Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
29 décembre 2012

الفكرالعربي يتلقى تكريما خارج اوطانه

 

 الفكرالعربي يتلقى تكريما خارج اوطانه

 

منح المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسة جائزته للإبداع اللبناني، لعام 2012 للكاتب علي حرب. وسبق للمنتدى ان منح هذه الجائزة  خلال السنوات السابقة لكل من: الكاتب سمير قصير(احد شهداء الفكر في لبنان )والشاعر( العالمي والسوري اللبنانيالذي لايزال مرشحا لجائزة نوبل ولم يحصل عليها لاسباب سيسية )ادونيس والروائية نجوى بركات والكاتب أحمد بيضون والكاتب حسن داوود والشاعر وديع سعادة والروائية منى فياض والكاتب جيرار خوري والفنان الموسيقاروالشاعرمرسال خليفة والشاعرعيسى مخلوف والشاعرعباس بيضون والفنان عبد الرحمن الباشا والمخرج المسرحي نبيل الاظن والفنان التشكيلي أسادور وعالم الاجتماع نبيل بيهم والمؤلف الموسيقي زاد ملتقى.
كذلك منح المنتدى جوائز الإبداع العربي، على النحو التالي: جائزة أدونيس لكل من الشاعرة مرام المصري والشاعرعبد المنعم رمضان ..وجائزة (المصري النوبلي )نجيب محفوظ للشاعر قاسم حداد وجائزة ابن فلسطين محمود درويش للكاتب سليم بركات .وجائزة د المؤرخ وعالم الاجتماع الجزائري الفرنسي الدكتورمحمد أركون للكاتب أحمد أبودهمان وجائزة صلاح ستيتيه لبيت الشعر في رام الله وجائزة عبد العزيز المقالح  للشاعرة العراقية أمل الجبوري وجائزة شفيق عبود للفنان التشكيلي مروان قصاب باشي وجائزة الصحفي اللبناني غسان تويني للفنان التشكيلي يوسف عبدلكي وجائزة محمد الماغوط  للشاعرأمجد ناصر وجائزة خالدة سعيد للروائية رجاء عالم وجائزة صليبا الدويهي للفنانة التشكيلية لبنى الأمين وجائزة الاديب الطيب صالح  للفنان التشكيلي يوسف أحمد.....

ان هذه الجوائز التكريمية التي قدمت من قبل مؤسسات ثقافية عربية ومفكرين عرب عاشوا وعملوا في فرنسة لعدد من المفكرين والباحثين والفنانين العرب غالبيتهم من غير المقيمين بشكل دائم في فرنسة انما يدل على التواصل الثقافي للمفكرين العرب الذين عندما يكتبون بلغات اخرى انما يعتبرونها وسيلة للتعبيرعن عمق الفكر العربي والاسلامي ويخدمونبشكل غيرمباشر العربية كلغة حية حيث تعتبر رابع لغة من حيث عدد المتكلمين بها واحدى ستة لغات رسمية في المنظمات الدولية ويخدمون قراءها لانهم وان كتبوا بلغة اخرى ولكن عن هموم وقضايا عربية وانسانية ويعرفون القارئ الفرنسي اواية لغة اخرى بالفكر العربي والاسلامي (غيرالرسمي) الذي كان ولا يزال متفتح على الاخر يعطي له وياخذ منه ..اي انه يملك مناعة ذات ابعاد حضارية تمتد بين سومر وبابل واشو وفينيقية والاسكندرية ..افلم يكن مترجمي بغدادهم الذين ترجموا الغالبية العظمى من كل انماط الفكر اليوناني للعربية التي نشرته لمدريد وروما وباريس ولندن وكولون وبراغ وغيرها ؟ ان هؤلاءالمفكرون والمبدعون العرب والمسلمون في فرنسة وامثالهم في لندن وبرلين وموسكووبكين وواشنطن وغيرها لا ينسون ابدا بانهم احفاد عبدالله بن المقفع الذي كان من بين اوائل شهداء الفكر العربي والاسلامي الذي ترجم كليلة ودمنة واغتاله ابو جعفر المنصور العباسي .والمترجم (العراقي )السرياني العربي اسحق بن حنين ..والعراقيون البغداديون ابناء موسى بن شاكر وابن كندة اليمني الكندي ووالبغدادي اسحق بن حنين وابن فاراب الفارابي الدي كان معلم ابن سينة وزاوج بين فكري افلاطون وارسطو وقال بان الدين لا يتعارض مع العلم بل ه علم  ؟ ان رسلاتهم واحدة بغظ النظر عن المكان والزمان لان المفكر العربي  يفكر برسالة انسانية يحملها من خلالرصيده الحضاري الطويل والمتنوع و لغته العربية الفاعلة والمتفاعلة .. ..               ..

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité