Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
14 avril 2015

زيارة باريس

  • ان الزيارة العائلية التي تفضل بها علينا المهندس زياد الزيدي وحرمه اولادهما الثلاثة وسبقتها بثىثة ايام زيارة الزميل المهندس عبد الرحمن العاني وزميله المهندس ميثم الزهاوي كانتا فرصتان لنا نحن ام بلال وبلال ولانا وانا ان نرى فيهم بعضا من عراقناالذي عاد اليه الزميلان عبد الرحمن وميثم فيما عاد زياد وعائلته لبريطانية ..لم تكن زيارتهما لنا اجتماعية فقط بل ثقافية .. حاولت وانا الاقتصادي والدبلوماسي السابق بايطالية والمؤرخ والسياسي المقيم باريس منذ عام 2000 بان اقول لهؤلاء الاخوة الاعزاء الزوار السواح بان ما ترونه من جمال هنا بباريس وما رئايتموه برومة وبرلين وغيرها من العواصم التي نسميها متقدمة .لم يكن هبات سماوية . كما ان الدمار والخراب والاهمال والتجاهل الذي اصاب الحضارات العراقية من قبل السلطات الحاكمة وبعض القوى السياسية الاسلامية التي تريد ان تحصر الحضارة بين ( محمد و علي وفاطمة والحسن والحسين وزينب وسكينة وبين عمر وعثمان وعائشة) هو نفس ما اصاب من خراب لحضارات مصر العريقة لحضارات بلاد الشام المعاصرة لحضارات العراق وحضارات وادي النيل والتي كلها سبقت بعظمتها وجمالها وفنونها ما ظهر لاحقا عند الفرس والصينيين والهنود وعند الاغريق والروما لم يكن هو الاخر قدرا ولا غضبا سماويا ولا حقد الخصوم والاعداء بل قبل ذلك ما اصابنا نحن كعرب الذين لم نستوعب لربما حتى الان بان عناصر اللغة العربية كلغة سامية تشترك مع الارامية والسريانية و الجزعية والعبرية والفرعونية انما عمرها يزيد عنمائة الف سنة ما يعني بان الاسلام هو احدث منجزاتها الحضارية الذي لم نفهم منه الان غير طقوس دينية وحجاب وتكفير الاخرين ليس فقط من غير المسلمين بل من بين المسلمين ونسب ونشتم امما اخرى ونحن نشتري منها ما نحتاجه لطعامنا وشرابنا وملبسنا ولمعالجتنا ونبيع له ما يستخرجه هو من باطن اراضينا من ثروات لا نعلم عنها الكثير .
    ولذلك فعندما تراني ارى عمارة قائمة وشارعا معبدا ومةمزتا صحيا ومدرسة وصحيفة وامرئة تقود سيارة وتجلس بمفردها بالمقهى تحاور هذا وتجادل ذلك وتعلم اخر لتمنحه شهادة دكتوراه بالطب او الهندسة او الزراعة او او اشعر بقرارة نفسي بالمرارة وانا شاهدت كيف دفع الفلسطيني عبدالله عزام واليمني السعودي اسامة بن لادن والمصري ايمن الظواهر خمسة الاف مواطن عربي للموت باافانستا بعد ان سلحوهم باسلحة امريكية واسرائيلية تحت ذريعة محاربة الكفار الشيوعيين . وكيف استطاع حسن نصر الله ان يجند اكثر من خمسة الاف مقاتل لبناني جنوبي بمعزل عن جيش الدولة يطعمهم ويسلحهم باسلحة روسية وكورية باموال ايرانية تحت ذريعة مشاغلةاسرائيل التي تنتفع منها لانها تعيش على تخلفنا العلمي والثقافي والاجتماعي والسياسي . وكيف استطاع ابو بكر البغدادي وعزت الدوري ان يحتلا الموصل وتكريت والانبار ويهددان بغداد بدعوى تحريرها من الصفويين علما بانهم جبنوا عندما احتل الامريكان العراق بين 2011/2003.وكيف ان حكام السعودية الوهابيين اكثر مستوري الاسلحة بالعال ومياههم مملوئة بالغواصات وسماواتهم بالطائرات الايرو امريكيةيصرون على تجويع شعب اليمن الذي هو مصدر كل الشعوب العربية والاكثر فقرا بينها في حين بليارات دولارات النفط تمول امما وتحي اقتصاديا ت .. ويتشجعون لمقاتلة اليمنين مثلما قاتلوهم عندما اعلنوا جمهوريتهم عام 1962.. وتتصدى لمضاهرا سلمية بالبحرين تحت ذريعة انها شيعية ..فاذا كان الشيعي البحريني ممنوع ان يتظاهر فلماذا مسموح للسني ببلاد فارس او بالعراق ان يتظاهر ؟

  • ان الحريات لا تتجزئا.. فانا ادين نظام بشار الاسد الذي يتظاهر كما كان صدام بالعلمانية ولكنه طائفي ووراثي مثلما انتقد محاولة اسلامي مصر الهيمنة على كل مرافق الحياة متجاهلين اخوتهم بالوطن من الاقباط وانتقد النظام الاخواني لعمر البشير الذي مزق السودان ومستمر بتمزيق ما بقي منها في حين اشد على يدي مسلمي تونس الذين استوعب شيخهم الغنوشي بان السياسة لا تعني فقط استلام السلطة والتحكم بها بل المشاركة بها حتى بشكل غير مباشر من خلال مؤسسات مشروعة .وادين القيادات العسكرية بمصر والجزائر لانها تهتم بمصالحها اكثر من وطنها وانتقد النظامين الهاشميين الحسنييين بالمغرب والاردن لانهما لم يبق من السلالة الهاشمية الا القشور لانهما اقرب للصهاينة من شعوبهما .. وانتقد النظام الصفوي بايران الذي يمارس سياسة تجويع الشعوب الايرانية كما كان يفعل صدام ويوزعون اموالهم على حزب الله وعلى الحركات المتمردة بالبحرين واليمن وبعض المنظمات العراقية وفي اسية الوسطى تحت شعار نشر التشيع كما فعل قادة الثورة الفرنسية بعيد اندلاعها الامر الذي عرضها للاندحار وعودة الملكية عام 1848 وانتقمت من غالبية من ساهم باعدام الملك لويس السادس عشر وحرمه اولادهما الثلاثة عام 1793
  • وادين نظام بوتين الذي لا يزال يبيع المزيد من الاسلحة لبشار ولايران بينما يخنق حقوق 30مليون مسلم لا يزالون يعيشون مجبرين تحت النظام القيصري الجديد

    انني كعربي اولا وكمسلم ثانيا وكمواكن علماني ارى بان العيوب فينا وليس فقط بخصومنا . وان السماوات هي مع كل من امن وعمل صالحا سواء اكانبوذيا او هندوسيا او يهوديا او مسيحيا او مسلما .
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité