Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
22 juillet 2016

الله ليس ملكا للمسلمين وحكرا عليهم

 

 الله ليس ملكا ولا حكرا للمسلمين..

 د. المؤرخ والاقتصادي والدبلوماسي السابق حسن الزيدي

 في القرئان وردت كلمة الله (2702)مرة منها1125مجرورا و980 مرفوعا و592 منصوبا وخمس مرات تحت اسم اللهم .ووردت ارب ارباب ربنا ربهم 872مرة وكلمة الاه والهه والاهنا والاهكم والاههم 146.غيران ذلك لايبررللمسلمين الافتراض بئان الله ملكا وحكرا لهم ..لانه منذ ظهورالانسان على الارض منذ اكثرمن اربعة ملايين سنه كان بحاجة لئماكل ومشرب ومسكن ومئامن وتعايش مع الاخرمن خلال التكلم معه بنفس اللغة من اشارات واصوات ورسوم ومشاركته ببعض الاعمال الصعبة التي تحتاج لاكثرمن واحد وتزاوج وتكاثروصارعائلة وفخذا وبطنا وعشيرة وقبيلة وحي وقرية ومدينه كان دائما يحتاج لقليل اولكثيرمن المنطق والسلوك الافضل مع الاخرمما خلق لنفسه عادات وتقاليد واعراف اخلاقية روحية هي نوع من الدين الذي في جوهرة قيما روحية واخلاقية بقصد ان يسلك الانسان سلوكا حسنا ونزيها وصادقا ومخلصا ووفيامع من حوله من الناس الذين صارت تنطبق عليهم مقولة علم الاجتماع (الناس للناس من بدو ومن حضر ..بعض لبعض وان لم يشعروا خدم)

 وكلما تطورالانسان بتطويروسائله المعيشية من صيد ورعي وزراعة واقامة المدن واكتشافه اهمية التاروابتداع الكتابة والفكرطورت الاديان فكرا وحججا جديدة لتلبي حاجاته الجديدة

ففي قارة اوربة ..كان يوجد21 ربا/ الاها قديما لليونان اهمها كل من(زيوس)و(لولمبوس) بل كان لكل أسرة يونانية إلههاً الخاص،كما كان عند القبائل العربية وتوقد له كما عند الفرس القدماء في البيت ناراوتقرب له (القرابين)من طعام وشراب وخمرمع كل وجبة. كما كان أب الأسرة هوكاهنها،مثلماكان لكل جماعة وفخذ وبطن وعشررة وقبيلة بشيرة ومدينة يونانية إلهها الخاص،فكانت مدينة أثينة تعبد الإلهة أثينا؛ومدينة وسيس تعبد دمتر،ومدينة ساموس تعبد هيرا،ومدينة إفسوس تعبد أرتميز،ومدينة بوسيدونيا تعبد بوسيدون.حيث كان ينصب له ثمثال بأعلى مكان فيها كان مواطنوها يجتمعون بمواسم معينة حوله ويغنون ويرقصون ويشعرون ويئاكلون .كما كان حاكم المدينة هوكبيركهنتها اي انه يجمع بين الدين والسياسة اوالدين والدولة .وإذاماخرجت المدينة للحرب حملت معها بمقدمة جيوشها صورة إلهها وشعاره، ولم يتخذون قرارالحرب إلابعد استشارة الاههم بسؤاله عما يخبئه الغيب لهم.وكان يحارب بجانبها وكان يبدولأهلها (خيالا)بئانه بمقدمة الجيش أوفوق رماح المقاتلين.كما هي حال (الطير الابابيل القرئانية )وتلاشت هذه الاديان لصالح المسيحية الاوذودوكسية التي لازال كل يوناني وقبرصي يحتفظ برمزلمريم وابنها المسيح وبطقوس يمارسها يوميا . .

واديان/ ارباب وربات الرومان هي الاخرى كثيرة ومتعددة الاغراض منها(جوبيتر)الاه السماء والبرق و(سيريس) الاه الارض والزراعة وديانة الهة القمرو(مارس) الاه الحرب و(فينوس) الاه الحب والجمال و(بانوس) الاه الابواب و(باخوس )الاه الخمرو(فولكان )الاه البراكين والكوارث الطبيعية و(ميركيوري )الاه التجارة و(ديانة )الهة القمر.وكانت ديانات ترمز للقوة والمثل العلياواندثرت هي الاخرى لصالح المسيحية الكاثوليكية

 .وفي قارةامريكة الجنوبية.هناك حضارة واديان(شعوب الهنود الحمرالذين قطنوا ب(مقاطعات الانكا) الواقعة بجنوب قارة امريكة في بوليفية والبريووالاوادورواجزاء من شيلي والارجنتين وشيدوا لهم عصامة بئاسم مكسيكو بمساحة 990الف كم وتقع على ارتفاع 11 الف ق فوق سطح البحرومليئة بالمعابد واطلقواعليها مدين الشمس مثلمالاسم الذي اطلقه اهل مدينة الحظربشمال غرب بلاد الرافدين على مدينهم وتعرض اهل الانكا هم ايظا لتدميرحضارتهم من قبل الاسبان خاصه الذين هولوه للمسيحية الكاثوليكية 
  . واديان شعوب الهنود الحمرالذين قطنوا(بمقاطعات المايا)الواقعة بشمال غواتيمالة وأجزاء من المكسيك وهندوراس والسلفادورحيث قطنتها شعوب (هنود المايا التي بلغت أوجها سنة 700 قم وتلاشت تدريجيا بعيد وصول بعض الشعوب الاوربية المسيحية المتطورة نسبيا ومنهم  البرتغاليين والاسبان الكاثوليك لاسبان والانكليزالبروتستانت وعجلوابتدميرها بعدان احلوامحلها لغتيهما وديانتهما..

وفي قارة اسية ..كان هناك الاهات بئاهم الدولولا يزال بعضها موجودا وحيويا منها

في شعوب شبه القارة الهندية كان يوجد 28ربا/ الاها والهة ودينا منها الهندوسية الاكثرشيوعا وانتشارا ليس فقط بالهند بل في سريلانكة وبوتان وغيرها وتمثل الان 1.250مليارمواطن وفرعها السيكي

وفي الشعوب الصينية ..ظهرت الديانة (البوذية)التي لا تؤمن بالاه واحد .ومن فروعها الكونفوشوسية ولازالت حتى الان هي الاخرى كما حال الهندوسية تغطي كل من الصين وكمبودية ولاووس وفيتنام وتظم 1.5مليارانسان وفرعها(الشنتو)الياباني بحدود 300مليون

وفي بلاد فارس ظهرت منذ 3500قم فلسفة وديانة الزرادشتية نسبة للفيلسوف /النبي زرادشت وتعرف بالمجوسية وصارت الدين الرسمي للإمبراطوريات الاخمينية والبارثية والساسانية الكتاب المقدس للزرادشتية يسمى (افيستا)وتمت كتابته بلغة السنسكريتية القديمة التي تسمى ايظا الأبستاق،.وكانت ديانة مركزية تحت الاه واحد هو(اهوا امزادة) اي الحكمة المضية عكس (انكرامينو).اي قوى الظلم وهوأقرب للأديان الهندية القديمة،.والزرادشتيون لايعبدون الناربل يعتبرونها مع الماء والهواء من الطقوس الطاهره والمقدسة وتم جمعه بعد زمن طويل من وفاة زرداشت حيث تعرض للضياع عدة مرات،وما بقي منه يشمل خمس قصائد تتحدث عن مناطق تقع غرب مدينة وتلاشت الزرادشية بشكل شبه كامل لصالح اليهودية والمسيحية والاسلام ..ولايزال للزرادشية وجود رمزي في بلاد فارس ايران وفي الهند وافغانستان واذربيجان وسنغافورة اضافة لاسترالية وكندة واسترالية . 

في بلاد الرافدين ..ظهرت منذ الالف الرابع قم (8)ارباب/ الاهات في بلاد سومروبابل واشورحيث تعايش بجنوب بلاد ما بين النهرين شعبان هما(السومريون والاكديون)الذين أستوطنوا بالسهول الخصبة واستطاعوا بناء اقدم وأرقى وأقوى واغنى وأزهى المدن والدول وتعلموا الزراعة والارواء الاصطناعي واخترعوا الكتابة .وكانت فكرة التعدديةا لدينية هي السائدة بالعالم حيث أن الآلهة عندهم كانت كبيرة العدد وأغلب الآلهة ذات أسماء سومرية،وقليل جداً منها كانت لها أسماء سامية اكدية واهم ديانات بلاد الرافدين هي الالاه(نو)إله السماء السومري.كان متزوجا بئامرئتين هماكي،وأوراس.ويعتبرالأكثرأهمية بمجمع الارباب .والالاه(انليل)وكان موقعه بصدارة مجمع الارباب وزوجته نينليل واطفالهما(اشكوروناناوصوين ونرجال ونيسابا ونامتارونينورتاوبابيلساج ونوشووابيلولوواوراس زابابا واينوجي.)والالاه (مردوخ) الالاه الرئيسي لبابل.والالاه(اشور)الاه الامبراطورية الاشورية .والالاه (انكي)الاه المطروالاه مدينة اريدووالاه الشمس والعدالة (غولا) الذي يسمى (اوتو)بالسومرية و(شماش) بالاكدية .والالاه (نابو)الاه بلاد مابين النهرين للكتابة والعلم والمعرفه حيث يوصف بالحكمة كان يعتقد بأن له سيطرة على السماء والأرض والالاه( نينورتا) الاه سومر للحرب.والالاه(ايشكوراواداد)الاه الرعد والعواصف والامطار.والالاه (ايرا) الاه الجفاف.والالاه(نرجال)الاه الطاعون وهوزوج الالهة (ايرشكيجال) الهة العالم السفلي اي ما بعد الموت والالاه بوزوزو(زو)كان الاه الشروجلب امراضا معدية واغتيل بعد ان سرق الواح انليل .واندثرت اديان بلاد الرافدين بالديانات الفارسية واليهودية والصابئية(المندانية)والمسيحية والاسلام ولاتزال بعض تقاليدها بين سكان ببلاد سومرواشور     .

  .وفي بلاد الشام ..هناك الالاهات (عشتاروبلوخ وادونيس وبعل) الذي عبد ملك بني إسرائيل آخاب بتشجيع من زوجته الكنعانيه وتبعه بنوإسرائيل بعهد النبي الياس فنهاهم عن ذلك فلم يجيبوه فعذب الله بانقطاع المطرعنهم لعدة سنين ..غيران هذه الديانات الشامية اندثرت هي الاخرى لصالح اليهودية والمسيحية والاسلام

وفي افريقية.. الأفريقى بشكل عام يستمد حياته وقوته وكيانه من قوى الطبيعة القاسية عليه ببهض مقاطعاتها ويحافظ على صلته مع الموتى من الآباء والأجداد لأن ذلك يؤدى للترابط والامتداد والاتصال بين كل أفراد المجتمع والمزيد من الصلة والتماسك 

 والأخلاق من خلال شعائر وعادات ومهارات وأساطيرمتعددةاشهرها (البانتو) و(البامبارا) و(اليجون) و(الزولو) و(الهوسا) و(الآشانتي) و(الماندانج) و(السارا) و(الأوبانجي) و(المانجا) و(الدامارا) وقبائل أعالى النيل والعديد من القبائل الأخرى.. ينظركتاب Hupert de Schamp; les rligins de l;Afrique Noire; Paris 1941;

وتمت ترجمته عام 2011من قبل احمد صادق حمدي لدارالمركز القومي للترجمة بالقاهرة.

كماكانت مصرالفرعونية مركزافريقية لقرون عديدة وكان فيها( 10 )ارباب للفراعنه منها (ايزيس) و(زوريس )و(ست) و(حوريس) وتحدثت معتقداتهم اساطيرهم عن كيفية خلق الكون والارض والقمروالشمس والجنة والناروالثواب والعقاب والبعث يوم القيامه والندم وطلب المغفرة والعفو وهي قيم ومفاهيم روحية مثاليه كان القصد منها دعوة الناس لاتباع العدل والصدق وتلاشت الديانات الفرعونية لصالح اليهودية حيث اخذ بعضا منها موسى مصرفيما سماها الوصايا والمسيحية (القبطية )والاسلام    

يلاحظ كتاب الانسانية تبحث عن اللهMankind;s search for God ;eten francais; L;Humanite a la recherche de Dieu;edition;Tract society of Pennsylvania;1990;pp 43/204                     

 واماالاديان الثلاثة التي تطلق عليها (توحيدية) فهي ذوات جذورواصول ومصادرجغرافية افرواسيوية على الرغم من انها ليست مترابطة تاريخيا بل متباعدة كثيره مما يعني انها كلها تتمسك وتتحدث عن وقائع واحداث جغرافية مكانية وزمانية   

ف(ابراهيم بن تاحورالملقب الخليل)الفيلسوف/النبي السومري السامي .ولد بمدينة اورعام 1900قم تقريبا 1750/1900قم وتوفي عام 1750قم بفلسطين بمدينة سميت بئاسمه وكان قد تزوج من السومرية (ساره) التي لم تنجب في بداية الامروانصرف للتفقه الفلسفي ودعا لالاه واحد مما ادخله بجدل وصراعات مع فلاسفة تعدد الارباب الذين اشتكوه للسلطان التي قرت قتله بحرقه فنجا بئاعجوبه فهاجرعام 1800قم مع زوجته من(مدينةاور) نحو شبه جزيرة العرب وسمحت له سارة بالزواج من امرئة ثانية فتزوج من(هاجر)التي قال عنها التوراة بالفقرة 45.1من سفر التكوين بانها بنت احد الفراعنة وقيل انها بنت اخر ملوك الكنعانيين الفلسطينيين الذين حكموا مصر قبل ظهور الفراعنة الذين قضوا على اخر نفوذ للكنعانيين وكانت ظمن اسرى الفراعنة فيما قال عنها المؤرخ البغدادي ابن الاثير بانها بنت احد امراء العمالقة الفلسطينيين وانجبت ولده البكر(اسماعيل)مما ولد غيره كبيرة لدى ساره التي شائت الاقداران تنجب هي الاخرى بعد خمس سنوات من ولادة اسماعيل ولدا اسمته(اسحاق)وهي بعمرمتقدم وهوممكن ويحصل بمختلف الازمان حتى الان مما جعلها بموقف قوي جعلها ان تقنع ابراهيم لان يقدم ولده اسماعيل قربانا كما يقول القرئان بدلا من اسحاق الذي تشيرله التوراة على الرغم من اي من اسماعيل واخيه اسحاق لم يكونا فدية ..كما تمكنت سارة ان تقنع ابراهيم لان يهجرزوجته الثانية هاجروابنها اسماعيل فهاجرت وتوفيت بمكة بالحجازفيما رحل ابراهيم وسار نحووادي حوران ومنهاعبرا لفلسطين ليتوفي بمدينة سميت بئاسمه مما يعني بئانه انتقل بسهولة نسبية جغرافيا ولغويا من بلاد الرافدين للاطراف الشمالية لشبه جزيرة العرب وصعد نحوالشمال الغربي حيث وادي حوان ومنه اتجه غربا حيث فلسطين التي له فيها بعضا من عشيرته لانه سومري ويجيد اللغة الكلدانيه وبعضا من الارامية   

    ينظرد مهندس الري والاثاري احمد سوسة بكتابه الرائع مفصل تاريخ العرب واليهود بالتاريخ طبع دارالوراق .بيروت 2014ص 738و782

  وموسى المصري ولد عام 1370قم تقريبا اي انه ولد بعد 530عاما من ولادة ابراهيم الخليل وهومن الجيل الرابع بعد هجرة يوسف بن يعقوب ثم لاوي ابن يعقوب الذي له ولد اسمه(قهات وخلف ولدا اسمه (عمرام)الذي يمثل الجيل الثالث من الهجرة وتزوّج عمرام بنسيبته يوكابد من بنات لاوي وأنجبت موسى ثالث أولادها وأصغرهم،والفرق بالسن بينه وبين اخيه هارون ثلاث سنوات وحسب القصة التوراتية فانه بعد أربعة أجيال من هجرة آل يعقوب لمصرصارعدد اليهود كبيرانسبيا مما سبب خوفً ملك مصرخشية انضمامهم للأعداء حال نشوب حرب لذلك أمرالقابلات بقتل الذكورمنهم فتخوفت أم موسى عليه،بعد ان خبأته ثلاث أشهرفوضعته بسلة من القصب وطلته بالزفت،وخبأته بين حشائش حافة نهرالنيل وأوفدت اخته الكبرى مريم تراقبه غيرأنّ ابنة فرعون،قصدت النهرلتغتسل مع جواريها،وجدت السلّة واخذتها فوجدت الطفل يبكي وتقدمت اخته مريم وقالت لبنت فرعون انا اعرف امرئة ترضعه،لقاء أجر،فمكث ببيت أهله،حتى فطمه وانتقل لبيت فرعون حيث اسمته ابنته (موسى) وتعني المنتشل من الماءهوما يصادف عهد فراعنة السلالة الثامنة عشرمنهم تحتمس الثالث ورعمسيس الثاني ومرنبتاح هم الأكثرترجيحًا لأن يكون أحدهم اواكثرعاصروا موسى.الذي يقسم عمره لثلاثة فترات كل منها بطول 40 عاما الأولى بمصر،والثانية في مدين،والثالثة قيادة خروج بني إسرائيل..كما ان التقاليد الدينية اليهودية تعتقد بأن جسد موسى انتقل للسماء على يدي ملائكة لكيلايعتري الفساد جسده،وهوما تؤ كده الاناجيل مثلما يشارلارتفاع جسدي كل من (ايلية وعيسى بن مريم .علما بانه لاوجود لدليل تاريخي مستقل

يدعم وجود موسى فاليهود الذين يطلق عليهم (الربانيون)حددوا تاريخ ميلاد موسى بين 1391/ 1271بينماهناك مراجع يهودية ومسيحية تعيده للقرن الخامس عشرأوتقربه للقرن الحادي عشرولذلك فئان الاناجيل المسيحية والقرئان تلتزم الصمت عن تباين تاريخي ميلادووفاة كل من ابراهيم الخليل وموسى لكيلا تضعف حججهم الروحية.. 

   كماان هناك مؤرخون اخرون يشيرون بئان موسى غادرمصرعام 1290قم مع اربعين الف من مناصريه من اليهود ووصلوا لسيناء وبدئا ينظمهم تنظيما اجتماعيا وروحيا فيما يعرف(بالوصايا العشرة) التي ليس فيها شيئا غيرمعروفاوهي لاَيَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.لاَتَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا،وَلاَصُورَةً مَامِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ،وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ،وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ.لاَتَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَتَعْبُدْهُنَّ.لاتحلف بئاسم الهك باطلا.اُذْكُرْيَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَه أكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ عَلَى الأَرْض لاتقتل.لاتزن.لاتسرق لا تشهد شهادة زورلاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ.لاَ تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَعَبْدَهُ، وَلاَأَمَتَهُ، وَلاَثَوْرَهُ، وَلاَحِمَارَهُ، وَلاَشَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِك.علما بئانه ورد اسم موسى 98 مرة بالقرئان

 وفي عام 616قم تمكن القائد الكلداني نبوخذ نصرعاش بين 562/605قم من احتلال مدينة بابل .وفي عام 612قم تحالف مع الميديين الفرس لاحتلال نينوى واستمريحكم البلاد حتى سقوط بابل عام 539 وبين 539/597قم قام نبوحذ نصربحملتين على فلسطين الاولى عام 597قم واحتل مملكة يهوذا واورشليم وسبى عددا من اهلها .وفي عام 586قم قام بحملة ثانية على مملكة يهوذا وسبى عددا اخرمن اليهود الذين صارعددهم ببابل بحدود ثلاثين الف من بينهم بعض الانبياء ومنهم النبي دانيال ومفكرين حيث بدؤا اثناء فترة وجودهم ببابل التي بلغت سبعة واربعين عاما حيث شاهدوالتقدم المدني والاجتماعي لبابل ودينها وبدؤوا يكتبون كتابهم الذي سموه (التوراة البابلي )ويعني الشريعة أوالتعليم أوالتوجيه وخصوصاً فيما يتعلق بالتعليمات والتوجيهات القانونية ولم يكتمل الا بعد خمسة قرون اي حتى الالف الاول قم حيث تظمن كثيرامن الاشارات الجغرافية لبلاد بابل وبلاد فارس وفلسطين ومصر)ويتحدث عن اوروابراهيم وعن مصروفراعنتها وموسى ومعجزائته على الرغم من انه كتب بعد 1250عاما تقريبا من وفاة موسى وينسب له بعض المعجزات التي اخذ بها القرئان منها العصا التي تحولت لافعى وشق البحرالاحمروهي فترة زمنية بعيدة جدا عنه وعن ابراهيم اللذان اشارلهما التوراة كمصدرين رئيسين 

          وعيسى الفلسطيني بن مريم عيسى بن مريم بنت عمران الوحيدة من النساء التي ورد  اسمها بالقرئان 34 مره .وفي عام 6 قم ولدها انجبت ولدها عيسى بمدينة الناصرة بمقاطعةالجليل بفلسطين واطلق عليه بالعبرية بيشوع وبالاناجيل بيسوع .اي انه ولد بعد 1884عاما من ولادة ابراهم و1310 من ولادة موسى وظهرت عند عيسى قدرات استثنائية منها تكلمه 

وهوطفلا صغيراوعلى الرغم من انه تربى ببيئة يهودية فانه تعلم العبرية والارامية وشيئا من الايطالية لغة المحتل وانشغل بالتفقه الروحي والدعوة للعدل والحق والمساواة والسلام وظهرت له (قدرات استثنائية) منها شفاء المرضى وطرد الارواح الشريريه وبدئا يجادل ويناقش ويحاوراحبار اليهود عن بعض معتقداتهم التي انتقد بعضها ومنها عدم عملهم يوم السبت ..فتسائل ماذا يفعل اليهودي عندما يسقط ثورله ببئر؟ ثم انتقد حبهم للامال ورفعهم للفوائد التي يطلبونها من المدينين وممارستهم للشعوذة وقال لكباراحبارهم (لقد حولتم المعبد لمغارة لصوص) .كما انتقد عرفهم بقتل الزانية حيث دافع عن مريم المجدلانية وقال انها مخطئة وليس مجرمه وانظم له مريدين منهم الحواريين الاثني عشر.وظهرت لعيسى قدرة على فعل بعض المعجزات كئابراء الأكمه (الطرش)والأبرص وصنع من الطين طيراوينفخ به فيكون طيرا .وكان متطرفا بطروحاته حيث جاؤه تاجرثري وقال له اريد ان التحق بك  فقال له لا تستطيع لانك غير مستعد لان تتخلى عن كل ثروتك ..فرى فيه اليهود يهوديا منشقا وزعيم حركة دينية /سياسية ينادى بمثل وقيم اخلاقية وتحدث عما سماه(ملكوت السماوات) وهوبنظرهم ليس نبيا بل دجالا مما استدعاه ثانية وسئاله هل صحيح بئانك تدعي بئانك ملك اليهود ؟ فئاجاب المسيح. كلا.لان مملكتي ليست في هذا العالم ؟ ثم سئاله مارئايك بالقيصرالروماني؟ فئاجابه مالقيصرلقيصرومالله لله.وتحت الحاح وضغط رهابنة واحباراليهود فاضطر بيلات لاصدارقراربئادعا كباررهابنتهم ان يشتكوه للحاكم الروماني (بونص بيلات) الذي حاججه ولم يجد فيه مايشكل خطراعلى النفوذ الروماني بفلسطين فئاخلى سبيلة فامتعض رهابنة اليهود الذين ادعوا بائنه يدعي بئانه ملك اليهود ولايعترف لابالالاه الروماني(جوبيتر)ولابالامبراطور(تيبيروس)حكم بين 14/ومقتلهعام 37 من قبل الامباطوركاليغولابعد ان تم بعهده صلب السيد المسيح هوابن اوغسطس بالتبني وصهره.وبعهده حكم فلسطين حاكمين هما(كواليين فاليريوس كراتيوس)و(بيلات بونص) الذي ولد في 10 قبل الميلاد.وكان من الحرس الملكي الخاص بالقيصروصارحاكما على مقاطعة (ايودية)اي فلسطين بين 36/26 وتلبية لرغبة اليهودالذين هددوابرفع الأمرللامبراطورواتهامه بالخيانة اذا برئاالمسيح عدامه 37بعد الميلاد مع اثنين من المدانين بالحق العام وهوما يصادف عيد الفصح اليهودي حيث رقص وغنى حول جسده الكثيرون منهم ..كماأن اليهوديّة،ترفض الاعتراف بأنه المسيح المنتظر،بحجة أنه لم يف بجميع النبؤات الواردة عنه في التناخ،اي التوراة .واما بالنسبة لمريديه من المسيحيين فانه(المسيح المنتظ)الذي ورد ذكره بالتوراة وهومعصوم من الاخطاء ولم يرتكب اية خطيئة وان مقتله يمثل تكفيراعن خطايا البشرية الماضية والمعاصرة واللاحقة .فهوبشراهاومخلصها من خطاياها التي بدئات منذ الازال وهوبنظرالمسيحيين اخرالانبياء وقام من قبره ورفع للسماوات دون تحديد بئاية طبقة .

 وبين 150/50عاما من استشهادالمسيح ظهرت عدة كتبت تم اعتماداربعة منهاسميت ب(الاناجيل )حيث تشكل أربعة شهادات لأقوال المسيح وتعاليمه ومعجزاته وآلامه وموته وقيامته .وهي 

 انجيل متي ..وهويهودي وكتبه بالعبرية ووجهه لليهود حيث استشهد بكثيرمن ايات التوراة التي تتنبئا بمجيئ المسيح وحاول ان يقنعهم بئانه هوهذا فئامن به كثيرمنهم

وانجيل مرقص .كتبه بلغةرومانية حيث كان الومان يخحكمون البلاد ويضطهدون المسيحيين قبل ان يؤمنوا لاحقا

وانجيل الطبيب اليوناني لوقة الذي كتبه بلغة يونانية حيث كانت الشعوب اليونانية والارمنية اولى الشعوب التي امنت بالمسيحية

 وانجيل حنا .هو احدحواري المسيح الاثني عشروالوحيد الذي لم يستشهد منهم بل توفي منفيا ببجزيرة باليونان وكتبه بالعبرية ايظا للمسيحيين   

وعلى الرغم من اشتراكهذه الاناجيل بالاساسيات غيرانها تتباين ببعض التفاصيل التي تعتبر مهمةالامرالذي تم اعتماد كل منها بمذاهب الكاثوليك والاقباط الاورذودوكس والبروتستانت    .

وطبقا للمؤتمرالكنسي اول الذي انعقد في نيسي بضواحي اسطانبول عام 325م (فئان السميح يستحق العبادة وهو(كلمة الله الازلية) التي تدرعت بجسد من امه مريم و(سيعود بئاخرالزمان)دون تحديد اين ومتى ؟ ليكون حكما بين الله والانسان وتشيرالاناجيل على ان اباه هويوسف النجارفيما يرى اليهود بئان مريم حملت به من شخص غيرخطيبها فهربت من اهلها وولدته عام 5 قم بعيداعن اعينهم .وكلم الناس وهورضيع وقام بمعجزات.


  ومحمد المكي الحجازي ولد عام 570م م اي بعد 1330عاما من ولادة ابراهم و800عاما من ولادة موسى و575عاما من ولادة عيسى وبدئا محمد منذ عام 610م يدعولنظرية توحيدية احادية مطلقه اكملها قبيل حتى وفاته عام 632م بالقرئان الذي تم جمعه عام 656 اي بعد 24 عاما من وفاة محمد ويعتبره المسلمون (كتابا مقدسا لانهم يرونه كلام الله)

والقرئان بئاياته ال 6220 اية يعتبرليس فقط كتابا دينيا بل كتابا تراثيا وتاريخيا وفلسفيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا جامعاومكملا لما قبله حيث اشار للغالبية العظمى من الانبياء والرسل الذين وردت اسمائهم بالتوراة والانجيل وبغيرهما فئاسم موسى ورد بالقرئان بصورة ايجابية 980مرة واسم عيسى ورد بصورة ايجابية بالقرئان 36مرة منها بئاسم عيسى 25والمسيح 11مرة وانه لم يصلب بل تم صلب شخص يشبه وهومثل كل الرسل الذين اشارلهم القرئان خضع لأمرالله،غيران القرئان لا يقربفكرة التثليث التي تقول بئأن عيسى هوإله متجسد،أوابن الله..علما بئان القرئان لا تربطهلا بايراهية ولا بموسى ولابعيسى ةلا بغيرهم  روابطا تاريخية بل جغرافية وتراثية وحضارية وانسانية ..لان كل من سبق ومن جاء بعد محمد يدعو لقضايا مشتركة روحية وايمانية واخلاقية واجتماعية تدعوللحق والعدل والاخلاص والنزاهة والصدق والعفه والمشاركة والتعاطف والتعاون والتعاضد والحب والرحمة والاحسان والطاعة لمثل وقيم عليا سماوية لها اسماء متعددة منها الله الذي كمابينا ليس ملكا ولاحكرا للمسلمين بل هو لكل ابناء البشر.. والعبرة ليس بما ورد بالدساتير(التوراة والانجيل والزبوروبما ورد على السنة مونفوشيوس وبوذية اوزرادشت اوغيرهم بل العبرة بالعطاء الانساني لكل من مريديهم )

ويدين بالاسلام الان 1.5ملياروهويقارب عدد مؤمني البوذية والهندوسية والمسيحية فيما بقي الدين اليهودية ذوطبيعة قبلية وقومية عنصرية متعاليه..

 نخلص من هذا الاستعراض الجيوتاريخي الموجز جدا والمبسط جدا بئان كل الاديان بدون استثناء وعلى كل العصور يبشر بها ويدعوا لها رجال ولربما نساء واعين ونزيهيين ومخصلين ويتوجهون بها للرعاة (السلطات من شيوخ وامراء وملوك واباطرة وقياصرة لتحقيق العدل والمساواة بين الناس كل الناس مثلما يتوحهون بها للرعية من الرجال والنساء يدعونهم للتعاون والتعاضد والتحابب والتوادد فيمابينهم بكل انشطتهم الزراعية والتجارية والصناعيه والتعليمية والعسكرية لضمان حياة افضل للجميع ويعطونها طابا روحيا وسماويا لحث الناس على الايمان الذي هوادخارواستثمارروحي واخلاقي وانساني للفرد المؤمن وليس للرب اولله اوللسماوات التي لا تحتاج لها اصلا..مما يعني ايظا بانه ليس هناك دين افضل من اخر حتى لو كان اقدم اواكثر شمولا وتكاملا لان اهداف كل الاديان متقاربة هي لخدمة واصلاح الانسان وبقية الكائنات الحيه.

 ولذلم فئانني ادعوا واتمنى ان يعي كل مسلم ومسلمه بئانه ليس وحده / وحدها يعيش/ تعيش على هذه الارض التي سبقه/سبقها لها وسيلحق به فيها مليارات المليارات من البشروالاف من الاديان والعقائد والعادات والاعراف والتقاليد القديمة والمستحدثة والمستجدة طبقا لظروف كل امة وهي ايظا اديان اجتماعيه.. فئاحترام الوالدين والجيران والاخلاص للوطان مثلاهي حالات منطقية وضرورات حياتية فرضتها واوجبتها الضرورات قبل اي دين اودستوراو قانون اواوامر سلطوية روحية اومدنية..                       

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité