حزن العالم يوم امس بوفاة مندلا ويحزن اليوم عرب الشرق بوفاة الارلندي ب.اوتول (ممثل)البريطاني ت (لورنس ) قائد الثورة العربية الهاشمية المكية ضد العثمانيين المسلمين

  فعن عمر 18عاما توفي الممثل السينمائي الالندي بيتراوتول الذي اشتهربتجسيد شخصية الكولونيل توماس لورانس بفلم لورانس العرب ..وهي مناسبة جديدة لنتذكر نحن العرب خاصة كم مرة سرنا خلف من يختلف معنا بالدين لنحارب من يختلف معنا بالمذهب اوالقومية ؟ فبول  رايمرليس بعيدا وهناك العشرات من امثاله ..لاننا كما يقول المثل نخضع ونخنع للاجبي فيما نتعنترعلى بعضنا  ..اليس هذا عيبا حضاريا فينا ؟

د.المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن كرمش الزيدي 17 كانون اول 2013.

  

فهرس

الارلندي بيتر اوتول اش بين 2013/1933مثل دور لورانس العرب
 
 
   
   
   
   
   
   

..

 
 


ولمن لا يعرف لورنس ( محر العرب الشرقيين من اخوتهم بالدين العثمانيين )نذكر بعض المحطات   الاجتماعية والدراسية والسياسية والاثقافية من حياتة

عاش بين 1935/1888م
Lauwernce of Arabia.JPG
 الكونيل لورنس بلباس حلبي عام 1916م
الكولونيل البريطاني توماس لورانس في رابغ شمال جده 1917
سليم احمد الداهوم عشيق لورانس
 

1- انه توماس ادوارد لورنس الانكليزي الاب ثاني خمسة ابناء بوب وتوماس (لورنس العرب) وويل وفرانك وأرنولد من ام كانت تعمل خادمة بمنزل والده الذي هجرزوجته الاسكتلندية الارستقراطية المتسلطة تشايمان .وولد توماس في 16اب 1881وتوفي في 19مايس 1935بحادث غامظ بانقلاب دراجته البخارية ..

2-تنقلت اسرتة لعدة مناطق من بريطانية واستقرت بمقاطعة بريطانية شمال غرب فرنسا وهي مقاطعة كانت تقطنها قبائل بريطانية حيث تلقى توماس لورنس تعليمه باحدى مدارسها وعادت لانكلتره وكان عمره 8 سنوات وعاشت  

بمقاطعة اكسفورد بالقرب من لندن والتحق بمدرسة اكسفورد الثانويه وظهراهتماما بدراسة علوم التاريخ والآثار وسافرمع والده مجددا لباريس لمشاهدة الآثاربمتحف اللوفرالتي لاتقل اهمية عن متحف لندن فيما كانا ولا يزالان .

  يحتويان على اهم اثارالشرق العربي والاسلامي وتكون 3/1معروضاتيهما الاثارية .وفي عام 1908م صار  طالبا بجامعة اكسفورد بلندن واهتم بالاضافة للاثارالتاريخ العسكري.حيث سافر لفرنساعلى دراجة هوائيه قاطعا مسافة 2400 ميلالاعداد بحث جامعي عن التاريخ العسكري حيث كان معجبا بشخصية نابليون بونابرت الاول الذي كان مثله قصرالقامة

3-وبقي بدون زواج ويروي بانه كان شاذاً حيث كان على علاقة مع شاب من شبه جزيرة العرب بدوي يدعى سليم احمد حيث رثاه توماس بقصيدة إهداها الى ( س. أ.)بمقدمة كتابه الرئيسي أعمدة الحكمة السبعة .

4-اقترح توماس لورنس على استاذه المختص بالاثارهوغارت أن يقوم بزيارة لمنطقة الشرق لأنها مشهورة بحضاراتها فتعلم بعض قواعد اللغة العربية التي تساعده على التواصل مع الاخرين وتقدم لمديرالكلية الياسوعية بجامعة اكسفورد بطلب للاتصال بالسفارة التركية بلندن التي كانت تمثل كل دول شبه جزيرة العرب ماعدى عمان والبحرين وتمثل كل بلاد الشام والعراق وبلاد النيل بهدف تزويده بكتاب تاريخي يسهل مهمته فحصل عليه .

 وفي 18يونيو 1909سافرتوماس لورنس على سفينة منغولية متجهة للشرق رست السفينة على شواطئ بيروت حيث نزل فيها وبدا يتنقل بين اثارها الفينيقية والاغريقية والرومانية والبيزنطية والاسلامية وكان معه مرشدا 

حيث زارصيدة والنبطية وطرابلس واستقربالمدرسة التبشيرية الأمريكية ببيروت التي تئاسست عام 1870 .

وكان يدون ملاحظاته ويرسم بعض المواقع وخاصة القلاع التي تركها الصليبيون بعد رحيلهم وعاد لنكلتره ورست السفينة بميناء نابولي الإيطالي واشترى تمثالا برونزيا واهداه لجامعة أكسفورد-

 5-وفي 28 يوليو 1910حصل على بكالوريوس العلوم وعادم باشرة لبيروت حيث صار يتحدث العربية واتجه

لطرابلس وشاهد مجددا القلاع الصليبية المتناثرة بأماكن عديدة.وألف فيما بعد كتابا بهذا الاسم وسمع من بعض العناصرالذين كانوا يعارضون النفوذ العثماني ببلادهم بان الألمان قد اتفقوا مع السلطات العثمانية لبناء خط حديدي بين برلين واسطانبول وبغداد والبصرة حتى الكويت فشعربخطره على المصالح البريطانية ليس بصفته طالب اثاربل وكانه دبلوماسي ورجل مخابرات فتركب باخرة وتوجه للقاهرة لمقابلة المندوب السامي البريطاني اللورد كتشنرالذي شكره على شعوره الوطني واخبره بان الدوائرالبريطانية على علم وستعمل على منعه وفعلا نجحت من خلال اجبارالشيخ مباركا لصباح قائمقام الكويت برفض مرور سكة الحديد من البصرة للكويت  .

6-وعندما بدات امت الحرب العالمية الأولى عام 1914كانت الدولة العثمانية  بسبب سياساتها المتخلفة والاستبدادية تعاني من كراهية غالبية العرب المسيحين والشيعة وانها انظمت للحرب بجانب المانية ضد بريطانية وفرنسة فقام السيرجليبرت كلايتون الذي حل محل المارشال كوشنير الذي غرق من مع غرق بسفينة تاتانك باستدعاء لورنس بعد أن ذاع صيته بين بعض العرب كعالم آثاربمقرالقيادة العليا للجيوش البريطانية بالقاهرة.وجنده كضابط مخابرات بقسم الخرائط.وامر بنقله لقسم المخابرات السرية حيث كان لورنس قد عرف بحكم تجواله بلبنان والاردن الكثيرمن المواقع العسكرية التركية مما سيوفرعلى الانكليزكثيرا من المال والجهد والرجال بمحاربة العثمانيين فاستغل لورنس علاقاته ببعض لعرب لإيهامهم أنه يريد مساعدتهم لمواجهة الغطرسة التركية وقد ساعدته معرفته باللغة العربية لان يبيعهم وعودا فارغة تحت شعار شيم العربي واسلبه ملابسه .

7-كما قامت المخابرات البريطانية بالقاهرة بالاستفادة بتكليفه للذهاب للحجاز حيث الشريف حسين بن علي امير الحجازوالذي كان بمثابة (خليفة العرب )المساوي لخليفة العثمانيين الذين كانوا قد اسسوا منذ عام 1861منظمة تركية الفتاة وتحولت هذه المنظمة لحزب الاتحاد والترقي التي انظم اليهاعدد من الضباط ومنهم طلعت وانوروجمال وقادواعام 1908م انقلابا على السلطان عبد الحميد الثاني وجمدوا الخلافة قبل الغائها عام 1923ليحثه على (اعلان الجهاد ضد الدولة العثمانية التي شاركت بالحرب مع المانية والنمسة -هنغارية ضد بريطانية وفرنسة ) ..فالتقى لورنس مع الأميرعبد الله الأبن الاكبرللشريف حسين ولد بمكة عام 1882واغتيل بالقدس عام 1951 .

    وكان هو واخوه فيصل عضوين بمجلس المبعوثين العثماني واقنعه بان يقنع والده لاعلان الجهاد ضد الاتراك واتصل الاميرعبد الله بوالده بواسطة اللاسلكي الموجود عند توماس لورانس وافق للشريف حسين على اعلان الثورة وأرسل الأميرعبد الله رسالة لشقيقة الاصغرالأميرعلي ليرافق لورنس لمقالة والده .فلبس توماس لورنس الزي العربي الحلبي فصارشيخا بريطانيا يتنقل بالجزيرة العربية يحثهم على الانظمام للثورة ضد العثمانيين  

ولم يجد لورنس بالأميرعبد الله ولا الأميرعلي الشخصية القيادية التي يبحث عنها لتخدم قضية بلاده فالتقى بعد ذلك بالأمير فيصل النجل الثاني للشريف حسين. ولد بمكة عام 1883وتوفي بسوسرة عام 1933م الذي كان هو الاخر عضوا بمجلس المبعوثين ويتمتع بنوع الثقافة الدولية وسهل وسريع فهم ما يطلبه منه لورنس الذي كان يحسب الدقائق والساعات ليحاصر الوجود العثماني بشبه جزيرة العرب وببلاد الشام وكانوا بحدود مائة الف جندي غيرمجهزين الاباسلحة يدوية مع عدد قليل من المدافع وبدون طائرات وبدون خدمات اساسية لان اغلبهم هم ممن يطلق عليهم من الجنود المكلفين وليس المحترفين لورنس ..وقد استجاب اوفهم لاميرفيصل  خطط لورنس التي ترمي لاستباق الاحداث خنق الجنين التركي بمهده فجهزفيصل قوات عربية من مكة والمدينة باسلحتهم الشخصية وهاجموا بعض المواقع التركية بالمدينة المنورة حيث قبرمحمد وابي بكروعمروعثمان والحسن وعائشة والاف من الصحابة والتابعين بالبقيع وردت عليهم الوحدات التركية بنيران مدفعية كثيفة مبالغ بها فتراجعوا وفشل الهجوم الأول العربي الذي اعده  

  لورنس ضدالقوات التركية بالمدينة المنورة فقام لورنس بصفته صارضابط ركن والقائد الفعلي للقوات العربية بتفقد قوات الشريف فيصل المتمركزة بمنطقة الخيف لكي يستطيع اعداد تقريرللقيادة البريطانية العامة بالقاهرة عن حاجاتها وجاهزيتها .وكان رئيس البعثة العسكرية الفرنسية بجدة بريموند قد ارسل للورنس يخبره عن استعداد فرنسة المشاركة مع بلاده بالجهد العسكري لمقاتلة الاترك بشبه جزيرةالعرب فعارض لورنس وكذلك بقيةا لقادة الانكليزلانهم ييريدون ان يستمروا بالانفراد بها هم وحدهم بعيد الحرب غيرانهم عللوا رفضهم بعدم رغبتهم بمشاركة فرنسة عسكريا لكي لا تثار(المشاعرالعربيةوالدينية للثوار) الذين ليس لديهم مشاعراصلا لاعربية ولا اسلامة خاصة وقد أكد لورنس للقيادة العامة بالقاهرة عندما زارها بأن القوات العربية تستطيع مجابهة الأتراك والصمود لفترات طويلة إذا تم تزويدهم بالأسلحة والخطط الفنية التي طلبها واقتنعت القيادة البريطانية برأي لورنس 

    غيرانها لم تجهزه بما كان يحتاجه وخاصة الطيران ..وفي 3 تشرين ثاني 1916 لميناء ينبع فوجد الأمير فيصل وقد اندحرت قواته على أيدي االطيران التركي أثناء محاولة الأمير فرض حصارعلى المدينة المنورة 

 .وعمل لورنس على تجاوز اثارالهزيمة واعادة تنظيم وتدريب قوات فيصل على استخدام الأسلحة البريطانية الحديثة كما ان الطائرات التركية الالمانية الصنع اغارت ثانيةعلى قوات فيصل فخرجلورنس من خيمته واعطي أوامره للجنود بوضع انفسهم بحالات الاستعداد ولا يتحركوا ولا يطلقوا اية طلقة فانسحبت الطائرات لانها اعتادت على ان ترى  المقاتلين العرب باوضاع فوضوية ترافقهم طبولهم وأناشيدهم الحماسية.مما اشعرهم بان كان مدربين قاموا بتدريبهم 

    وعاشت القوات التركية بعد هذا الانسحاب بحالات من الخوف وأوشكت مؤوناتهم على النفاد وفقدوا كثيرا من المعنويات علم لورنس بذلك من خلال جواسيسه فقرراغتنام الفرصة.فخطط بأن تقوم قوات الأميرعبد الله بحصارالمدينة المنورة بينما تقوم قوات الأميرزيد الأبن الأصغرللشريف حسينب مهاجمة مواقع البحرالأحمرويقوم هو وفيصل باحتلال ميناء الوجه على البحر الاحمرمع خمس حاملات جنود بريطانية تقوم بعملية إنزال خمسمائة جندي

 عربي بقيادة العقيد بوبل.وفي 28 يناير تحركت قوات فيصل يرافقه لورنس ومعهما المقدم فيكري الذي هو الاخر يتحدث العربية بطلاقه وبكافة لهجاتها الشرقية بينما لورنس كان يتحدث بلهجة أهل حلب فقط.وكان فيكري يعتقد بان لورنس طالب آثارلا علاقة له بالعسكريةمما اوجد حساسية وتنافسا فيما بينهما خاصة وان لورنس كان يستخف بفكري الذي ترك قوات فيصل- لورنس والتحق بمعسكرالعقيد بوبل الذي كان عليه ان ينتظروصول قوات فيصلل-لورانس

  لكي يهجما معا على ميناءالوجه غير ان العقيد بويل ومعه النقيب فكري قد نجحا باحتلاله قبل وصول قوات فيصل - لورنس مما اثار حنق لورنس الذي انتقد قيادة المقدمين بويل ووفكري واتهما بانهما ارتكبا خطأ عندما انفردا

  بالهجوم لانهما أهدرا كثيرامن المال والأرواح التي كان يمكن انقاذها لوأنهما انتظراه .وباتنصارميناء الوجه صارت قوات الشريف حسين تسيطرعلى مكة المكرمة والطائف وينبع ورابغ ووجه في حين بقيت القوات التركية تسيطرعلى 

 المدينة المنورة.مما شجع لورنس  على القضاء على الوجود العثماني خاصة وقد انقطعت الامدادا العسكرية من اسطانبول ولم يساندها شعب مدينة محمد .فبدأ لورنس يحشد المزيد من المقاتلين العرب من ابناء الجزيرة ليحاصروا ويقاتلوا اخوتهم بالدين الاتراك فاتجه يغري ويرشي شيوخ وزعماء القبائل والعشائرالعربية لضمها لصفوف من اطلق

 عليهم الثوارالعرب الذين انظم اليه عددا من الضباطالعرب الذين كانوا بالجيش العثماني وتمكنت المخابرات البريطانية تثنعهم بالمال اوبالسلطة او بكره اخوتهم الاتراك الذين لم يحسنوا هم ايظا لانفسهم ولغيرهم فكان من بين اول من انظم لجيش الثنائي فيصل -لورنس هو العقيد جعفرالعسكري الذي سيكون احد مؤسسي الجيش العراق يعام 1921 ويغتال عام 1937 باثناء حركة تمرد العقيد بكرصدقي  .كما انظم للمتمردين احد مشايخ جنوب العراق نوري الشعلان والشيخ الجزيري عودة أبو تايه. وقررلورنس مهاجمة القوات العثمانالمرابطة على سواحل خليج العقبة لقطع الطريق على الامدادات البحرية التركية وجعله امنا امام تقدم القوات البحرية البريطانية

واستمرت الرحلة ثمانية أسابيع قضاها لورنس راكبا وماشيالي لتحموا بالقوات العثمانية التي اندحرت امام المقاتلين العرب بقيادة ابوعودة الذي انتصربمعركة ابولسن ومن العقبة قررلورنس الذهاب للسويس ومنها للقاهرة    

  وتوجه لمقرقيادة القوات البريطانية بالشرق العربي بملابسه البدوية وحافي القدمين ومشى بممرطويل ومعه خادمه اامام عشرات من الضباط الانكليزالذين كانوا بقيافاتهم الانيقة وشاهدوه وهو يمشي مشية المنتصربين مستغرب وبين مستهجن وبين معتزبهذا الجندي المقاتل البريطاني الذي كان وحده قاد غالبية الشيوخ والامراء العرب للسيروراءه لمقاتلة ابناء دينهم الاتراك نحوغرفة قائد القوات البريطانية بالشرق العربي الافرواسيوي الجنرال اللمبي الذي حل 

 محل الجنرال مورى الذي أقيل وعاد للندن. وفوجئ هوالاخرلمنظره بملابسه البدوية غير انه نهض له معتزا واطال

     لورنس بشرح بطولاته للجنرال اللنبي ومعه المستشاربيرسي كوكس ووافقاه على مده بالمال والسلاح فقط وليس الرجال لاحتلال دمشق بعد العقبة.ولم يفت عن بال لورنس باه هو ايظا يتفهم ككل القادة الانكليزبدعم مشروع وعد بلفورلعام 1917م الخاص بدعم الحركة الصهيونية لاقامة وطن ليهود اوربة بفلسطين اي انه كان يمارس كاي من الساسة الميكافين البريطاييين الذين كانت ولا زالت لديهم لقدرات للتحكم بالصديق والخصم وهو ما يسمى بالاحتواء 

 المزدوج اوالسياسة المركبةذات الخطوط المتقاطعة وليست المستقيمة كما اعتمد لورنس اسلوبا اخرهو حرب تخريب خطوط الامدادات العثمانية حيث قام بعمليات زرع الألغام على خطوط سكة الحديد التي كانت تربط بين اسطانبول وحلب ودمشق ومكة والتي لم تتجدد على الرغم من مليارت دولارات نفوط مكة والمدينة والدومة والمنامة والكويت .

8-وقد بالغ واتجه لورنس بثقته بفسه ورغبته بتحقيق امجاد بين اقرانه الانكليز مستخدما الرجال العرب فذهب بنفسه محاولا احتلال مدينة درعة السورية الواقعة على الحدود الشمالية الشرقية للاردن وجنوب دمشق قبل ان يحتلها قائد اللنبي  فقد وقع بأيدي الأتراك الذين لم يعرفوا شخصيته لقلة مخابراتهم واستخباراتهم وعدم متابعتهم للسياسة البريطانية فاوهمهم لورنس بأنه شركسي اي من مسلمي اسية الوسطى ولكنهم أصرواعلى أن يمثل بين يدي الحاكم التركي العقيد ناهي بك الذي لم يقبض عليه بللاحظه لحما طريا فاكتفى بمواقعته جنسيا واطلق سراحه بالوقت الذي كان يعتبر صيدا ثمينا بين يديه لو كان اكثرذكائا واخلاصا لوطنه .وعاد لورنس للقوات العربية

9-كما ان اللنبي نجح بخداع الاتراك بان سيغزوغزة فحشدوا كثيرا من قواتهم فيها فيما اتجه بقواته نحوالقدس التي كانت ولا زالت تعتبرمركزا دينيا ليس لليهود والمسلمين فقط بل واكثرللمسيحيين حيث ولد وصلب نبيهم فيها  .

   واستدعى لورنس وأرسل معه لفيصل مبلغ ثلاثمائة ألف جنيه وجمال محملة بالاطعمة المعلبة والسكائرالبريطانية  مما شجع فيصل للتمادي لخدمة الانكليزولمقاتلة الاتراك فقامت قواته العربيه تحت قيادة لورنس بمهاجمة القوات التركية بمدينة الطفيله الاردنية ونجحت القوات العربيه باحتلالها عام 1918.ونجح بقطع خطوط مواصلات الجيش التركي عبرالبحرالميت.

  10-كما جحت المخابرات البريطانية باقناع بوسائل مختلفة بما فيها المال والوعود بمراكزسياسية عددا من الضباط العرب الذين كانيزيد عددهم عن ثلثمائة بالجيش العثماني لينسحبوا منه ويلتحقوا بالثورة العربية فانظم عدد منهم  ا ومنهم ليس فقط جعفر العسكري ومولود مخلص بل والعقيد نصف التركي ونصف الكردي نوري السعيد الذي سيشكل 13 وزارة بالعراق بين 1939ومقتله في 15 تموز 1958

  11--وفي الخامس من مايس 1918جهزلورنس مع نوري السعيدالقوات المتأهبة لاحتلال مدن اريحة والسلط ومعان وتدمير خط السكك الحديدة جنوب عمان لكن الجيش التركي بقيادة جمال باشا الملقب السفاح قائد الفيلق العثماني الخامس الذي كان مقره بدمشق استطاع استعادة مدينة عمان والسلط واشيع عن خطط له لطرد الانكليزمن القدس ..ولكي يتأكد لورنس من ذلك تخفى بزي نساء البدو وتسلل لعمان ولاحظ الهرج بشوارع المدينة بعد أن عاث الجند الأتراك فسادا بشواعها للقبض على هارب من الخدمة اولمستغل يرفع الاسعاراو تاجريحتكر لبضاعة ويحجبها عن المواطنين اولمحاكمة سارق اولاعدام قاتل  فتاكدبحنكته وهوعلى حق له بان اية حكومة عندما تعامل مع

 شعبها باساليب بوليسية لن تنجح بلتصدي للغزاة 

12-عاد لورنس لقواته وشارك باحتلال مدينة السلط ثم استعادها الأتراك.مما اجبرلورنس ان يذهب للقدس مستنجدا  

 بقائده الليني ليدعمه بالطيران الذي كان بامرة الجنرال سالموند.مع فرقه الهجانه التي جائت معه ليتقدموا نحودمشق التي دخلها فاتحا ومعه نوري السعيد ولم يكن معه فيصل وبذلك تحققت بعض اهداف الانكليزبطرد العثمانيين من شبه جزيرة العرب ومن بلاد الشام فيما كانوالا يزالون يقاتلون بالعراق حتى نهايةعام 1918وصارتنفيذ مشروع الدولة اليهودية الذي صاغه ثيودورهرتزل ووافق عليه عام 1917وزيرخارجية إانكلتره ارثربلفورمتعلقا بانتهاء الحرب

-واصدرلورنس باعتباره القائد العام الفعلي الفاتح قرارا بتعيين شكري باشا الأيوبي حاكما عسكريا ونوري السعيد

  -قائدا للقوات المسلحه .وفي صباح اليوم التالي وصل الجنرال اللنبي لدمشق بمرافقة الجنرال كلايتون والجنرال كورنواليس الذي سيكون مرافقا لفيصل وسفيرا بالعراق وقد أظهروا جميعا امتنانهم لللقائد الناجح لورنس.

13-في نفس اليوم وصل الأمير فيصل لدمشق ولم يستقبله الجنرالات الانكليز بل فقط لورنس عند وصوله وصوله 

.بالقطار وتم نصيبه ملكا على سورية ولم يبق بها طويلا حيث سيطرده الفرنسيون عام 1921 ليبعثه الانكليز للعراق ليكون مليكه ! فيمابقي اخوه الأميرعبد الله ملكا على الأردن

 

.فيصل ولورنس ونوري السعيد.jpg

فيصل ملك سورية بين 1920/1918

 14-وفي اليوم التالي لتنصيب فيصل ملكا طلب لورنس من الجنرال اللنبي بالسماح له بالعودة لبلاده بعد انتهاء مهمته وتحقيق اهداف وطنه وكانه يخطب خطبة الوداع !!.. ..

وفي عام 1920 بدأ لورنس بكتابة كتابه الشهير أعمدة الحكمة السبعة الذي انجزه عام 1925.

15-والتحق لورنس تحت اسم مستعاربسلاح الجوالملكي حيث كان يعانى نفسيا بعد أن أصبح مطلوبا من الوطنين العرب بعد ان تكشف لهم بانه كان ينفذ سياسة استعمارية   .

 16-وفي عام 1934 تلقى إنذارا بقرب اعفاؤه من العمل مما أصابه بانهيارعصبي.حيث قضي بقية حياته بكوخ بشمال مقاطعة "بوفينجتون".وفي عام 1935 توفي عن ستة واربعين عاما بعد سقوطه من دراجته النارية التي كان يقودها بسرعة كبيرة بمحيط مدينة اكسفورد وهوعائد للبيت من مكتب البريد بحادث

 قيل أنه كان مفتعلا.ودفن بمقبرة موريتون بعد تشييعه بجنازه مهيبه حضرها شخصيات سياسية وعسكرية مهمة من المجتمع البريطاني مثل ونستون شرشل ولورد لويد و ليدي آستوروالجنرال وفل واغسطس 

  جون اضافة لاصدقائه الذين يدعونه باسم تي.اي.شووتم تشييد تمثال نصفي له أمام كاتدرائية القديس بول بلندن تثمينا لخدماته الجليلة لوطنه .

17-لقد كتب لورنس كتبا هامة تمت ترجمة بعضها لعدةلغات وكتبت عنه كنبا اخرى ومنها

  • الثورة العربية، تعريب عبد المسيح وزير، القاهر1927
  • شاكرخليل نصار، لورنس والعرب.بيروت، 1930
  • لورنس في بلاد العرب، لويل توماس، ترجمة كامل صموئيل مسيحة، بيروت 1933
  • والثورة العربية، تعريب كامل صموئيل مسيحة، بيروت1934
  • حسام علي محسن مدامغة، لورنس والقضية العربية -1935
  • لورنس بطل الجزيرة، بربدج وتشرشل، القاهرة1945

وأعمدة الحكمة السبعة, تعريب سليم النعيمي، بغداد 1947

  • والثورة في الصحراء، تعريب د. رشيد كرم، القاهرة 1950
  • لورنس العرب، بربدج، ترجمة د. عبد المنعم مصطفى الشعار، بغداد1950
  • لورنس المغامر الإنكليزي الشهير، ترجمة د. عبد المنعم مصطفى الشعار بغداد 1950
  • سليمان الموسى، لورنس والعرب : وجهة نظر عربية.عمان 1962
  • لورنس في البلاد العربية، الدنجتون، القاهرة 1966

رفيق خوري، لورنس العرب : الشذوذ والخيانه.بيروت، (مجلة النهار) 1968

صبحي العمري، لورنس كما عرفته. بيروت 1969

  • لورنس لغز الجزيرة، توماس وناتنغ، بيروت، 1969،
  • روس أو لورنس العرب، راتيجان، الكويت 1971
  • المخفي من حياة لورنس العرب، نايتلي وسمبسون، بيروت 1971
  • لورنس العرب : الأسطورة والواقع، ستيوارت، القاهرة، (مجلة روز اليوسف) 1977
  • لورنس العرب، راتيجان، بيروت 1982

. رؤوف سلامة موسى، لورنس العرب. بيروت والقاهرة، 1983

لورنس العرب, كينيث الآن, بيروت 1984

مختارات من رسائل لورنس، تعريب د. عبد المنعم الناصر، بغداد 1988

  • والثورة العربية، تعريب شعبان بركات ،بيروت1989
  • د. عبد المنعم مصطفى الشعار، لورنس : قصة حياته، بغداد 1990
  • صبحي العمري، لورنس الحقيقة والأكذوبة.لندن، ليماسول 1991
  • زهدي الفاتح، لورنس العرب على خطى هرتزل بيروت 1971، 1980، 1986، 1991د
  • محمد نمر المدني، لورنس وعبور الصحراء.بيروت، 1997
  • أعمدة الحكمة السبعة، تعريب محمد النجار، عمان 1998
  • جميل عويدات, لورنس العرب: شخصيته ودوره واختلاف الآراء فيه، بيروت 2000
  • لورنس العرب – السيرة الذاتية، جيرمي ولسون، تعريب محمد نجار، عمان2000
  • علي الجوهري، لورنس العرب : الرجل الذي خان العرب القاهرة، 2001
  • هشام محمد، لورانس العرب ملك الجواسيس، القاهرة، دار مشارق الطبعة الأولى 2008
  • اسرار لورنس العرب, ترجمة، تحقيق سامي حجازي, فؤاد فراج ,عمان 2009