Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations internationales
Relations internationales
  • Commentaires sur les relations internationales par l' historien Docteur d' Etat ES Lettres et Sciences Humaines à la Sorbonne (diplôme obtenu en 1989) Al Zaidi Hassan né 1942, franco-irakien.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
13 février 2013

رسالىة لرجال الدين العرب والمسلمين

 

رسالة لشيوخ وسادة وفقهاء ومفتي المسلمين
مـع إحترامـي ألعميق لحريّـة ألرأي  إلّا أنّنـي لم و لـن أنزل إلـى مسـتوى ألتجاوز على ألرئاسـات ألدينيّة لأيّ دين كان ...و قـد أُصـبتُ بخيبـة أمـل مـن أسـلوبك ألمتحامـل و ألمشحون بالنقمة و ألحقد و ألتجريح بصورة مباشـرة أو غير مباشـرة  و خاصّـة نعتـك للبابا يوحنا بولص ألثانـي ألطوباوي بالمتصـهيـــن وألبابا ألحالي بندكتوس ألسادس عشـر بالمسـاند للســياسـات ألإيروأمريكيّــة و هـذا دليل آخر على ما سـبق أعلاه و قلته و يؤكـد أنك تطلـق أحكامـك جـزافاً  دون تمحيص و دراسـة و قد تكـون إيديولوجيتك ألسياسـيّة ألمجبولـة بالجوانب ألسـلبية ببعض ألتأثيرات ألدينية هـي وراء أحكامـك ألظالمـة و ألغير عادلـة مطلقـا و كـل ألمتحضرين و ألمثقفين و ألمفكرين و ألمنصفين...يعرفون ألحقيقـة فأتهامـك للبابوات و خاصة  يوحنا بولص ألثاني  و بندكتوس ألحالـي مردودة .
و لـن أطيل معك فـي أخذ و ردّ  عقيـم  مـع أنّ لـي ملاحظات كثيره على ما جاء بمقالتك و أتمنّـى علـيك كمـؤرخ كما هـو عنوانك أن تكـون حقـاً مؤرخـاً و ليـس قاضياً و جلاداً و أهم صفة بالمؤرخ  كما أراها هـي ألحياديّة و ليس ألحكم على ألآخرين زوراً و بهتاناً .
جـزاك ألرب خيراً  فألمسامحة  ومحبـّة ألقريب هي ألميزة ألرئيسية و هاتان ألصفتان سـتنتصران وألمتصهيـن و ألمتعاون مع ألسياسة ألإيروأمريكية كما تقول !!! هـما ألمثل ألأعلى
 
و شــكراً
 جورج

عزيزي الاستاذ جورج هدايا المحترم .. تحية عراقية باعتبارنا عراقيين وعربية باعتبارنا عربيين وفرنسية باعتبارنا فرنسيين وعالمية باعتبارنا بشر ومسيحية باعتبارك مسيحي( وانا مسلم ) وبعد
 بعد ان اطلعت على ردك السريع والمنفعل والديني  حول مقالتي المعنونة  لرجال الدين المسلمين اعدوهم لان يمتثلوا بالقرار الجميل والعاقل والموضوعي للبابا بانوا السادس الذي لي فيه رائ خاص غيرانني قررت ان اجيبك باسلوب ومنطق تاريخي وليس عاطفي لانني عربي اولا وعلماني ثانيا ومؤرخ ثالثا وسياسيس رابعا وادعي لنفسي بعص المعرفة المتواضعة التي كانت كافية  لتعاملي  السلمي والاجتماعي مع  كل الناس من مختلف القوميات والايان والاحزاب   
 وفي ادناه اجابتي الطويلة نسبيا وارجو منط المعذرة سلفا

 1- سبق لي وان تشرفت بالتعرف عليك عائليا والتحاور معك حول مواضيع متعددة وخاصة بعيد الهجوم الاجرامي المدان رغما على الجميع الذي وقع على كنيسة سيدة النجاة في بغداد واوقع عددا من الشهداء من اخواتنا في الوطن ..ولا شك انك تابعت بعض مجريات الامور ولربما عرفت اكثر مني بانها جريمة ظمن مسلسل الجرائم التي وقعت في العراق ولازالت بعيد غزو العراق ومجيئ حفنة من الزعامات التي تعاملت وتهادت وتامرت مع المحتل لانه في العهد الملكي 1958/1921والجمهوري 2003/1958 لم تحصل مثل هذه الجرائم لاضد المسيحيين ولاضد المسلمين بل حصل بعض الشيئ في الاعوام 1951/1948ضد اخوتنا اليهود العراقيين الذين يعيشون فيه منذ عهدالدكتاتور وهتلر زمانه نبوخذ نصرالثاني 

2-ان شعب فلسطين ( الكنعاني )الذي جائته منذ القرن العاشر قم من الجنوب الغربي حيث صحراء سيناء والنقب الفرعونية بعض القبائل العبرانية اليهودية ودخلت في صراع مع اهل البلاد التي خضعت لنفوذ متنوع لفراعنة مصر

3-وفي عام 587قم كان الملك البابلي نبوخذنصر قد غزا بلاد الشام بما فيها فلسطين وسبى اهلها واخذ ما يقرب من ثلاثين الف منهم لبابل حيث كاكتبوا وانهوا عام 499قم ما يسمونه (تلمود بابل) الذي يعتبر اكثر تطورا في بعض نصوصه عن معاصره (تلمود القدس  
Voir, Histoire du Peuple Juif, dans la revue de l'Histoire, hors serie p 37

4-
وفي عام 539قم وعندما كان الملك الفارسي شيروس قد غزا بلاد بابل وسمح لمن يرغب من اليهود لن يعود فعاد بعظهم لفلسطينن
 Voir, Histoire du Peuple Juif, dans la Revuemansuelle de l' histoireN343du  juin 2009

 
5-بين 63قم و 395بعد الميلاد كان (الرومان الغربيون) قد حكموا بلاد الشام بما فيها فلسطين حيث ظهر فيهم ومن بينهم  المسيح  دعوته لالغاء وتصحيح وتجديد وتطوير بعض معتقداتهم ودفع حياته ثمنا لهذه الرسالة التجديدية 
وبقي اتباعه ومريدون وحواريون يجاهدون ضد بعض عقائد اليهود الذين لا يرون في المسيح الذي ساهموا بقتله وصلبه نبيا بل دجالا حيث ينتظرون مسيحهم الذي سياتي ويملا الارض عدلاوسلاما وهو ما يشبه نظرية الشيعة الامامية الاثني عشرية بان سيظهر في الارض دون تحديد المهدي وسينشر السلام وسيصلي خلفه (المسيح الجديد

 
6-كما انتقد المؤمنون والمبشرون بالمسيحية عقائد الرومان الذين كانوا يرون في الاباطرة اربابا فيمايرى اتباع المسيح بان الله هورب الارباب فتعرض الكثير منهم للاستشهاد ثمنا لعقيدتهم حيث سبق وان قلت بمقالتي التي اعترضت انت عليها
بان مؤسسة الفاتيكان هي اقدم مؤسسة دينية وسياسية ومالية وثقافية واعلامية تاسست في روما عام 67 على يدي الشهيد
بطرس (القديس) حيث واجه اتباعها ومريدوها ومؤمنوها منعا ورفضا وصدا وعنفا واضطهادا واستشهادا حيث استشهد منهم ما يقرب من (ثلاثين خليفة بابا )من قبل الرومان ( وهم بمثابة قريش العرب ) قبل ان يؤمنوا بها وجيروا ي حولوا الدين لصالحهم وجعلوا من روما عاصمة للكاثوليليكية بعد ان هجروا القدس كما فعل العرب المسلمون الذين جعلوا من مكة اولى قبلتهيما بعد تراجع دور القدس من قبل كل من المسيحين والمسلمين على السواء
 
 7-في 395م انقسمت الامبراطورية الرومانية لقسمين فصارت بلاد شمال افريقية وبلاد النيل وبلاد الشام من حصة الامبراطورية الرومانية الافرو اسيوية ومقرها القسطنطينية ويطلق عليهم
البيزنطينيون اختاروا العقيدةالاورذودوكسية مذهبا والتي ترى بان للمسيح طبيعتين هما بشرية اي انه انسان ولدواكل وشرب ولبس وعمل ولربما تزوج واعتنق دينا وفلسفة تغايرالكثير من معتدقات اليهود فساهموا مع الرومان بقتله على انه كافر ومنشق ومتمردويدعوا الناس لعدم دفع الضريبة للرومان وله طبيعة روحية استثنائية فيما اعتنق الرومان الكاثوليكية التثليلية اي (الاب الله والابن اي المسيح  وروح القدس )ثم صار الابن ابا وربا    
 
8-في عام 634 م  اي بعد حوالي  614سنة من استشهاد المسيح جاء لفلسطين (غزاة وفاتحون وبعظهم يسميهم محررون ) وهم مسلموا شبه جزيرة العرب الذين طردوا الرومان البيزنطينين الذين حكموا فلسطين بين 640/395م خلفا لاخوتهم الرومان الايطاليين الذين استعمروها بين 63قم و 395م وفي عام 637م كان الخليفة الثاني عمر بن الخطاب الذي حكم بين 644/634م قد جاء للقدس واستقبله اسقفها ووقع له العهدة الا العمرية بحرية العبادة وبنى عمرمسجدا على ضخرة مجاور لكنيسةالقيامة في القدس سمي باسمه جامع عمر وقبة الصخرة في القدس وبقي الاخاء الديني المسيحي والاسلامي قائما في فلسطين منذ عام 637م    
Voir, Jenine et Sordel Dominique, Dictionnaire de l'Islam, Editions PUF 1996 pp 654/4et 828/829

9-ان الصراع الاسلامي العربي ضد مسلمي اوربة بدا ليس في تحرير بلاد الشام عام 634بعد الميلاد بل منذ الغزوةو الاسلامي لاسبانية عام 711م غير ان المصالح السيسية وليست الدينية قربت وبعدت بينهما ومنها الصلاة التي جرت بين هارون الرشيد حكم في بغداد  بين 809/786فوكان يعادياخوته في اللغةوالدين وهم امويو االاندلس الذين حكموا بين 1030/711في الاندلس حيث اجرى علاقات تحالف مع الكاثوليكي ملك الافرنج 
812/768وملك الرومان وهو شارلمان الذي حكم بين 812/768في روما وفي اكس لا شابيل لانه كان يعادي القبائل الجرمانية الافرنجية التي كانت تعتنق المذهب الاريوسي مثلما يعادي البيزنطينيين 
فقد لي ان قلت بان بعض البابوات اتفقوا مع بعض الملوك والاباطرة لاسباب مذهبية وسياسية ومصلحية وليست دينية ...فالبابا (96)وهو القديس ليون الثالث حكم بين 816/795 وهو ما يعاصر هارون الرشيد 809/786 كان قد اتفق مع شارلمان وتوجه امبراطورا جرمانيا وملكا على ايطالية عام 800 ليقوم بالتصدي للقبائل الجرمانية التي اعتنقت المذهب الاريوسي الذي انتشر في مصر وشمال افريقية واعتبرتهم الكنيسة في روما من الهراطقة او الزنادقة كماكان يطلق المسلمون العرب ويفعلوا ويقتلوا من لم يشاطرهم
    
قناعاتهم ومنهم الفلاسفة والمصلحين اخوان الصفا..  كما ان بابا (116) يوجنا التاسع حكم بين 900/898 فشل عام 988 في اقناع   امير روسية لان يتبع الكاثوليليكة بل اقتنع بمذهب الامبراطورية البيزنطية عاشت بين 1453/476..علما بان المذهب الاورذودوكسي يعتبر لغويا المذهب الاصلي في الديانية المسيحية بعد القبطية في بلاد النيل والحبشة والنسطورية في بلاد فارس وشبه القارة الهندية وانه الاقرب للعقيدة والفكرة اليهودية  حول طبيعيتي المسيح (البشرية والاستثانية او فوق الاعتيادية )وهو ما يميز عادة كل الانبياء العلماء والعباقرة والفلاسفة 
   
10-ولما اشتد عود البابوية وصارت القوة المعنوية الاكبر وتتحكم بملوك اوربة كما هو الان في العهد الجمهوري الايراني حيث يلعب رجال لدين ( الايات ادورا  اساسية في السياسة ) فقرروا ان يصبحون قادة جهاد كما هو حال الخلفاء المسلمين بين 1923/632 ولذلك فان البابا (159)اوربان الثاني حكم بين 1099/1088قاد من فرنسة اولى الحملات الصليبية ..والبابا (167) اوجين الثالث بين 1153/1145سار مع الامبراطور الروماني الجرماني كونار الثالث ومع ملك فرنسة لويس السابع في الحملةالصليبية الثانية بين 1149/1147 .والبابا(173 )جورج الثامن حكم فقط في عام 1187وقاد وبارك الحملة الصليبية الثالثةبين 1192/1198بقيادة الامبراطور الجرماني الروماني فردريك باربروس الذي لم يصل ارض فلسطين حيث مات غرقا وملك فرنسة لويس الناسع الذي منحته البابوية لقب قديس لجهاده وحملاته الصليبية ووفاته في شواطئ تونس وملك بريطانية ريشار قلب الاسدوالذين تصدى ليس الخليفة المستعطي حكم بين 1180/1170و المحاط بحريمه صلاح الدين الايوبي العراقي عاش بين 1193/1138 وحرر القدس منهم عام 1187..كما حاول البابا(176) انوسنت الثالث حكم بين 1216/1198لان يقوم بمحاولة جديدة لغزو القدس

11-كما ان بعض البابوات ومنهم خاصة البابا (220)حكم بين 1549/1534وحاول ان يهيمن ويسيطر على بعض الملوك الاوربيين فدخل في صراع ضد ملك بريطانية هنري الثامن حكم بين 1547/1509
بسبب زواجه من خمسة نساء وانشق عن البابوية واسس كنيسة تخضع له وتسمى باسمه ويسمي هو اساقفتها مع بقائهم كاثوليم المذهب                

12-ان السياسات المحافظة والرجعية والخرافية  (كما هي المؤسسات الدينية الاسلامية الحالية ) والتي قادها بعض البابوات ومنهم البابا (215) يولس الثاني حكم بين 1513/1503وخليفتيه البابا (217)ليون العاشر حكم بين 1821/1513و خليفته البابا (218 )ادريان السادس حكم بين 1523/1522)قادت الاسقف الالماني مارتين لوثر عاش بين 1546/1483وبعد ان لاحظ الاساليب الرجعية والخرافية ومنها بيع صكوك الغفران لضمان الجنة ( كما قال صدام لجنده وهو يدفعهم لغزو ايران والكويت مثلا) .. غير ان سادتنا وائمتنا البابوات لم يطا لبوا مؤمنيهم ان يحاربوا بل ليدقدموا تبرعات نقدية وعينية وعمل مجاني للكنيسة لكي تعمر وتبني وتنصب تماثيلا ..فكتب عام 1517 ستة وتسعسن فكرة اعتراضية وتصحيحية واصلاحية وتطويرية وتجديدية ومنها خاصة حق رجال الدين في الزواج وهي تشبه ما طرحه قبل فلاسفة عرب مثل الكندي والفارابي وابن سينا وابي حنيفة وجعفر الصادق وابن حنبل والشافعي واخوان الصفا وغيرهم  ) وتم عام 1521 طرد لوثر من الكنيسة فاسس مذهبه الخاص به باسم البروتستانت (اي المحتجين ) وهم ما يماثلون المسلمين الشيعة الذين ويشكل البروتستانت الان من حيث العدد ثاني مذهب في الديانة المسيحية بعد المذهب الكاثوليكي.

13-كما ان الممارسات والطقوس البدائية وثراء الكنيسة وهيمنتها السطحية على عموم المؤمنين  هي التي دفعت الثوار الجمهورين في فرنسة لعام 1789راعتبارها احدى خصومهم وقادوا منهم المئات للمقصلة التي شملت الملك لويس السادس عشر وزوجته واطفاله ايظا  وان يهيمنوا على املاكها الرئيسية وان يقرروا عام 1905 فصل الدين عن الدولة حيث صارت فرنسة من بين اولى الدول بعدبريطانية والولايات المتحدة تقر فكرة ومبدئا العلمانية وهو لا يعني الالحاد بل يعني تحديد و تحجيم دور الكنيسة وتاميم ما تبقى لها من ملكليات وجعلها مؤسسة دينية وثقافية خالصة ولم تنفع معها اعتراضات البابا (258) البابا بانوا الخامس عشر ..كما ان السوفييت بثورتهم عام 1917حجموا كثيراجدا دور الكنيسة الاورذودوكسية التي بقيت تقاتلهم حتى ساهمت بتفككهم عام 1990وعادت الروح المعنوية اليها من جديد وكذلكقررت ايطالية نفسها مقر ومركز الكاثوليكية والبابوية حيث وقع رئيس الوزراء الايطالي موسوليني عام 1927على اتفاقية
 
لتران مع البابا بيا الحادي عشر (259 )حكم بين 1939/1922 وتم بموجبها فصل مؤسسة الفاتيكان وعاصمته روما التي هي في نفس القوت عاصمة دولة الايطالية .اي ان الفاتيكان صار منذ عام 1927دولة وهيئة سياسية مستقلة عن روما لهاحدوده بمقدار كم واحد ولها
 
جندها الذين هم مائةجندي سويسري ولها ميزانيتها ..كما صارت دولة بمستوى عضو مراقب في الامم المتحدة كما هو حال دولة فلسطين منذ تشرين ثاني 2013 ولهاسفاراتها المستقلة عن روما في العديد من دول العالم ويسمى سفيرها (القاصد الرسولي). اي ان سفير دولة مامع ايطالية لا يعني سفيرا مع الفاتيكان .اي قد يكون لدولة ما سفيرا في روما وليس لها سفيرا في الفاتيكان 

14-وفي عام 1832وعندما قام ملك فرنسة لويس فيليب حكم بين 1848/1830بغزو الجزائربارك حملته البابا (254)وهو جورج السادس عشر حكم بين 1846/1831وكذلك فعل البابا (256)وهو ليون الثالث عشر حكم بين 1903/1878عندما قامت فرنسة بغزو تونس عام 1881وبريطانية بغزو مصر عام 1882  


15-في الحرب العالمية الاولى بين 1918/1914والتي راح ضحيتهاما يقرب من اثني عشر مليون انسان لم يعفل البابا (258
  
وهو بنوا الخامس عشر وحكم بين 1922/1914شيئا كبيرا لايقافها

16-وفي عام 1936بارك البابا (259) وهو بيا الحادي عشر حكم بين 1939/1922ماقامت به ايطالية ابحملة جديدة ضد دولة الحبشة الاورذودوكسية مثلما بارك البابا (256) حكم بين 1903/1878حملة عام 1888ضدها لاورذودوكسيتها اي ان ايطالية الكاثوليكية تكره اثيوبية الاورذودكسية مثلما يكره العرب السنة ايران الشيعية     

17-وفي اثناء الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها ستين مليونا وعاصرها  البابا (260) وهو البابا بيا الثاني عشر حكم بين 1959/1939 
 
سكت عن هذه الجريمة ولا يزال اليهود يدينونه في كل مناسبة . ولذلك فان الشعب الفلسطيني بيهوديه الفلسطينيين وبمسيحييه الفلسطينيين وبمسلميه الفلسطيينيين يدينونه هم ايظا على صمته وسكوته عن  قرارا 181في تشرن ثاني 1947لتقسيم فلسطين
لدولتين
وصمته الاطول عندما تاسست دولة اسرائيل عام 1948

18-اي ان دولة سرائيل لم يكن ممكنا لها ان (تخلق وتظهر وتصنع وتفرض منذ عام 1947لولا صمت البابوية ولولا
الدعم والتدخل والنفوذ المباشر للدول الاوربية التي سبق لها وان ساهمت بالحروب الصليبية ومعها الولايات المتحدة الامريكية التي هي احدى بنات هذه الدول

19-ولان هذه الدولة الفتية اسرائيل كانت بحاجة لشعب
ولذلك كانت هناك عصابات صهاينة ميكافيلية ومنها (عصابات شتيرن الذي لا يزال حيا  ) تقوم بقتل بعض اليهود باسماء عراقية اسلامية لكي تجبر اليهود العراقيين للهجرة وليديم الصراع بين الدول الاسلامية و الدول
 
الايرو امريكية كما حصل في 11من ايلول2001 ..كماان بعض الخونة من الحكام العرب ومنهم نوري السعيد الذي ساهم بترحيل اخوتنا واشقائنا اليهود العراقين الذين كانوا قد تواجدوا في العراق وفي بلاد فارس منذ السبي البابلي كما اسفلنا بينما لم يعفل مثل ملك العراق الشاب المفغل فبصل الثاني ملوك كل من اليمن والمغرب حيث لايزال اليهود يتمتعون بجنسيتين ولهم الخيار في العيش والتملك 
اما يهود والجزائر فقد صلوا عاام 1870على الجنسية الفرنسية ولحق بهم يهود تونس ثم يهود المغرب مما سهل لهم الحركة والثراء

 ..
والنفوذ المالي والسياسي كما ان بعض العراقيين من المسلمين والمسيحيين انتفعوا واستفادوا واثروا بعيد وبسبب رحيل وهروب اخوته في الوطن من اليهود الذين تركوا اموالهم ومهنهم وباعوها بارخص الاسعار لسين المسلم ولصاد المسيحي ولا زالت بعض
    
اموالهم تسمى تسمى اموال المجمدة ..اقصد ان رحيل اليهود العراقيين من وجهة النظرالعربية والقومية العلمانية (اللادينية )كان
 .خطئا لان الوطن ملك الجميع كما  ان رحيلهم جعل اكثرهم خصوما لنا وجنودا لدولة اسرائيل
 
20-وفي عام 1962كان البابا (261) قد قرر تبرئة اليهود من دم المسيح واقام علاقات دبلوماسية متكاملة بين البلدين وفتح باب (الحوار مع الاديان الاخرى
 

21-كما ان البابا (265)البولوني بولص الثاني حكم بين 2005/1978حيث تم تنصيبه عام 1978حيث حظرت انا كمستشار صحفي للجمهوريةالعراقية ظمن وفد السفارة العراقية الذي كان براسة السيد السفير الدكتور في القانون الدستوري الماركسي اسماعيل مرزة احد العمداء السابقين لكلية الحقوق العراقية لحفل تنصيبه بعد ان كنا قد حظرنا من قبل حنازة البابا (262) بولص السادس حكم بين
 
1978/1963وخليفتة الذي توفى بعد شهر من توليه الخلافةالبابوية وهو البابا (263)بولص الاول..وهو مواليد عام 1920وساهم بصفته اسقف في مؤتمر الفاتيكان الثاني لعام 1962 ولعب دورا خاصا جدا في اصدا قرار تبرئة اليهود من دم سيدنا المسيح كما انه اول بابا
  
بولوني في تاريخ الفاتيكان وغير ايطالي منذ عهد البابا (218) وهو ادريان السادس حكم بين 1523/1522كما لعب دورا مباشرا (كالذي لعبه الخميني وياته اللاحقين في النجف وكالذي يلعبه الوهابيون السعوديون هنا وهناك )في الاحداث التي جرت في بلاده بولندة التي زارها وشجع المنشقيين والمتمردين بزعامة لاش فاليزة للثورة على النظام الماركسي وصار فاليزة رئيسا للجمهورية وبدئا التصدع في كيان المجموعة الاشتراكية في اوربة الشرقية التي ليس فيها كثير من الكاثوليك باستثناء بولونوية بل اورذودوكس وبروتستانت وانتهى المعسكر الاشتراكي عام 1990وانفردت الولايات المتحدة كقطب احادي في عهد بوش الاب ولم يستطع كلنت ايقاف التوجه للمحافظين الجددد وهم بروتستانت متصهينيين الذين ابعدوا باساليب ديمقراطية الديمقراطي الغور ونصبوا وباساليب ديمقراطية بوش الابن الذي لا يقل رعونة عن صدام حسين حيث اقنعوه بمؤامرة 11من ايلول 2001 ليحتلوا افغانستان وبلادي وبلادك وليظمنوا هيمنتهم علىبيه النفط العربي للصين واليابان مما دفع القادة الروس الجدد براسة بوتين ان يعيدون حساباتهم ويحاولون ايقاف التداعيات التي تركها الرئيسيين السوفييتين العميلين غورباتشيف ويلتسن   

 22-كما ان خليفته البابا ( 265)الالماني بانوا السادس عشر حكم منذ 2005 وحتى قراره بالتنازل والتنحي في نهاية شباط 2013كان يساند السياسات الاستعمارية الاويرامريكية ..وفي عام 2007 تجرئا وانتقد علنا الاسلام على انه يفتقر للعلم وانه دين حرب وارهاب ورددت عليه في رسالة مطولة بالفرنسية ومنشورة على مدونتي الاكترونية بعنوان ( الاسلام نمط حياة   
L'Islam es une Mode  de Vie

 وانا لا اريد ان ادافع عن الاسلام بصفتي كداعية اسلامي بل كمثقف علماني مطلع لحد ما على كتب كل الاديان الفوقية والتحيتية واقول بان
(القران) الذي ظهر بين 632/610 ويتكون من 114سوررة في 30فصل وفي 6225 مادة /اية   
هو بالنسبة لي ليس افضل من  غيره ابدا من الكتب الدينية لانها كلها تدعو لقيم مماثلة ومتشابهة ومتقاربة وهويقول عن نفسه بانه مكمل وليس ملغ وهو مثل بقية الكتب السماوية وغير السماوية قاموس لغوي جامع ليس للطقوس الدينية فقط بل جغرافي وتاريخي وفلسفي وعلمي وفيه اشياء كثيرة لم اجدها في كثير من الكتب المعاصرة له وبعض التي سيقته ..
ولقد تحدث ووصف السيدة مريم  بالعذراء والبتول وابنها الذي (خلق )كما يقول القران ليس من يوسف النجار كما تقول الاناجيل بل من روح الله وانه كلم الناس وهو في المهد اي رضيع لا يزيد عمره عن عامين وانه لم يصلب كما تقول الاناجيل بل رفعه الله لجواره وانه لم يقل انا الله بل هو عبد من عباده الصالحين اي ان يرى في المسيح انسانا تكلم واكل وشرب وتبنى فكرا اصلاحيا وتجديديا ولذلك اغتيل وقتل وصلب فهو مخلوق وليس خالق وهذا ما ذهبت اليه مذاهب الاقباط والنساطرة والاورذودوكس بل ان البروتستانت المتصهينيين لا يرون هو المسيح بل ينتظرون مسيحهم الذي ينشر السلام ويرعى الذئب مع الغنم وليس كما هو الحال يهيمن الطغيان الايرو مريكي على العالم      
 كما تحدث القران عن موسى حيث قال عنه بانه كلم الله ..كما وردت في القران  الاف المصطلحات والكلمات والاسماء والفاظ ومنها
ومثلا وليس حصرا.. ..فكلمة  الله وردت 980مرة وكلمة علم وعلماء 859مرة والقوم 283مرة و الحق / حقوق 267مرة وموسى 136مرة
130والارض 122 مرة وربي / بهم ارباب 225مرة و الاهل 124مرة و التحكيم 89مرة والمرئة / النساء 83مرة  والسلام / السلم 69مرة  والصلاة 67مرة والامة 64مرة ورجل/ رجال 58مرة .والقرية / القرى 57مرة والعقل 49 مرة والمساواة 48مرة وابراهيم 43مرة والبشر 37مرة .والميرات 36مرة والسشمس/ شموس 33 مرة والوصية 31مرة  والعدالة 27 مرة والمدينة 27مرة والحضارة 26 مرة وعيسى بن مريم 25 مرة والعهود / المواثيق 25مرةايظا والفلسفة والفقه 20مرة والاثار 20مرة والمنازعات 18مرة والحرية والتحرير 9مرات والحجاب/ الحاجب  / المانع 7 مرات والصيام 7 مرات ايظا ومحمد نبي المسلمين 4 مرات والحرب 4 مرات ايظا والاهل والعشيرة 3 مرات فقط .        
  والناس مرة واحدة  وهي الاية 13من سورةالحجرات التي تقول ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا ان اكرمكم عند اله اتقاكم) والتقوى في اللغةالعربية التي انت ابنها لاتعني من يصلي او يصوم اكثربل من يكون اكثر عدلا وزكاتا واحسانا لاهله ووطنه ولامتة.   

23- في مقالي هذا الذي بدئات فيه كنوع من التثمين والتقدير عندما شعر البابا ( الخليفة )بان وضعه الصحي لا يساعده على القيام بواجباته الدينية والدنيوية فقرر التنحي بارادته (كما هو معلن ) ووجهتها كرسالة لشيوخ وسادة( اقصد هنا الشيعة ) وفقهاء ومفتي العرب والمسلمين لاقول لهم انظروا كيف يتصرف هذا الحبر الاعظم الخليفة بروح عقلانية وموضوعية بينما انتم متسمرين على كراسيكم حتى الموت ..كما كنت قد كتبت عن  استقالة البطريارك صفير وانتخاب البطرياط الراعي بدله في لبنان واستقالة بطرياك العراق وانتخاب اخر بدله وكلها اجرئات صحية داخل الكنيسة البابوية في وقت يعشش الاستبداد الجهل والتخلف في مكة والمدينة والنجف وقم والازهر والزيتونة والقيروان ولم اجد منك اي رد فعل ايجابي         
  - 

24-وعندما اتحدث (كمؤرخ) عن مؤسسة الفاتيكان كاقدم مؤسسة دينية وثقافية واقتصادية انما اشرت لحقائق تاريخية بانها لعبت ادوارا متعددة في تاريخ المسيحية شانها شان اية مؤسسة في العالم غير انها لا تمثل المسيحية بالمعنى المطلق لان هناك من انشق وتمرد و خرج عليها من الافراد كعلماء ومفكرين وفلاسفة ماركسيين كما هناك مذاهب القبطية والنسطورية و الاورذودوكسية والبروتستانتية وغيرها الكثير الذي يظهر في كل مرحلة كاجتهادات مشروعة  وكلها اسميها انا مذاهب ومدارس واجتهادات داخل الدين الواحد كما هو حال المدارس الفقهية الاسلامية ..فهي كمؤسسة ليست الممثلةا لوحيدة للمسيحية وليست منزهة من الاخطاء ونقدها لا يعني اهانتها او اهانة الدين المسيحي كدين   
 

  25-كنت انت ولا زلت ترسل لي كل مقال يدين اساليب وتوجهات المؤسسات الدينية الاسلامية السنية والشيعية بقصد ترويجها  واتلقاها منك برحابة صدر على اعتبار اننا كلانا ندين التخلف والرجعية من اية جهة صدر سواء اكانت اسلامية او مسيحية او يهودية او
   سعودية او فرنسية واعلم بانك عندما تدين مؤسسة او نظام او سياسة لاتدين دينامعينا  ..فعندما ندين النظام السعودي المتعفن لاندين الاسلام وعندما ندين سياسة دولة اسرائيل في تهوديد القدس لاندين اليهودية وعندما نساهم بانتقاد سياسات بعض البابوات لاندين المسيحية والعلمانية لا تعني انكار الدين واعتباره افيون الشعوب كما قال عته فولتير وكارل ماركس بل يؤمن بنظرية وفكرة فصل الدين عن الدولة اي اقرار مبدئا التخصص في الوظائف -


26-انني اسئالك رائيك في ادانات وانتقادات اليهود لمواقف البابا (260) بيا الثاني عشر الذي حكم بين 1958/1939لانه سكت عن جرائم هتلر تجاههم ؟ ولا  .وانا بدوري اطالبك ان تشير لمواقف البابوات تجاه غزو واستعمار فرنسة للجزائر وعن الغزو الايرو امريكي لبلادك وبلادي ولغزو افانستان ولغزو فرنسة الحالي لجمهورية مالي بحجة وجود ارهابيين ..فالصهاينة ارهابيون ايظا فماهو موقف البابوية منها ؟ في حين انها تتباكى على الاقليات المسيحية في الشرق متناسية ملايين المسلمين الذين قتلهم صدام وبشار الاسد اي انها لا تنزعج عندما يقتل مسلم مسلما وتصمت عندما يقتل مسيح مسلما ..هل هذه هي الديانة المتسامحة التي بشر بها السيد المسيح وحواريوه ؟ ..

 27-عزيزي جورج لا اشك مطلقا بانك  تعلم بان بريطانية كانت تسمى الامبراطورية التي لا تغيب الشمس عن ممتلكاتها وهي حقيقة حيث كان لها كندة واسترالية ونيوزيلندة وشبه القارة الهندية وجزء من الارجنتين ومنا طق واسعة من اسية الشمالية الغربية (وافريقية البريطانية) ولم يكن المناضل الهنديي غاندي مخطئا بوصفه الفلسفي عندما قال مرة ( اذا تشاجرت سمكتان البحر فالعلم بان بريطانية حرضتهما على بعظهما ) ولا اشك كذلك بانك  سمعت مقولة المرشح للرئاسة الامريكي نادر عندما قال ( كان الناس يقولون بان اسرائيل هي الولاية الامريكية الخمسين وانا اقول بان الولايات المتحدة هي الولاية الثانية لاسرائيل .وهذا يعني ان الولايات المتحدة واسرائيل ليستا بعيدتين عما يجري في الفاتيكان مثلما هاما ليسا بعيدين عما يجري في مكة والنجف وقم والازهر .. وانني عندما اقول هذا لا يعني بانني ادين المسيحية والمسيح او الاسلام ومحمد بل ادين مسيحيين ومسلمين ابتعدوا عن قيم ومبادئ دينيهما ..فلقد استشهد المسيح من اجل الدفاع عن الحق والحرية وجاء محمد ببرنامج روحي واقتصادي واجتماعي شبه متكامل ولكننا الان نلاحظ بان معظم الدول الغربية تشرع قوانين الزواج الاحادي وتركز فيها السلطة بين يدى فئات برجوازية ويعيش الكثيرين في فاقة وعوز فظاهرة المطاعم الشعبية التي بدئا منذ عام 1950الاب بيير هي في تزايد حيث هناك اكثر من 3ملايين عاطل عن العمل في فرنسة مثلا وكثير منهم يبحث عن شوربة كولوش في حين هناك مليارديرية يرفضون ان يدغفعون ضرائب عن اموال لم يتعبوا بها كثيرا لانهم ليسوا عمالا ولا فلاحين ولا نججارين ولا حدادين بل وسطاء وسماسرة وبعض من يطلق عليهم فنانين وهم لا يستحقون هذا اللقب لان الفن يساوي قيمة جمالية واخلاقية وليس جمع اموال وعربدة ..  وانك تساهم بحملة استفتائية حول مثل هذه الانماط من السلوكيات التي تمارس باسم الحرية ضد القيم الاخلاقيوة.. فلقد نام النواب الفرنسيون اسبوعا كاملا في البرلمان وهم يناقشون تشريع الزواج الاحادي الجنس في وقت كان الجيش الفرنسي يفغزو بلدا اسميا اسمه مالي مساحته 5مرات بماحىة فرنسة وشعبه خمس الشعب الفرنسي فماهو موقف الكاردينالية والاسقفية الفرنسية تجاه مثل هذه  الامور ؟         .. 

28-لا اشك بانك كما ندين صباح مساء رجال الدين الدجالين والمشعوذين ولكنهم ليسوا فقط في بلاد الاسلام فبعض رجال الدين  من الهندوس والسيك و اليهود النتصهينين واقصد بهم من يشبه المسلم الوهابي او الاخواني ومثلهم بل بعص الفلاسفة اليهود المتصهينين لا يقلون سوئة عن قس رجعي وعنصري متعصب ولا يقل هؤلاء جميعا عن رجل دين مسلم يماثلهم في السؤئة في قم او في النجف اومكة او الازهر لان الجهالة والعنصرية والتعصب ليس لها دين ولا وطن   

29- عزيزي جورج انا كنت ولا زلت وسابقى  عربي ومسلم  وفرنسي ولكنني علماني وديمقراطي واؤمن بنظرية المواطنة التي لا تقوم على القومية ولا على الدين ولا على الطائفة  واسلوبي (غير متحامـل و لامشحون بالنقمة و ألحقد و ألتجريح) فانا لم اقل بان الاديان افيون الشعوب ولم  اصل لما  اتخذه  هنري الثامن في بريطانية ولوثر في المانية والجمهورية الثالثة في فرنسيةوموسوليني في ايطالية ولينين في موسكو تجاه الكنيسة بل اخالك تدافع عن الكنيسة كمؤسسةوليس كدين مثلما نحن ننتقد السيستاني والخامئني وتدافع  عن كل اخطائها بل جرائمها ولا تدافع عن المسيحية كقيم تسامح محبة وليست صلبان ترافق الجيوش الاستعارية وتفرض بالقوة على الشعوب تبديل لغاتها واديانها وهو ما حصل في امريكة اللاتينية وفي افريقية وفي غيرها ..في حين ان اجداد اجداد اجداد كاوا عربا ومسيحيين وبقوا وسيبقون على الرغم من وجود كثير من العرب المسلمين معهم ..  واذا كان ( كـل ألمتحضرين و ألمثقفين وألمفكرين و ألمنصفين...يعرفون ألحقيقـة )عن تنزيه وعظمة  البابوات و خاصة  يوحنا بولص ألثاني )فلماذا تتحرج خاصة وانت تتصيد يمينا ويسارا كل ما يسيئ للاسلام وليس للمسلمين  وكانك لم تعش معهم انت واسلافك الكرام منذ اكثر 1400سنة حيث شارك ملايين منهم في اجهزة الدولةاسلامية كما اشرت انت في عدة مقالات سابقة وذكرت بض الاسماء العربية المسيحية المشرفة في التاريخ العربي 
  والاسلامي ..واضيفك انا باعتبارك واحدا منهم واذا كنت لاترى بان اليهودية الصهيونية والمسيحية الصهيونية هما اعداء للمسيحية المسيحية فهذا موقف لا يراه العربي المسلم العلماني والعربي المسيحي العلماني واذا كنت تتطير عندما تنتقد الكنيسة الكاثوليكية تثور فعليك اذا ان تكف عن تعميم وترويج ونشر كل ما يسي ليس للمسلمين الرجعيين والمتخلفين الذين ندينهم  انت وانا بل للاسلام او للقران الذي هو قاموس متنوع الاختصاصات كما اشرت... .. 

- لك مني كل الحب الدائم والصادق
 المخلص الدكتور المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن الزيدي
13شباط.2003

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité