Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
28 juillet 2019

الخيوط البيض والسود بين تايوان وهونكونك والكويت

الخيوط البيض والسود بين تايوان وهونكونك والكويت
AFP28 juillet 2019
مظاهرات عارمة في هونكونغ منذ 9 حزيران 2019
 قد تبدوالمقارنة والمقاربة بين تايوان وهونكونك والكويت غريبة وغيرمنطقية للكثيرين..غيرانها من وجهة نظري متقاربة للاسباب التالية.
اولا-جمهورية جزرتايوان( فرموزة اي الجميلة في اللغة البرتغالي)..تقع في شمال غرب الصين الشعبية .مساحتها 36193 فقط الف كم. سكانها حاليا 24 فقط مليونا. عاصمتها (تايبيه). تئاسست في الاول من كانون الثاني 1912 برئاسة (صن يات صن)حكم حتى وفاته عام 1925 عن 40 عاما واعترفت بها الدول الاوربية وصارت عضوة في عصبة الامم بين 1939/1920 ثم في الامم المتحدة بين 1972/1945 كئاحد الاعضاء الخمسة الدائمين. .عملتها. عملتها..دولارتايواني يعتبرثامن عملة مهمة دوليا.اقتصادها من الاقتصادية المتقدمة وتحتل النرتبة الثلاثين في اقتصاديات العالم. يحكمها (حزب الكومنتاج اوالوطني ).رئيستها الحالية كانت رئيسة الحزب الدمقراطي التقدمي وتم انتخابها مباشرة منذ عام 2016 هي (السيدة تساي ونج ان) مواليد 1956وهي سابع رئس فيها وهي اول رئيسة تايوانية من (قبائلهاكا )الذين هم من بين قدماء سكان البلاد
 في شباط 1972 في ظل اشتداد حرب فيتنام التي كانت تتلقى دعما من الاتحاد السوفييتي والصين الشعبية وزادت خسائرالامريكان فيها عن 53 الف جندي فقررالرئس الجمهوري نكسن ومعه وزيرخارجته كسنجرباول زيارة للصين من اجل حثها لايقفا دعمها للمقاتلين الفيتناميين حيث التقيا بالرئيس ماو واعلنا اعتراف بلادهما به فصارت الشعبية الشعبية عضوة في الامم المتحدة والعضوالخامس الدائم في مجلس الامن بدلا من جمهورية تايوان التي صارت تعاني عزلة دولية شديدة بعد ان اقامت غالبية دول العالم علاقات مع الصين الشعبية.وهذا احد الامثلة على ان المصالح هي التي تحدد سياساست الدول. كما ان مستقبل جمهورية تايوان مخطورعلى المدى البعيد بان يخضع كليا للوطن الام الصين الكبرى.
   
 ثانيا- مقاطعة ميناء هونكونغ.. مقاطعة تقع في اقصى جنوب شرق الصين وعلى مقربة من تايوان. مساحتها  فقط 2.5 كم. نفوسها 7.5 مليونا. بين 1842/1839 سيطرت عليها بريطانية في اول حرب  اوربية ضد الصين سميت(حرب الافيون) حين ان بريطانية التي كانت تهيمن على دول شبه القارة الهندية فرضت عليها زراعة الافيون الحشيشة بقصد اضعاف معنويات الشعوب الصينية. وسادنتها  بين 1860/1856 في حرب ثانية بنفس الاسم فرنسة التي كانت تحتل دول الهند الصينية (فيتنام وكمبودية ولاووس). بقيت مقاطعة هونكونغ تحت نفوذ بريطانية التي جعلتها احدى محطاتها الرئيسة في التجارة في جنوب شرق اسية وفتحت ووسعت فيها موانئا وفرضت على الصين ان تستورد/5 من تجارتها وصارمواطنيها يجيدون الانكليزية ولهم برلمان خاص بهم واحزاب متعددة. في 19 كانون اول 1984 اي بعد142عاما وبعد نمو قوة الصين اقتصاديا وننويا منذ عام 1968وافقت بريطانية ان تتنازل عنها للصين شريطة ان تبق تتتع بحكم ذاتي  لمدة 50 عاما اي حتى عام 2034 فوافقت على مضض الصين التي تمكنت في 20 كانون اول 1990 ان تحرر( جزيرة مكاو) التي تعداد سكانها 750 الف من البرتغال التي احتلها منذ عام 1535. ان الصين وافقت على ان تبق هونكونغ اكثردمقراطية وفيها احزاب متعددة ولها قوانين قضائية وضرائبية خاصة وشرطة خاصة بها وعلاقات تجارية عدى العلاقات الدبلوماسية غير ان عيون القادة الصينين بقيت تنتضر لها باحمرار وغضب وتنتظرالظروف المناسبة لتظمها لنظامها الذي يقوده حزب واحد هو الحزب الشيوعي ولا توجد كثيرا من الحريات الخاصة والعامة مما يعتبره الهونكوكيون انتقاصا لكرامتهم  .في عام 2016 فازت (السيدة كاري لام) برئاسة هونكونغ كثالث رئيس لها بعد كل من الرئيسين ( تونغ تسو) بين 2005/1997 و(سالي لوبنغ )بين 2016/2005 .تتهم  الرئيسة كاري على انها تعمل على تسريع دمج هونكونغ بالصين الشعبية الامر الذي يزعج الدول الكبرى وخاصة الولايات المتحدة وبريطانية والمانية واليابان لانه سوف الصين زخما وثقلا اقتصاديا جديدا. فاندلعت منذ حزيران 2019 مظاهرات عنيفة غير عفوية ترفض التعجيل بانظمام هوكونك للوطن الام وتطالب بالا يتم عام 2034       

 ثالثا-امارة الكويت ..عاصمتها مدينة الكويت التي تئاسست عام 1613 كضيعة ومشيخة في شمال غرب الخليج العربي / الفارسي لال صباح من قبيلة العتابات الذين ينتشرون ايظا في البصرة وميسان وذي قار..كانون يمارسون الصيد والتجارة الوسطية مع البصرة.في عام 1870 قررالسلطان العثماني عبد العزيز حكم بين 1876/1861 تعيين مدحت باشا واليا على العراق والذي كان يعلم كمعظم رجال الدولة العثمانية ببخطورة النفوذ البريطاني الذي انتشرفي كل من اليمن وسلطنة عمان والبحرين فحاول ان يظمن الطريق البحري للتجارة العثمانية القادمة من شبه القارة الهندية والصين لميناء البصرة فحصل عام 1870على موافقة سلطانية لظم مشيخة الكويت التي لم يكن النفوذ الانكيزقد انتشرفيها للبصرة من خلال جعلها قائمقامية وشيخها قاىمقام يرتبط اداريا بنائب والي بغداد في البصرة .فتنبه الانكليز لذلك وقرروا في 21 كانون الثاني 1899 اي بعد 29عاما من عقد (اتفاق حماية) مع اميرها الشيخ مبارك الصباح الذي قتل اخاه واستلم الحكم بين 1915/1896 يعده المعتمد البريطاني الذي دفعله 15 الف روبية هندية شريطة الا يوقع مع اية جهة اي اتفاق نجاري اوامني الا بعلم وموافقة ممثلي الحكومة البريطانية الامرالذي شجع شيخ الكويت لان يرفض توقيع اتفاق عثماني -الماني يسمح بوصول خط سكة الحديد(خط سكة الشرق السرسع) يربط بين برلين واسطانبول مرورا بشمال شرق فرنسة وسورية (حلب)وشمال العراق (الموصل)وبغداد والبصرة والكويت.كما فرض الانكليزاتفاقين جديدين على الكويت في 27 تشرين اول 1913 و 14مايس 1914حيث صارت الكويت منذ عام 1915 احدى اهم القواعد العسكرية البريطانية في الخليج لخنق التجارة العثمانية التي دخلت بالحرب بجانب المانية والنمسة هنغارية وبقيت بريطانية في الكويت حتى عام 1962 حيث صارت عضوة في الامم المتحدة  في 14 مايس 1963لتكون ثالث دولة مستقلة في دول شبه جزيرة العرب  السبعة بعد كل من اليمن الشمالي والمملكة السعودية وسابقة  سلطنة عمان التاريخية بعشرة سنين.
 رابعا- ماهوالخط الرابط بين كل من تايوان وهوكونك والكويت؟
 عند التدقيق بين الدول اوالمقاطعات اوالولايات..نلاحظ
1-القاسم المشترك بيهن هوان تايوان وهوكونك ترتبطان جغرافيا ولغويا وتاريخيا ودينيا مع بلاد الصين وشعوبها .كذلك الكويت ترتبط هي الاخرى جغرافيا ولغويا ودينيا مع شعوب شبه جزيرة العرب وبلاد الرافدين حيت يوجد تداخل بشري ومصالح مشتركة
2-الاستعمارالبريطاني تنفذ فيهن جميعا طوعا اوكرها وترك في كل منهن بعضا من قوانينه وانظمته وتقاليد الثقافية والدمقراطية والتعددية الحزبية وهوما لم يجد في اوطانهن الام. اي ان كل منها وغيرها تؤمن بفكرة (الكافرالعادل افضل من المؤمن الظالم) علما بانة بان المؤمن ايمانا صحيحا لا يمكن ان يكون كافروالظالم لايمكن ان يكون مؤمنا
3- ان الحرية والدمقراطية والامن والسلام والتقدم الصحي والملكية الخاصة  لايبدلها الانسان بشعارالتضحية للاجيال القادمة التي لا تستحق اذا كانت الاجيال الحالية جائعة وخائفة ومقموعة.
4- لذلك رفض معظم اخوتنا في الكويت وهذا من حقهم ايضا كل المشاريع العراقية لضمها له منذ عام 1950و 1961 و 1990 حيث يرى حكام الكويت في حكام العراق بانهم يتبنون شعارات خيالية واكثرمن طاقاتهم. وان التظاهربمعاداة امريكية ليس سياسة حكيمة بل طائشة ومتهورة لانها غيرواقعية وليست في صالحهم لانها قادة على التغلب على دول كبرى منها الصين واليابان وروسية فلماذا يحشرالعراق نفسه فيما لا طاقة له عليه؟

5- كما ان اهل تايوان وهونكونك يرون في الحريات والمكاسب التي يتمتعون بها بانهم سوف يخسرون معضمها لوصارت بلادهم تحت رحمة الحزب الشيوعي الصيني الذي لا يزال يقدس رؤساء الحزب على انهم انبياء وليس مجرد مسؤوليين.. لذلك يرفض ويتضاهرغالبية اهل هونكونك رافضين خضوعهم لنظام بكين الذي يهددهم باستعمال القوة الاكبر ضدهم  ويفقدون كثيرا من مميزات الحرية وقد يتطورالامرالى تدخل امريكي لصالح هونكونك ويؤدي الى صراع اضافي امريكي روسي.      
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité