Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
29 mars 2014

حول احد مقالات الباحثة رحاب التميمي

حول احد مقالات الباحثة رحاب التميمي
عزيزتي الاخت الدكتورة الباحثة رحاب المحترمة .تحية اخوية صادقة وبعد
1- لا اشك مطلقا بحسن وصدق نواياك واخلاصك لمبادئك ..غيرانك لا زلت تسيرعلى بساط طائر مثل السندباد اوعلي بابا او روبن هود اومثل قبلهم سيدهمالفيلسوف الهندي  بيدبا الذي خاطب الحيوانانات بكتابه كليلة ودمنة لانه يخشى مخاطبة الطغاة فاخالك انت كذلك تخشين تسميتهم
2- ان العبرة ليست بذكرالايات الدينية التوراتية / الانجيلية/ القرئانية / الكونفوشوسية / البوذية / الزرادشتيةت ولاموادا من قانون حمورابي لعام 1750قم ولا قانون الامبراطور جستنيان ولا وثيقة المكاناكارترة البريطانية لعام 1258 ولا الدستور الامريكي لعام 1776ولا قنون  نابليون الاول لعام 1800وغيرها انما النزول على الارض كما فعل عمر بن الخطاب بجولاته الليلية التي لم تكن  تبعد عن داره بكيلو مترا واحدا فراى الجياع وانتقده الجائعون دون ان يعلموا من هو ..
3- في بلاد العرب والمسلمين العفنوالغروربالدنيا يشمل الملوك والرؤساء والامراء والسلاطين وحاشياتهم ومريدنهم ومساندينهم وليس الفلاحين الكادحين ولا العمال العاطلين عن العمل ولا المتعلمين الذين يحاولون تصويب سهامهم نحو الاجساد العفنة فيتعرضون هم لللاعتقال والسجن والنفي فيسيعون بارض الله ويرون ويجدون بالعديد من دول العالم المسيحي خاصة فسحة معقولة من العدل والحرية والمساواة والاخاء بين الناس بغض النظر عن اديانهم ومذاهبهم وقومياتهم والوانهم فيبدؤون يستساءلون بداخلهم ..ايهما افضل هل وجود نظاما دينيا رسميا ظالما كثيرا ام نظاما بلا دين وعادلا قليلا ؟  
 
4- اتمنى ان اقرئا وارى ببحوثك القادمة صوتا نسائيا متمردا وانقلابيا وانثويا تطالبين به بالعدل لنفسك ولامك ولخالاتك وعماتك واخواتك وبناتك
 
د .المؤرخ والدبلوماسي والبعثي السابق  حسن الزيدي
 

AL Zaidi Hassan - Docteur Es Lettres en Histoire.
Président de l'Association des Irakien(ne)s et leurs Ami(e)s de France (A.I.A.F.)
Site : http://alzaidi.canalblog.com/
Le Samedi 29 mars 2014 11h26, REHAB TAMIMI <rehabbauod@outlook.com> a écrit :
 )) الى الذين غرتهم الحياة الدنيا فأمنوا مكر الله 
بقلم:رحاب أسعد بيوض التميمي
((أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)) ]الأعراف:99 [
إلى كل من ظن أنه في حصانة من غضب الله،أو أنه قد نجا من سخطه رغم إرتكابه المحرمات لانه لم تعترضه المطبات بعد وما زال يعيش في مأمن من غضب الله،إحذرفإن الله يمهل وﻻ يهمل،وكلما أمهل وزاد إستهتارالمرء بما هو حرام كان اﻹمساك للنيل بك أشد وأكثر ضرراقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)ثم قرأ(وكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَالْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)]هود:102 [إلى كل من جعل في برنامج حياته مكروكيد وتربص وهدم وإطاحة،وجعل من نفسه مفتاح شر ،مغلاق خيرورأى ضرباته موجعة وأهدافه منجزة،وإعتقد أن الله ﻻ يطلع على القلوب،ظناً منه أنه سبحانه ليس له من اﻷمر إلا ما ظهر,إحذر فأنت مراقب وقد يداهمك غضب الله من حيث ﻻ تحتسب في أي وقت،حينها هل تقدر يا مسكين على مواجهة مكر الله(حرب الله)من قوة وبطش وعذاب وتربص وإذلال حينما يحين موعد الحساب سواء هنا أو هناك؟؟هل تقدر على الوقوف حتى دون أن تتكأ أو تستطيع ان تنجو من السقوط ؟؟وهل تستطيع أن تفتح ما أغلق من اﻷبواب ؟؟وكيف ستنجو من إحاطة العذاب؟؟(وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ) ]فاطر:43 [.من العجيب أن يستغل اﻹنسان شبابه وطاقته في إفساد حياته وحياة من يحيطون به ثم يقعد ملوماً محسوراً بعد فوات الأوان وبعدما عاش الغفلة مغروراً بطول أمل في بعد المشيب،وبعد مداهمة الموت له،أويظن ان الله ليس له الا ما ظهر من العبادات.عجبت كيف يأمن مكر الله من شاهد وعاصرعاقبة الذين أساؤوا كيف كانت نهايتهم بشعة وسيئة ولم تنجوعاقبة أي منهم ثم يُصر أن يعيش تجاربهم في السوء وإنتهاك حرمات الله ظن السوء بنفسه!!إنه المختلف واﻷقوى وكأن المقتص من العباد ليس الله المنتقم الجبار!!عجبت كيف يأمن مكر الله من عاش حياته مُداهناً منافقاً،يلبس ثياب الكذب لا يريد أن يخلعه ،معتقداً أن الحياة أصلا قائمة على الكذب،ومن قال غيرذلك فهو كذاب،ونسي قوله تعالى(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)]البقرة:10[وأن الكذب مرض يبتلى به المفسدون!!عجبت كيف يأمن مكر الله من إتخذ أخلاء على غير تقوى الله يشقون معه طريق حياته،جعلوا جزء من برنامجهم اليومي نميمة وغيبة يلوثون بها ألسنتهم،ويمرضون بها قلوبهم،ويمحون بها حسناتهم حتى يطمس على قلوبهم ويستصغرون ما يفعلون فلا يستطيعون العودة إﻹبعد فوات اﻷوان ﻷن لسانهم أوقعهم في الغفلة التي تطمس القلب بالسواد والران حتى يحول الله بين المرء وقلبه!! عجبت كيف يأمن مكر الله من كان في شعاره في الحياة(إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب)فيجعل من نفسه ذئبا في مواجهة الذئاب وكأننا في غابة,الغلبة فيها للقوة وليس للتقوى ومخافة الله،ويدفعه ذلك إلى عدم النظر الى أسلوب تحقيق المراد،لا يهمه إلا الوصول إلى الهدف بأي طريقة ثم يدعي بعد ذلك اﻹيمان!!
عجبت كيف يأمن مكر الله من يريد أن يبني لنفسه جاهاً أو مصلحة على حساب الأخرين ولو أذاقهم الذل والهوان،ولو كذب وإفترى ثم يدعي بعد ذلك الحب واﻹحسان!!عجبت كيف يأمن مكر الله من يسعى لتقطيع الأرحام بإشعال الفتن ونقل الكلام المُر بحُجة أنه ﻻ يقبل النفاق وأنه يجب أن يعرف الجميع حقيقة بعضهم لكي يظهر نفسه أنه الأفضل أو لكي يستأثر بحُب زوج أو قريب فيقطع الأرحام!!
(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ)]محمد:22 [عجبت كيف يأمن مكر الله من إتخذ من علمه أو ماله أو جاهه سلاحاً لإزدراء الأخرين وإحتقارهم،والتعالي عليهم ونازع الله في إزاره،ونسي قوله عليه السلام في الحديث القدسي (الْعِزُّ إِزَارِي،وَالْكِبْرِيَاءُ رِدَائِي،مَنْ نَازَعَنِي شَيْئًا مِنْهُمَا عَذَّبْتُهُ)!!عجبت كيف يأمن مكر الله من جعلوا من أنفسهم حرباً على كل فضيلة وخلق ودين،وﻻ يتربصون إلا صحاب الفضائل يريدون أن يصدوهم عن كل خير،حسداً وغيرة من عند أنفسهم ﻻنهم ﻻ يقبلون أن يمدح أحد أو يكون له شأن،ثم يلمزون عليهم أو يغمزون ونسوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم(من عادى لي ولياً فقد أذنته بالحرب)!!عجبت كيف يأمن مكر الله من يريد ويسعى أن يرفع أقواماً أو أفراداً قد يكونوا من المفسدين يُساندهم،يُدافع عنهم،ويريد أن يذل أقواما أو أفراداً طابعهم فيه الخير ولم يرى منهم إلا خيراً لغاية في نفسه فيجعل من نفسه مفتاح شر مغلاق خير يقف عائقا أمام كل خير يريد صده, فالخيرما جاء على هواه ومقاسه ونسي أن الله تعالى المُعز المُذل رغما عنه!!عن أنس بن مالك رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إنَّ من الناس ناساً مفاتيح للخيرمغاليق للشر،وإنَّ من الناس ناساً مفاتيح للشرمغاليق للخير،فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخيرعلى يديه،وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه)(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍقَدِيرٌ)]ال عمران:26 [عجبت كيف يأمن مكر الله من إستسهل ظلم الأخرين بلسانه وعمله وعاش حياته يُزين لمن حوله سوء عمل الاخرين ممن يُحسنون له ولهم إفتراء وكذبا ثم إذا جلس بين الناس ظننت أنه من اﻷتقياء المصلحين!!عجبت كيف يأمن مكر الله من يقدر أن ينصر ممن ظلم من حوله ولو بالكلمة ثم يختار أن يقف محايداً حرصا على نفسه من أن يغضب منه أحد أو ظننا منه أنه سيكون من المقربين ونسي قوله تعالى في الحديث القدسي(وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وأجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوما فقدر أن ينصره فلم يفعل)!!عجبت كيف يأمن مكر الله من يتربص للمؤمنين يتمنى اﻹيقاع بهم واﻹساءة اليهم ليشفي غليله الممتلئ حقداً نتيجة غيرة عمياء وهو على معرفة بتقواهم,معتقدا أنه بذلك يحقق مكاسب شخصية على حساب سمعتهم,فما أن يسمع شيئا عنهم يُسئهم حتى ينشره دون أن يتحقق وإن كان الله أمر بالسترعلى العوام فكيف بمن يتربص للمؤمنين ونسي قوله تعالى
) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ)] النور: 19 [فأصبح من المفسدين هؤﻻء الذين يعانون من ضعف الايمان ويفتقدون اليقين بأن الله مطلع على القلوب يعلم خائنة الأعين وما تخفي النفوس،ظنوا أنهم بسعيهم بالعبادات من صلاة وصيام وحج وزكاة قد أصبحوا مهتدين ولسان حالهم أن الله ﻻ يتدخل في العلاقات بين الناس وما تحمله أنفسهم لبعضهم لبعض فتاهوا وضلوا وأضلوا ثم بعد ذلك يظنون أنهم مهتدون ويصدق فيهم قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه(أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ قَالُوا:الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لا دِرْهَمَ لَهُ وَلا مَتَاعَ،فَقَالَ:إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ في النار). عجبت كيف يأمن مكرالله من يُعلن الحرب على الله بإستسهال الربا وهو على علم بان الله تعالى توعد المرابين بقوله فأذنوا بحرب من الله ورسوله,ورغم ذلك يخوض التجربة!!عجبت وما زلت في عجب كيف يختار اﻹنسان الذي يدعي اﻹسلام الوقوف بجانب من ثبتت خيانتهم لله وللوطن،ويدعو لنصرتهم،ويتبنى معادة الحق واﻹنقلاب عليه كما يحصل في الثورات الحالية!!وعجبت لكثرتهم وحقدهم على كل ما هو إسلامي ولكنها سُنة الله في التمحيص ليميز الخبيث من الطيب.(الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)]الكهف:104 [ومكرالله قريب من كل ظالم وحاقد ومريض بالكذ (بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ* وَإِذَا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ](الصافات:12-13 .
الكاتبة رحاب أسعد بيوض التميمي

 

 
Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité