la Nation est une communauté humaine stable;historiquement constituée;née sur la base d;une communauté de langue;de territoire;de vie economique et de formation psychique qui se traduit dans une communaute de culture;
Revue de l;histoire n. 201 de juellet et aout pp10 et12
2-المواطن الذي لم يعد يسمى (رعية)بل هوشخص طبيعي يعيش في بقعة جغرافية معينة اسمها وطن وله واجبات وحقوق مدنية يقرها الدستوروالقوانين
3-الهوية الوطنية..صارت تعني البطاقة الشخصية المتعلقة باسم الشخص ووالديه ومسقط رئاسه اي المكان اوالمدينة اوالبلد اوالوطن الذي ولد فيه ولغته وهي هوية الذكوروالاناث والهوية الاجتماعية والقانونية.
4-الطوائف اوالاقليات الدينية اوالقومية ..كمجاميع بشرية نسبيا كبيرة العدد اوصغيرة لها لغات خاصة واديان او مذاهب خاص ولها لغات اواديان اومذاهبا تختلف عن لغة او دين اومذهب الاكثرية .وكان دستورالجمهورية الخامسة الفرنسية الصادرعام 1958 قد اقرها وتعني الوحدة الطوعية للمستعمرات الفرنسية مع (الوطن الام فرنسة) قد اقرته في حزيران 1960 .بعد ان استقلت معظم المستمعرات الفرنسية حولتها الى ما يسمى (الاتحاد الدولي )على الرغم من انه لم يعد لها من فاعلية كبيرة فالغيت عام 1992
 
5-الشعب ..صارطبقا للدستورالفرنسي يعني مجاميع بشرية يجمعها عنصراكبرعددا ولغة ينطق بها الاغلبية ودينا يدين به الاغالبية ولهم طموحات ورغبات للعيش المشترك.
 6-الاندماج ..هوصهراوذوبان لغة وعادات وتقاليد ولغة ولربما دين شخص اواشخاص لصالح شخص اخراواشخاص طوعا اوكرها وهي عكس نظرية ومبدئا الانكماش والانغلاق .
 7-التسامح ..طبقا للقانون المدني الفرنسي هوالتسامح مع الاخروتركه يعمل ويتصرف طبقا لما يريده على الا تكون تصرفاته واعماله مضرة بالمجتمع .مثلما تعرض من يطلق عليهم (الانقياء اواخوان الصفا) الانكليزالذين اضطروا منذ عام 1610 ان يرحلوا لما سمي العالم الجديد الولايات المتحدة .كما كتب الفيلسوف فولتيرعاش بين 1694\1774 وكتب من بين كتبه الفلسفية المتعددة في عام 1762(معالجة في التسامح بعد المذابح التي تعرض لها مئات من بروتستانتيين وطنه الذين اضطرالالاف منهم للهجرة في دولة جنوب افريقية وكندة والمستعمرات الفرنسية في المحيط الهندي وبعد ان تم اعدام (جان كالاه )الذي اتهم بانه قتل ولده لانه اعتنق الكاثوليكية.
8-التعايش ..طبقا للقانون المدني الفرنسي يعني وجود شخصين اواكثر يعيشون معا منهم الزوجين مثلا.
 9-التضامن ..هومساندة ومعاضدة فرد او فكرة او حزب اومجموعة دون الذوبان فيها.
Les Immigres et encore plus les Français enfants d;Immigres ne doivent pas s;intégrer.Sans se renier; Ils doivent adhérer;à la France; à ses valeurs :à son histoire; Adhère ;c'est effectuer une démarche unilatérale; volontaire et positif ;aller vers l;autre; se tourner vers lui et adhérer à ses idée au sens plein du terme; accepter ses valeurs sans les négocier ni les jugées; et encore moins essayer de les changer!; voirKarim Bouhassoun et Nacer Sfer;dans leur article sous titre ;Si Proches;Si Différents; dans un livre collectif avec Rachid Arhab et le français  Xavier Driecourt; titre Quarte Nuance de France; Éditons Salavator;Paris 2016 pp.163-177; 
 10-التعصب.الديني اوالقومي \العنصري هوفكروممارسة انكماشية وانعزلالية وعنصرية قومية ودينية مارسه الانكليز خاصة في دولة جنوب افريقية منذ 1948 حتى عام 1990حيث قررالرئيس (لكليرك )اطلاق سراح (نلسن مندلا )الي قضى 27 عاما بالسجن ثم سمح له ان يرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية وفاز فيها عدديا فيما صار لكليرك نائبه وقرر نلسن مندلا تطبيق سياسة (عفا الله عما سلف) حيث غفر للانكليز جرائمهم العنصرية الاخلاقية والمنافية لكل الاديان وصار مندلا مع غاندي وديكول وهوشي من وقادة جبهة التحرير الجزائري ومصطفى كمال من بين رجالات القرن العشرين في التسامح والتعايش.
11-العلمانية.. نظرية وممارسة  كتب عنها مئات الكتاب الاغريق والانكليز والايطاليين والفرنسيين والالمان والامريكان وبعض مسلمي الهند مصر ولبنان وغيرهم لانها تدعو وتطالب ب( الفصل بين الدين والدولة بحيث تحرر الدولة والسياسة من مطلقات الدين الذي يتحرر بدوره من منزلقات السياسة وتسمح له بالتسامي وتحقيق رسالته  الانسانية (الروحية ) لانها تبقى الزمنيات منفتحة بشكل دائم على روحية الدين ومبادئه الثورية والانسانية). ينظر كتاب (امين الياس) بعنوان افكار في الطائفية والعلمانية والدين والدولة  طبع مطبعة سائر المشرق 2017 في 150 صفحة من الحجم الوسط
سادسا..الجالية العراقية واللاجئين العراقيين..ارى من المناسب الاشارة الى ان العلاقات العربية والاسلامية مع دولة فرنسة قد بدئات منذ عهد الخليفة العباسي (المهدي )حكم بين 775\785وولده (هارون الرشيد)حكم بين بين 786\809 مع الملك الجرماني والامبراطورالروماني الجرماني (شارلمان)حكم بين768\ 840 والذي صارحامي حمى الكنيسة الكاثوليكية ضد (الهراطقة اصحاب المذاهب الاخرى من القبائل الجرمانية التي اسقطت عام 476 م رومة التي تئاسست عام 753قم وصارت عاصمة للامبراطورية الرومانية الغربية .كما انتشرالهراطقة باكثرمن مقاطعة ايطالية ).كما كان شارلمان ضد الاروذودوكس الذين يحكمون منذ عام 395في القسطنطينية حتى اسقاطها عام 1453 .
كما دخل شارلمان بحروب ضد اموي الاندلس اعداء العباسيين الذين كانوا هم ايظا قد دخلوا بصراع جغرافي مع الامبراطورية البيزنطية. اي ان الصراعات الدينية والمذهبية والسلطوية تفوقت على الشعورالقومي حيث ان اسقاط القسطنطينية الاورذودوكسية عام 1453على ايدي السلطان العثماني محمد الفاتح حكم بين  1444 \1481كانت شبه فرحة للبابوية والامبراطورالروماني الجرماني فريدريك الثالث حكم بين1440 \1493 مثلما كان سقوط غرناطة عام 1492طربت لها امارات ودول اسلامية ومنها ايران التي كانت بصراع مع العثمانيين.
بعهد الملك الاسباني والامبراطورالروماني الجرماني (شارل الخامس) وهوابن فيليب الجميل دوق النمسة وامه (جانين المجنونة ملكة قشتالة الاسبانية )وحكم بين 1519\1556حيث تم اختياره من قبل الامراء الجرمان والبابا امبراطورا رومانيا جرمانيا والذي كان احد المرشحين لها ملك فرنسة(فرانسوا الاول)حكم بين 1515\1547ورفض الاعتراف بشرعية الامبراطورشال الخامس الذي قاد ثلاثة حروب مننتصرة ضد الملك فرانسوا الاول الذي تم تاسيره مرتين مع اولاده ولم يطلق سراحهم الا بفديتين ضخمتين ساهم الشعب الفرنسي بجمعها .في عام 1521واجه شال الخامس مشكلة طرد الاسقف الجرماني (مارتن لوثر)من الكنيسة وظهورالبروتستانتية في عدة مقاطعات المانية وانتشارها الى مقاطعات هولندية وفرنسية .في عام 1529 واجه الغزوالعثماني الذي قادة السلطان الحادي عشر (سليمان الثاني)بن سليم الاول والذي حكم بين 1520\1566وقام بمهاجمة فينا عاصمة النمسة مسقط رئاس الامبراطورمما اثلج صدرفرانسو الاول الذي تقارب من السلطان سليمان الثاني واطلق عليه لقب (القانوني) بعد ان منحه سليمان عام 1535ماسمي (الامتيازات) وهي تخويل ملك فرنسة وخلفائه الاشراف على (مسيحي الشرق العربي الاسلامي) مما سهل للكنيسة الفرنسية وليس لكنيسة رومة اوفينا ارسال رجال دين ومبشرين لعدد من الدول الخاضعة للدولة العثمانية في اوربة الجنوبية البلقانية (اليونان وقبرص ومقدونية والبانية والبوسنة \الهرسك وكوسوفو وصربية) واوربة الشرقية (بلغارية وهنغاريةورومانية) وارمينية اضافة لدول بلاد الشام والعراق والقسطنطينية نفسها .لقد بقيت هذه الاتفاقية نافذه حتى بعد ان قامت فرنسة بغزو مصرعام 1789 وغزو الجزائرعام 1830حيث عندما وقعت عام 1854\1855(حرب القرم) شاركت بها فرنسة بعهد الامبراطورنابليون الثالث وملكة بريطانية فكتورية بجانب السلطان العثماني عبد المجيد الاول حكم بين 1839\1861ضد القيصرالروسي نيقولا الاول حكم بين 1825\1855واندحربموقعتي (الما وسيباستيبول).بل استمرت العلاقات الفرنسية العثمانية حتى عام 1914 حيث انظمت الامبراطورية العثمانية بالحرب الاولى بجانب الامبراكوريتين الجرمانية والنمسة هنغارية.لذلك كان كثيرمن التجاروالطلبة (رعايا الدولة العثمانية) من بلاد الشام والعراق ومصر حيث (البعثة الكبيرة العدد )التي ارسلها محمد علي باشا للدراسة في فرنسة.
 على صعيد ولايات بغداد والموصل والبصرة فقد جاء كثير من الطلبة لفرنسة منهم على سبيل المثال الطالب الحقوقي توفيق ناجي السويدي الذي كان قد حظر عام 1913 المؤتمر العربي الاول .كما كان العديد من العراقيين قد تخرجوا من فرنسة منهم ..د.محمد مهدي البصير ويونس السبعاوي ود .محمد جواد العبوسي ود .شمران حمادي الياسري ود.هشام الشاوي وغيرهم. كما توفي في باريس دانيال ساسون اول وزير للمالية باول حكومة عراقية عام 1921 واقامت منذ عام 1929 علاقات قنصلية وتطورت لاحقا لسفارة.
 منذ عام 1962حيث استلقت الجزائر فاعيدت العلاقات التي قطعت لبعض الوقت فبدئا بعض الطلبة ياتون للدراسة في فرنسة .
 
بعد انقلاب الثامن من شباط 1963 واستلام البعثيين السلطة جاء لفرنسة بعض العراقيين منهم ومنهم د.حميد الشاوي الذي كتب كتابا هاما عن الاقليات القومية والدينية في الدول العربية .كما وصلها بعظهم بعيد سقوط البعثيين في 18 تشرين ثاني 1963 منهم الزميل الحقوقي غسان الخطيب الذي حصل على دكتوراه في القانون الدولي الخاص وتزوج من فرنسية وبقي هنا وصار يعمل كقانوني وجامعي حتى الان.
 بعد عام 1968وعودة البعثيين للسلطة جائت لفرنسة هجرة طلابية اخرى اغلبهم من الشيوعيين واليساريين الذين لم تتوفر لهم فرص الذهاب لاحدى الدول الاشتلااكية.منهم امثلة وليس حصرا ومن الذين اعرفهم د.الزميل الحقوقي وثاب داود السعدي والزميل الفيلسوف شاكر الساعدي والدكتورالفيلسوف والاب  الاديب والفيلسوف افرام عيسى يوسف. والدكتور الزميل حسين كركوش والدتورفالح مهدي وغيرهم
 ومنهم من جاءها بزيارة والتقى برفيقة العمروبقي فيها مثل الزميل عبد الالاه البياتي .كما ان الزميل صبحي توما تعرف على زوجته الفرنسية في الا ردن  حيث كان يعمل مع المنظمات الفلسطينية وتعرف على زوجته التي كانت تعمل مع احدى منظمات المجتمع المدني الفرنسية في مخيمات الفلسطينيين التي تعرضت لضربات مودعة من جمد الملك حسين وصمت الحكومة السورية التي كان فيها وزير الدفاع حافظ الاسد والعراقية التي كان الرجل الاكثرنفوذا فيها هو صدام حسين.  
بين1970\2002 ارسلت الحكومة العراقية مئات من الطلبة للدراسة على شكل زمالات وعقود عمل في فرنسة وبقي بعظهم لم يعودوا منهم الزميل السينمائي سمير حنا وزوجته الزميلة انعام كهجهجي والزميل اليش الزجراوي والدكتورالزميل جليل العطية والزميل رافع السعيدي ورافع ساعور ورافع الشمري والزميل الدكتورالحقوقي مهدي الحبيب والدكتوررشيد بكر التكريتي وعباس التميمي وجنان داود وسعد المسعودي وغيرهم.
 كما ان بعظهم جاء على حسابه الخاص وبقي في فرنسة منهم امثلة ..برق حسين وستار واخيه وغيرهم
كما ان بعض الموظفين والدبلوماسيين لم يعودوا منهم الزميل كاظم محمد علي الربيعي والدكتورعزيزالحاج وعبد الغني العاني ونافع الرواوي وغيرهم
كما ان الدكتور الاديب والمسرحي سعدي يونس الطائي فقد جاء لباريس ملتحقا بوالدته الفرنسية
 كما ان بعظهم عمل في اليونسكو ولم يعد للعراق منهم  الاخ اسامة الملاح.
 واترك لكل زميل وزميلة ان يظيف الاسماء التي يعرفها
 بعد عام 2003 حيث الغزو الانكلو امريكي للعراق والذي لم تشارك به فرنسة جائتها هجرات عراقية هروبا من شرور الحرب وشرورالصراعات الطائفية.
بعد عام 2014 حيث ظهرت حركة داعش الارهابية والاجرامية كان معظم المهاجرين من اخوتنا المسيحيين والاكراد واليزيدية.الذين يتولى الزميل (اليش جزراوي ) الاشراف على تنظيم معظمها حيث يتركز اكثرهم بمنطقة (سارسيل)في احدى ضواحي باريس الشمالية فيما يتولى الزميل المهندس مهدي الحافظ بعظهم
د. حسن الزيدي في الخامس من اب 2017
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité