Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
25 mars 2016

التقارب الايراني السعودي يغضب اسرائيل وحلفاءها

 

 
تقارب ايران والسعودية ...من هو الغالب ومن هو المغلوب؟ ولماذا نفكربغالب ومغلوب ؟
د.  المؤرخ والاقتصادي والدبلوماس يالاسبق حسن الزيدي
اولا- للاجابة على سؤال حول التقارب السعودي الإيراني من سينتصر؟ هل السعودية الوهابية التي تدعم كل الحركات الرجعية الإسلامية وليس الحركات الإسلامية الإصلاحية وغضبت عندما وافق الرئيس أوباما ورغم اعتراضات القيادات الإسرائيليين وصهاينة العالم ان يرفع في تموز 2015بعض العقوبات الاقتصادية التي فرضت منذ عام 1980على ايران الصفوية التي تدعم الحركات الصفوية الشيعية غيرالعربية فيما باركت هذه الخطوة موسكو والصين واليابان وتركية  ودول أخرى ؟
وثانيا-ماذا استفاد ( العراق والعرب والإسلام ) عندما قررصدام حسين الذي مولته السعودية والامارات وقطر وبموافقة أمريكية وإسرائيلية بمليارات دولارات النفط ليقاتل الثورة الجمهورية التي لم يمض على إعلانها عدة اشهر لتستمر الحرب بين البلدين الجارين المسلمين وهما من بين اقدم واغني واهم الحضارا ت الاسيوية والعالمية واستمرت ثمان سنوات أي أطول من عمرالحربين العالمتين وأحرقت الأخضر واليابس ؟
وثالثا-ماذا يعني القرءان بمفهوم ومصطلح (الامة الإسلامية )؟ انها لا تعني فقط العرب .. بل كل من يقول اشهد الا الاه الا الله وان محمدا رسول الله ويؤدي الفرائض والطقوس الدينية ...افلا يدخل من بين الامة الاسلامية مسلمي بلاد فارس التي كانت  منذ عام 636م أولى اهداف وضحايا الفتح والغزووالاستعمارالديني العربي الإسلامي والاقتصادي؟  حيث ان بلاد فارس كانت ولا زالت كبيرة جغرافيا وغنية بما لديها من ثروات زراعية .وهل ذهب لها العرب حاملين ورودا ام سالت على مدى خمسين عاما دماء ملايين من الطرفين ؟ علما بئان (الاتراك) لم يؤسسوا دولة الا بفترات لاحقة جدا لانهم كانوا قبائلا يقطنون بئاسية الوسطى كما ان دخولهم للاسلام جاء متئاخرا نسبيا على يدي الفاتح والغازي قتيبة بن مسلم الباهلي  الذي كان اول واخرالقادة المسلمين الذي وصل حدود الصين واغتيل عام 715م عن عمر46عاما من قبل الخليفة الاموي الارعن سليمان الذي اغتال ايظا عام 714م اعظم القواد المسلمين وهوالبربري الصنهاجي المغربي طارق بن زياد الذي لا يزال اسمه يطلق على مضيق جبل طارق الذي يفصل المغرب عن اسبانية ب 12 ميل فقط حيث يصب البحرالأبيض بالمحيط الأطلسي وتم دفنه بمدينة حمص .عن عمر أربعة وأربعين عاما .كماان الخليفة العباسي  المعتصم الذي حكم بين 842/833م جلب من اسية الوسطى  خمسة الاف تركي ليكونون جنده بمدينة سامراء  
ورابعا-من هوالمنتصر؟ هل هوالكوبي الشيوعي كاسترو واخيه راؤول وجيفارى الارجنتيني الذين قادواعام 1959(ثورة شيوعية بقارة امريكة الجنوبية والوسطى ضد الرئيس المستبد الجنرال باتستا وتعرضت كوبة لحصارامريكي قاسي وشامل منذ عام 1960ومع ذلك تمكنت كوبة ان تقيم علاقات مع العديد من دول العالم وخاصة مع مصر وسورية والحركة الفلسطينية والاتحاد السوفياتي الذي ليس عنده ما يعطيه لها غير أسلحة وافكارا ماركسية ولينينة في حين ان الشعب الكوبي كان ولا يزال يحتاج لخبزولباس وعلاج لم يجده الا عند احدى اهم جيران بلاده وهي الولايات المتحده التي ضيقت الحصارعليها حتى نهاية عام 2015اي بعد 55 عاما قررالرئيس الأمريكي العظيم بارك حسين أوباما نصف الافريقي المسلم لابيه ونصف المسيحي البروتستانتي الأمريكي لامه وعلى الرغم من اعتراضات قادة الحزب الجمهوري ( حزب ريكان والبوشين والحركات الصهيونية النشطة وخاصة (منظمة ايباك )ان يذهب وهو رئيس اقوى دولة اقتصاديا وعسكريا  لكوبة احدى الدول المجاورة للولايات المتحدة ( كندة والمكسيك) مثلما ذهب لها بابا الفاتيكان واسقف الاورذودوكس وناقشا في هافانة عاصمة كوبة كيفية مساعدة ملايين اللاجئين المسلمين العالقين على حدود عدة اوربية ؟
وخامسا- من منا لم يرى او يسمع  بئان البابا الارجنتيني الأصل فرانسوا الأول كان او من زارمخيم  من نجا من اللاجئين المسلمين على شواطئ إيطالية  فيما لم يحضرأي من السفراء العرب والمسلمين الذين هم بحدود 300 سفيرا لان لايطالية سفيرها وللفاتيكان سفيره؟
وسادسا -من هو المنتصر ؟ (العاقل ) الذي يمكنه ان يتحكم بئاعصابه ويكتم سلاحه؟ ام الاهوج والارعن والفاشل والباطل والكسول والغبي الذي ليس لديه ما يخسره ان اساء لنفسه وللاخرين واعتدى ودخل السجن ؟
وسابعا ان الأمم لا تبنى على الأحقاد والتئامرولا على التدميرواهانة الاخرين حيث سقطت عشرات الامبراطوريات منها الامبراطوريات البابلية والاشورية والعمورية والفرعونية والفارسية والاغريقية اليونانية والرومانية والإسلامية العربية والإسلامية العثمانية والرومانية / الجرمانية والاسبانية والبرتغالية والهولندية والفرنسية والبريطانية واليابانية ..
وثامنا-منذ عام 1258 اعتمدت بريطانية كما يشيرالكتاب الذي كتبه الحقوقي والمحامي والوزيروالسياسي (حسين جميل) عن الإسلام والدمقراطية وأشار فيه الى (الوثيقة البريطانية الكبرى) التي اشارت بئانه لا يجوزاعتقال أي مواطن الا بتهمة واضحة وبوجود شهود وبقيت بريطانية تتطور دمقرطيا حتى بقيت حتى الان اهم دولة دمقراطية معاصرة لانها اعتمدت على الحد الأدنى من المساوات بين مواطنيها .كما كانت مع مستعمراتها (اكثرإنسانية) من الاستعمار العثماني والاسباني والبرتغالي والهولندي والفرنسي والإيطالي والياباني .علما بان (افضل استعمار بالعالم كان الاستعمارالعربي بين 1258/636م ) كما أشارالمؤرخ البريطاني Sir Basil Liddell Hart عاش بين 1895/ 1970 بكتابه المعنون لماذا لا نتعلم من التاريخ  Why dont't  learn from History.وترجمة الأستاذ طالب مشتاق طبع الدار العربية بغداد عام 1988
وتاسعا اذا كانت ايران الجمهورية ورئيسها الدكتورالفيلسوف حسن روحاني المنتخب دمقراطيا ويجيد خمسة لغات وهو قومي صفوي هي التي بدئات تمد يديها لشيوخ شمرمن ال سعود الذين سرقو السلطة عام 1924بدعم مالي ذهبي وعسكري بريطاني قاده عشرات الضباط الذين اشرفوا على تدريب بعضا من رجالهم ومنهم العقيد شكسبير الذي اغتيل وهويقاتل بجانبهم ضد (ال رشيد الذين كانوا يحكمون بمقاطعة حائل ) ويتعاطفون مع الدولة العثمانية ثم انتصروا على  الشريف حسين اميرمكة والمدينة والطائف و حولها وخاصة ( الشيخ سلمان بن عبد العزيز ال سعود ) الذي كان واليا لمكة  ثلاثين سنة وورث السلطة واستمر بتحويل مكة والمدينة والطائف وجدة وحائل وغيرها لمراكز تجهيل وتخلف شمل اولا المرئة التي تحدث عنها القرئان 83 مرة بئاسم نساء / امرئة و58 مرة رجلا / رجال و 5 مرات امرئ  و 37 مرة  بئاسم بشرا .فمن ياترى ( اضعف) (هل ايران) التي تخشى من قيام ثورة انفصالية / استقلالية بعربستان ام( تركية) التي تخشى هي الأخرى ايظا من ثورة انفصالية بمقاطعتي انطاكية الاسكندرونة ومن الاكراد ؟ ام (ال سعود) الذين لا يوجد ببلادهم منذ عام 1924 أي حزب ولا اية نقابة ولا يسمح لاي معارض حتى من المذاهب السنية غير الوهابية ولم تدخل الشعب اليمني بمجلس التعاون الذي ترئاسته منذ عام 1981 وتجلب هي ايظا جنود مرتزقة من باكستان والسنغال والسودان  وضباط  يهود يحملون الجنسية الامريكية  لتقاتل الشعب اليمني الذي هو اب وام العرب العاربة ال قحطان وبلقيس ؟..
وعاشرا- كما ان احتمال  وفرضية وخطط (تجزئة السعودية) اكثر قربا من تجزئة بلاد فارس لان مملكة ال سعود تكونت عام 1924 من (مملكة الحجاز وهي مكة والمدينة والطائف وما يرتبط بها) وهي مقاطعة فيها تمدن قديم جدا بينما (مقاطعة نجد ) تغطي الصحراء /80منها حيث يعيش بدو واعراب من قبل( قبائل شمر عنزة )الذين)  تحدث عنهم القرئان صرا ووصفهم بالاية 14 من الحجرات وهي (قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولو اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم وان تطيعوا الله ورسوله لا يلنكم من اعمالكم شيئا ان الله غفور رحيم ) وبالاية 97 من التوبة ( الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله والله عليم حكيم ) والاية 99 من التوبة ايظا ( ومن الاعرب من يؤمن بالله واليم الاخر ويتخذ ما ينفق قر بئات عند الله وصلوات الرسول الا انها قربة لهم ).. والقرئان هنا لا يتحدث حتما لا عن اهل مكة والمدينة والطائف ولا عن سكان اليمن السعيد ولا عن سكان  بلاد الرافدين ولا سكان بلاد الشام ولا سكان بلاد فارس ولا الاحباش .. بل حتما على البدو والبداوة
واحد عشر-اذا كنا ندين ايران لانها تضيق اوتمنع وجود جوامع سنية فيها فهل تسمح السعودية لوجود حسينيات شيعية فيها ؟ ..الا يصح القول هنا من كان بيته من زجاج لا يرجم الناس بالحجاره؟
واثناعشر- بسبب سوء سياسات كل السلطات اليمنية واحزابها وحوثييها وبقية زيديها وشافعييها تراجعت كثيرا الوحدة اليمنية التي تمت عام 1989بين شمال اليمن وعاصمته صنعان وجنوبه وعاصمته عدن وكان يمكن ان تكون الوحدة اليمنية مثل وحدة الشعبيين الفيتناميين الشمالي والجنوبي اللذان خضعا لاحتلال وحرب فرنسية وامريكية بين 1954 وحتى وحدتهما عام 1973ومثل الوحدة بين الالمانيتين الشرقية الشيوعية وعاصمتها برلين والغربية وعاصمتها بون وخضعتا بين 1945وحتى توحدهما لاحتلال سوفياتي وامريكي وبريطاني وفرنسي وسيعجل العدوان العسكري السعودي الوهابي والتدخل الايراني الصفوي على انفصالها
 وثلاثة عشر -على الاغبياء والمتخلفين والرجعين من العرب والمسلمين من الشيعة ومن السنة الا يتمنوا  سقوط احدى دولهم الإسلامية لانهم كلهم كانوا قد خضعوا لعدة دول استعمارية ..فجمهورية اندونيسية اكبردولة مسلمة بئاسية حكمتها هولندة لمدة اربعمائة سنة انتهت عام 1946 بما فيها أربعة سنوات لاحتلال ياباني اعتبره الاندونيسيون وكئانه أربعة قرون أخرى . كما خضعت جمهورية نيجيرية اكبردولة إسلامية من حيث العدد لبريطانية بين 1960/1890..كما خضعت مصرلبريطانية بين 1882/ 1966والجزائر لفرنسة بين 1962/1830.وايران خسرت كثيرا من اراضيها لصالح روسية التي قادت ضدها سبعة حروب منتصرة ومثلها تركية التي خاضت ضدها روسية سبعة عشر حربا منتصرة  فلماذا يشتفي الكثيرمن المتخلفين المسلمين ببعظهم ؟ هل هذا هو الاسسلام ؟ هل ان محمد كان سنيا؟ وهل علي كان شيعيا ؟وهي ان تقسمت ستكون من حصة روسية فيما ستكون تركية من حصة اليونان ومقدونية
واربعةعشر-ان المتضررالاكبرمن التقارب السعودي الايراني يجب ان تكون اسرائيل
د. حسن الزيدي 25 مارس
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité