Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
30 juin 2014

عن الاوطان والشعوب والقوميات والاديان والمذاهب والاحزاب


عن الاوطان والشعوب والقوميات والاديان والمذاهب والاحزاب
 
 د. المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن كرمش الزيدي

اولا-منذ الازل الملياري من السنين التي يقول القرءان عنها بان سنتها هي الف مما تعدون ظهرت وانخلقت الاجرام والكواكب والنجوم والسماوات والبحاروالنباتات والاعشاب والاشجارالمتعددة الحجوم والالوان والاثماروالمذاقات وكذلك الحيوانات المتعددة الاحجام والالوان والطباع والخصائص بما فيها الانسان الذي تمت صناعته وخلقه هو الاخردون ام ودون اب شئانه شئان بقية الحيوانات التي تميز كل منها بخصائص وطباع ميزته وخصته بقدرة عقلية معقدة ومركبة ومتقدمة مكنته ان يتفوق على بقية الحيوانات ويطوع ويعايش
ويئانس ويرافق ويلازم بعضها وينفرويبتعدويتحذرمن اخرى ويقاتل اخرى لانها هي ايظا ذات طبائع وحشية وافتراسية وعدوانية.وكان عليه ورغما عنه (لكي يبقى على قيد الحياة )ان يتكيف ويتعايش مع ما موجود حوله بمحيطة الجغرافي الصحراوي اوالجبلي الاصم اوالمخضر/المزهراوالودياني الزراعي اوالغاباتي ويبذل ما يستطيع من جهود لكي ينتفع بما مما من حوله .ولاحظ على الفوربانه بحاجة للاخرين من امثاله من البشرلانه حيوان اجتماعي بطبعة وليس فرديا فصارا اثنين وثلالثة واربعة وكانت هناك انثى مثل بقية اناث بقية الحيوانات وظهرت الحاجة الجنسية التي تشبه حاجات الجوع والخوق والحب والبرد والحر .وتداخلا جنسيا وحملت النساء وقد لايعلمن ممن حملن .فكثرالناس وشكلوا عوائلا وبطونا وافخاذا وعشائرا وقبائلا وقرى ومدنا متباعدة ودولا قد تفصلها حدود طبيعية مائية اوجبلية وظهرت الاشارات والصورواللغات المتعددة التي يزيد عددها حتى الان عن سبعة الاف لغة مثلما اكتشفوا وصنعوا ادوات خشبية وحديديةلاستعمالها للحرث وقطع الاخشاب والدفاع بها عن نفسهم ويهاجمون بهاخصومهم من الحيوانات اوالبشر                

 
ثانيا-اسوق هذه المقدمة شبه الفلسفية لاحاول التحدث عمايجري بمعظم البلاد العربية والاسلامية من مئاسي تتمثل ببطالة وامراض وامية وجهل وتخلف وظلم واستبداد باسم القومية العربية اوالفارسية الايرانية اوالعثمانية/التركية اوالحبشية الاثيوبية اوالكردية اوالبربرية وغيرها اوباسم الاديان البوذية التي تنتشربالصين واليابان وفيتام والكوريتين ولاووس حيث تعيش اقليات دينية اسلامية ومسيحية نطالب لها بان يتم احترامهم .والديانة الهندوسية بالهند وسيلان وبوتان حيث كانت ولا زالت توجد اقليات اسلامية ومسيحية على الرغم من انفصال باكستان عام 1947لاسباب دينية لانها ذات غالبية اسلامية ثم انفصلت باكستان عام 1972لاسابا مذهبية لان جمهورية بنغلادش فيها اقلية قوية شيعية .والديانة اليهودية بفلسطين التي عاشت قرونا تحت احتلالات فرعونية وبابلية وفارسية ورومانية وعربية /اسلامية وعثمانية /اسلامية حتى عام 1948حيث ظهرت دولة يهودية بفلسطين لا زالت تحمل السلاح بيد ضد كل جيرانها المسلمين الخمسة( فلسطين والاردن وسورية ولبنان ومصر) وتحمل القلم والمحراث بيد اخرى وصارت بسبب الدعم غيرالمحدود لها من كل خصوم ومنافسي العرب والمسلمين وهم كثيرين جدااقوى دولة بالمنطقة ..غيرانها تتصرف كئاي مستعمر متوازن مع من تستعمرهم من مسيحي ومسلمي فلسطين الذين لا يزالون يعيشون بنوع من الاستعمارالمنظم والعاقل لم يصل كل الحكام العرب لما يملكونه من حد ادنى من الانسانية على الرغم من انهم غزاة .والديانة المسيحيبة بلبنان حيث يتراجع مريدوه ويشعرون بالخوف من اخوتهم بالوطن فيما لوملكوا السيادة لوحدهم. وبالحبشة/اثيوبية حيث يشكل الاسلام فيها /40ويعيشون بنوع من الحريات الدينية والسياسية والاقتصادية تفوق لما لمسيحي /اقباط مصرمنها .والاسلام الذي ينتشرمنذ1380سنة بعدد من دول اسية الغربية والوسطى وبمعظم دول افريقية وبعض دول اوربة ( جمهوريات البانية والبوسنة/هرسك وكوسوفوولم يسجل عليه كدين بانه ارتكب مجازرضد دين اخربل ارتكبت باسمه جرائما من قبل ملوك وامراء وقادة ورؤساء مسلمين ليس فقط ضد ابناء اديان اخرى بل دينهم ومذاهبهم ان عارضوا وانتقدوا سياساتهم الاستبدادية

 
ثالثا-واما القومية العربية التي ينحدرمنها محمد واهله ويتكلم لغتها وجاء الاسلام بها وتعايش معها وتعايشت معه وصارت جزئا منه شئانها شئان البوذية التي ترتبط بالحضارات الصينية والهندوسية التي ترتبط بالحضارات الهندية علىالرغم من ان كل منها يرتبط بمواقع جغرافية محددةوانتشرت بمحيطها الجغرافي. اي ان ارتباط العروبة بالاسلام لا يلغي شيوعه واممية الاسلام ومن يعمل على فصلهمامن المسلمين يسيئ لكليهما . كما ان القومية العربية لم يسجل عليها بانها عملت ابادات ومجازرضد قوميات اخرى تتعايش معها جغرافيا وخاصة القوميات الفارسية من الشرق والتركية /الطورانية من الشمال والحبشية /الاثيوبية الامهرية من الغرب فيما يحيط العرب من الجنوب المحيط الهندي .اي على دعاة العروبة والقومية لايقرحقوق القوميات الاخرى يسيؤون هم ايظا للعروبة وللقومية         
 
رابعا-اما الطائفة /المذهب الديني ..فلا ينبغي ان يخرج باجتهاداته عن النصوص الكتابية بالكتب الرسمية(الدساتير).فالطوائف الاوذودوكسية والقبطية والكاثوليكية والبروتستانتية واليسوعية والسبتية والطرائقية ومثلها المذاهب الاسلامية الزيدية باليمن والاباظية / الخارجية بسلطنةعمان والمالكية بشمال افريقية والجعفرية والحنفية بالعراق وايران وتركية والشافعية ببلاد الشام ومصروالنصيرية بسورية والعراق والدرزية الاسماعيلية بلبنان والهند والصفوية الفارسية والوهابية السعودية وغيرها..لا ينبغي لها ان يكون هي الاخرى فوق دساتيرها الاناجيل والقرئان لانها ستكون مصدرا وعاملا للاقتتال .وان اي منها من يسجل عليه التاريخ اضطهادا لمذهب اخرهومدان ومطالب بالاعتذارلمن اعتدى عليهم وان يبدي استعداده للتعايش معه ومع غيره من الاديان والمذاهب ..والا فينبغي ان يدان ويتحجم من الجميع  
  
خامسا-- اما السلالات العربية الحاكمة الان مثل ال سعود وال صباح وال ثاني وال سعيد وال تيميم الخ فهم كغيرهم من السلالاات العربية / الاسلامية التي حكمت على البلدان العربية والاسلامية وهي سلالة بنو امية حكمت منذ660 واسقاطاها دمويا عام 750م من قبل سلالة العباس عم محمد حكموابين 750واسقاطهم عام 1258على يدي المفول ثم حكموا رمزيا بمصربين 1261واسقاطهم عام 1517من قبل سلالة اسلامية عثمانية حكمت بين 1923/1261على العديد من دول اوربة الجنوبية البلقانية واسية الوسطى وغالبية الدول العربية عدى سلطنة عمان والمغرب التي حكمت فيها عدة سلالات منها السلالة الحسنية التي لا زالت تحكم حتى الان ومثلها السلالة الهاشمية بالحجازالتي اسقطها الوهابيون عام 1924وسلالة الهاشمين بالعراق بين 1921واسقاطها دمويا عام 1958والسلالة الهاشمية بالاردن منذ عام 1941وحتى الان ومثلها السلالة الالبانية بمصربين 1848واسقاطها سلميا عام 1952اي انهم هم ايظا ليسوا مخلدون بل سيتم اجلا اسقاطهم من الداخل اوالخارج .وبشكل عام كلما اعتمد نظام ماعلى قواعد العدل بحكمه كلما عاش طويلا .والمثالين البارزين عنا هما النظام الامبراطوري الياباني والنظام الملكي البريطاني اللذان لا يجدان من يريد تبديلهما 
 
سادسا-اما الاحزاب السياسية القطرية /المناطقية /الاقليمية والقومية والدينية والمذهبية والطائفية والعالمية التقدمية والرجعية عليها ان ارادت ان تشارك بالحكم ان تقبل بفكرة المشاركة والمؤالفة والتناوب وتداول السلطة .والا فانها ستخسركثيرا من سمعتها ومناصريها     

سابعا-اتوجه الى ال 1.5مليارمسلم ومنهم ثلثهم من العرب المسلمين وغيرالمسلمين منهم وهم اليهود السامريون العرب والمسيحيون العرب والصابئة العرب واليزيدية العرب الذين تكردوان يدركوا بانه ليس هناك وطن افضل ولا شعب /امة/قومية افضل ولا دين/مذهب افضل من الاخر..بل الافضل هومن يبني ويعمرويشيد ويطورويوحد ويجمع ويكتل الناس نحواهداف/مشاريع/ برامج/عامة نافعة /مفيدة لاغلب عدد ممكن من الناس على الا تكون على حساب هظم حقوق الاخرين

ثامنا-ان الشهادة والاستشهاد تنحصرفقط باهداف محددة منها مواجهة وصد العدوان من خارج الوطن ومن خارج المدينة والقرية والدفاع عن الوجود وعن الحريات والعدالة والحقوق المشروعة .واما الموت اثناء الغزو والفتح والتبشير والعدوان والاستعماروالاقتتال المذهبي والطائفي والعنصري والمصالح الشخصية فهوليس من الشهادة بشيئ بل موت اجرام وعدوان
   
تاسعا -قد يكون من السذاجة ان اشيربان مليار ونصف من المسلمين يعيشون شهرا جديدا لرمضان وهم يمرون ويعيشون بغالبيتهم العظمى باسوئا من سابقه لما يتعرضون له من حكامهم المباشرين اخوتهم بالوطن اوالدين اومن القوى المعادية ..هل هذا ما يرده المسلمون لانفسهم ؟ولماذا يلومون الاخرين الذين هم اقوى منهم زراعة وصناعة

عاشرا- نحن الشعوب نريد عدلا وحرية ودمقراطية قبل القوميات والاديان والطوائف والمذاهب ..فما فائدة ان نصوم ونصلي ونحج ونحن لا نزكي لمن يستحق الزكاة ونقتل ابريائا او يقتلنا غيرنا بدون ذنب ؟ ولمذا نموت من اجل موسى اوعيسى اومحمد اوعلي اوعمراوعثمان اوصدام اوالمالكي اوعبدالله ال سعود اوالسيستاني اوخامنئي اوغيرهم ان كنا عاطلين عن العمل وجائعين ونشعربالبرد والحروالمرض والخوف ؟
 ملاحظة / تم نشر المقال في يوم 30حزيران 2014 بوكالة الحدث الدولية الالترونية التي تصدر بلندن  
AL Zaidi Hassan - Docteur Es Lettres en Histoire.

Président de l'Association des Irakien(ne)s et leurs Ami(e)s de France (A.I.A.F.)
Site : http://alzaidi.canalblog.com/

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité