Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
17 novembre 2013

الازياء الشعبية جزء من تراثات الشعوب


الفولوكلور من ملبس ومئاكل جزء من ثقافات وحضارات وهويات الشعوب 
-  المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي باريس 

1-بين17/16من تشرين القاني  2013 يقام بباريس وبقاعة لافييت الكبرى التي صممها مهندس برج ايفل وتقع شمال باريس وبدعم من معهد العالم العربي ومنظمة اليونسكو ووزارتي الخارجية والثقافة الفرنسية وبادارة السيدة الكويتية زبيدة شرقي اقيم الموسم السابع لمهرجان العرس الشرقي في باريس وهو على بساطته وتواضعه وعدم شموليته كل نماذج ازياء دول الجامعة العربية او دول المؤتمر الاسلامي يبقى مهرجانا فولكوريا وتراثيا وحضاريا ويحمل ويعبر عن هوية عربية اسلامية اسوة بمهرجانات مماثلة تقوم بها شعوب وقوميات ..باعتباران الازياء والغناء والرقص والموسيقى والاطعمة تشكل مع اللغة رموز الهويات والثقافات العالمية حيث تقام مهرجات مماثلة متنوعة ومتعددة لشعوب الباسك والبريتون وارلندة وايكوس وويلزوالشعوب الروسية وشعوب امريكة اللاتينية والافريقية واسية الوسطى والصغرى والشعوب الهندية والصينية والكوريتين وفيتنام واسرائيل وعيرها.
2-ويمثل نافذة ثقافية اضافية عموما امام الفرنسيين وخصوصا امام الفرنسيين من اصول عربية واسلامية واغلبهم من
مهاجري دول شمال افريقية الثلاثة وافريقية الغربية وجزر القمر ومن دول بلاد الشام وغيرهم ويشكلون حوالي /10من مجموع الشعب الفرنسي البالغ 65 مليون حيث يشكل الاسلام الدين الثاني بعد المذهب الكاثوليكي وقبل البروتستانتيه .وهم كغيرهم من الفرنسيين الذين ينحدرون من شعوب اخرى وخاصة الطليان والاسبان والبرتغالين والبولونيين والانكليز والسويسريين ومن مقاطعة بوندشيري الهندية الصينية وهي فيتنام وكمبودية ولاووس  .فصارهذا النوع من المهرجانات وهوالمهرجان العربي  لازياء الاعراس وعلى تواضعه يشكل مع كل الفعاليات المسرحية والسينمائية والموسيقية والشعرية وغيرها نوافذا يتنفس منها ليس فقط الفرنسيون من اصول عربية واسلامية بل الفرنسيين الذين يطلق عليهم المستشرقين الذين لم يعودوا فقط رجال سياسة ومخابرات بل صاروا يهتمون هم ايظا بما لدى العرب والمسلمين من اموراخرى غيرالنفوط الخليجية والذهب السوداني والحبوب الجزائرية والحديد الموريتاني والفوسفات المغربي والاردني..

3-كما ان الشباب /الشابات الفرنسييين من اصول عربية واسلامية يحاولون ايجاد رابط نفسي لهم مع ثرات ابائهم واجدادهم ويلبسون ملابسا شرقية حتى باعراسهم المدنية التي تجري بالبلديات الحكومية حيث ان بعظهم يكملون زواجاتهم بالجوامع والحسينيات والكنائس تكملة لتقاليدهم الوطنية والدينية والقومية كالاكراد والبربر والقبائل بشمال افريقية والموريتانيين والسنيفاليين والتشاديين والتركمان والسريان وغيرهم     .
فجاء هذا المعرض ليعرض بضائعا لطلبات قائمة للشباب والشابات الراغبين بالزواج ليس فقط بين مسلمين/ مسلمات بل  الذين يتزوجون زواجات مختلطة..حيث  يدخل الفولكلور العربي الاسلامي بالملبس والماكل ..أي إن الشباب / الشابات المسلمين رغم ولادتهم وتعايشهم بالاوساط الثقافية بفرنسة اوغيرها من البلدان التي هاجروا اليها وعاشوا فيها يبقون مرتبطين بشكل عاطفي على الاقل مع اوطانهم التي قد يزورنها او يزورون بعضها اثناءعطلهم السنوية الدراسية اوالعملية اواثناء زواجاتهم  حيث تشيردراسة الى ان تركية والامارات العربية والمغرب وتونس ومصروالجزائروسورية والسنغال تحتل المراتب الاولى لقضاء شعهرالعسل  وتشير دراسة الى ان  /35 من مجموع الـ240 ألف زواج سنوي عربي / اسلامي بفرنسة اضافة للزواجات المختلطة  تحتل فيها التقاليد الثقافة العربية والاسلامية حيزا واضحا. . 
4-كما ان اساليب واشكال المكياجات العربيةوالاسلامية المعتمد هعلى الكحل والحناء والوشم والملابش الملونة صارت تلهم بعض مصممي الازياء بالدول الايروامريكية ..فسيكون مثلا  الزي الكويتي المرفق بالصورة ادناه تم تسجيله كعلامة مسجلة عند  (شارمل/باريس) لتعطي صورة عن جماليات زينةالمرئة العربية والاسلامية

 .. 5-اان مهرجان ازياء العرس الشرقي العربي / الاسلامي  هذا وغيره من مئات الانشطة الفنية والثقافية الذي يؤكد على ان الثقافة والحضارة العربية والإسلامية لا تتعارض مطلقا مع التطوروالتجدد والابداع والحداثة والعصرنة وهي تدحظ ما يروجه  بعض المتخلفين من اهلنا قبل خصومنا ومنافسينا الذنلا نستغرب ان  حاولوا على الدوام ان يشيروا على ان الإسلام دين متخلف ورجعي ويمنع ويعترض على  الانشطة والفعاليات والمهرجانات الفنية والموسيقية والثقافية على الرغم من ان مصطلحات  تصوير وابداع ورسم وخلق وانشاء ونهظة ويقظة وتعايش وتسامح وجمال ونظافة وطهارة وغيرها هي من بين مفردات القران التي بلغت  6200 اية في 30 جزئ و 114سورة متعددات الاعراض والاهداف اللواتي من بينها العبادات التي تقل كثيراعما جاء فيه عن المعاملات الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسلمية والحربية
  .
6-كما ان الصورالنمطية المقصودة سياسيا التي يتم تنشرهاعن المرئة العربية والمسلمة على انها تختفي وراء حجاب وبرقع لا تعبرابدا عن روح وقيم مبادئ الاسلام الاصلاحية ولا عن إي جمال لها والا.  كيف عملت عشتار ببالها  وسمير اميس باشورها ؟وكيف كانت تحكم ملكة اليمن بلقيس ؟ وكيف قاتلت زنوبية الرومان الشهيدة التدمرية التي اخذت ايرة لروما لتموت فيها ؟.فكيف ولمن كانت تنشد ان الخنساء وخولة  اشعراهما؟ وكيف تمكنت عشتار من ان تبني مجدها ؟ وكيف كان يعشق جميل (بثينته )وعروة (عفراء ه )وكثير(عزته) وقيس (ليلاه ) ومرقص (اسماءه) وعبد الله عجلان (هنده ) ؟ ولمن قال الشاعرعلي بن الجهم  الذي عاصر الخليفة المتوكل يصف البغداديات ..عيون المها بين الرصافة والحسر جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري ؟

7-كما ان المرئة العربية والمسلمة بالعصرالحديث تقلدت اعلى المراكز السياسية ومنهن مثلا الطبيبة نزيهة الدليمي التي صارت اول وزيرة بالعراق بين 1962/1961والسيدة مكواتي احمد سوكارنورئيسة جمهورية لاكبردولة مسلمة عدديا .كما صارت المرئة العربية المسلمة رئيسة وزراء  بكل من تركية وبنغلادس والسينغال ونائبة رئيس الوزراء بسورية
د. حسن الزيدي بريس

MAriée
زي عربي من الكويت بمهرجان ازياءعربية واسلامية تشرين ثاني  2013 باريس  ..
  . .
AL Zaidi Hassan

- Docteur Es Lettres en Histoire.Président de l'Association des Irakien(ne)s et leurs Ami(e)s de France (A.I.A.F.)

Site : http://alzaidi.canalblog.com/

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité